تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

الدكتور علي موسى سليمان الصبحيين

Associate Professor

أستاذ مشارك

التعليم
AA212
مدونة

ارشاد الأطفال والمراهقين

بسم الله الرحمن الرحيم

                                                                 

جامعة الملك سعود                                                                            الفصل الدراسي الأول

كلية التربية                                                                                    للعام الدراسي  1432_1433هـ

قسم علم النفس    

مفردات  مقرر إرشاد الأطفال والمراهقين   564نفس  

  مدرس المساق : د. علي موسى الصبحيين                                         

…………………………………………………………………………

أهداف المقرر:

    يهدف هذا المقرر إلى :تبصير الطالب وتعريفه بمفهوم الإرشاد النفسي،وتطبيقاته  و التعريف بمجالات الإرشاد المرتبطة بمراحل النمو المختلفة  ، والتعرف إلى وسائل جمع المعلومات والبيانات ،  وأهميتها لإغراض الإرشاد النفسي  ، والتعرف إلى نظريات الإرشاد ومفهومها  ودورها في إرشاد الأطفال والمراهقين ،كما يهدف المقرر إلى التعريف  بخصائص الأطفال والمراهقين و مشكلاتهم النفسية  المختلفة ، والى ضرورة  تقدير وجود البرامج الإرشادية والحاجة لها  في علاج مشكلات الأطفال. ويهدف المقرر كذلك إلى مساعدة الطلبة  في محاولة بناء البرامج الإرشادية للأطفال في المشكلات المختلفة  . والعمل على خلق اتجاه ايجابي لدى الطلبة حول الإرشاد النفسي  واستخداماته في إرشاد وعلاج الأطفال والمراهقين  في المدرسة والمجتمع والحياة  .

مفردات المقرر:

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

 

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

   مفهوم الإرشاد وتطبيقاته

2

4

 مجالات الإرشاد المرتبطة بمراحل النمو

2

4

 أهمية المعلومات والأساليب المناسبة لجمعها

2

4

 نظريات الإرشاد ومفهومها لإرشاد الأطفال والمراهقين

2

4

 خصائص الأطفال والمراهقين و مشكلاتهم النفسية

2

4

بناء البرامج الإرشادية

2

4

نماذج لمشكلات الأطفال والمراهقين و طرق علاجها

3

6

 

 

 

- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

      -   الإرشاد والتوجيه في مراحل العمر حمدي، نزيه عبد القادر , 2008

      -   الاضطرابات السلوكيه للأطفال والمراهقين  :   كازدين، الان , 2000

      -   العلاج السلوكي للطفل والمراهق  :     إبراهيم، عبدالستار , 1999.

شارلز،شيفر؛ميليمان هوارد(2001). مشكلات الأطفال والمراهقين وأساليب المساعدة فيها.(ترجمة نزيه حمدي،نسيمه داود).عمان الجامعة الأردنية :عمان

مواقع الكترونية على شبكة الانترنت :

الأساليب والأنشطة وطرق تدريس المقرر

  أسلوب المحاضرة- الحوار والنقاش- التعلم التعاوني- التعلم النشط- أسلوب التفكير الناقد(نقد دراسة) والعصف الذهني- أسلوب حل المشكلات، الاستكشاف، ، الرجوع إلى مصادر المعلومات

( الانترنت)، تقديم أوراق عمل  presentation. في مفردات المقرر.

http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=558671

http://www.tra.gov.lb/Kids-Teens-guides-contracts-AR

http://www.shatharat.net/vb/archive/index.php/t-14327.html

http://www.crin.org/docs/ku_national_report_op_ac_%20ara.pdf

http://www.diwanalarab.com/spip.php?article3323

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

 

مشاركة أثناء الدرس

مستمرة

10%

 

مشاركة بورقة عمل

حسب الموضوع

15%

 

اختبار فصلي

في الأسبوع الثامن

20%

 

مشروع لبرنامج علاجي يقدمه الطالب

تسلم في ( 12 )

10%

 

نقد لتجربة سابقة (نقد دراسة في الموضوع ).

12

5%

 

تقويم ( اختبار ) نهائي

16

40%

 

بيانات خاصة بالمقرر:

اسم المقرر: إرشاد الأطفال والمراهقين

رمز المقرر:................................. نفس...........

رقم المقرر..................................564............

شعب المقرر...............موازي

مكان التدريس:..............شبكة  طالبات

المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر : طلبة  الماجستير.........................

بيانات خاصة بمدرس المقرر :

بيانات خاصة بمدرس المقرر:

 د. علي موسى الصبحيين /قسم علم النفس

البريد الالكتروني

aalsubhien@ksu.ed.sa

ali_mas200@yahoo.com

 

تلفون المكتب ورقمه :

رقم المكتب : أأ212

تلفون المكتب : 74726  موبايل 0569058943

الساعات المكتبية :

السبت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

 

 

 2--4

 

 

 

مع الأمنيات للجميع بالتوفيق