ارشاد الأطفال والمراهقين
بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة الملك سعود الفصل الدراسي الأول
كلية التربية للعام الدراسي 1432_1433هـ
قسم علم النفس
مفردات مقرر إرشاد الأطفال والمراهقين 564نفس
مدرس المساق : د. علي موسى الصبحيين
…………………………………………………………………………
أهداف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى :تبصير الطالب وتعريفه بمفهوم الإرشاد النفسي،وتطبيقاته و التعريف بمجالات الإرشاد المرتبطة بمراحل النمو المختلفة ، والتعرف إلى وسائل جمع المعلومات والبيانات ، وأهميتها لإغراض الإرشاد النفسي ، والتعرف إلى نظريات الإرشاد ومفهومها ودورها في إرشاد الأطفال والمراهقين ،كما يهدف المقرر إلى التعريف بخصائص الأطفال والمراهقين و مشكلاتهم النفسية المختلفة ، والى ضرورة تقدير وجود البرامج الإرشادية والحاجة لها في علاج مشكلات الأطفال. ويهدف المقرر كذلك إلى مساعدة الطلبة في محاولة بناء البرامج الإرشادية للأطفال في المشكلات المختلفة . والعمل على خلق اتجاه ايجابي لدى الطلبة حول الإرشاد النفسي واستخداماته في إرشاد وعلاج الأطفال والمراهقين في المدرسة والمجتمع والحياة .
مفردات المقرر:
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:
|
||
الموضوع |
عدد الأسابيع |
ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية) |
مفهوم الإرشاد وتطبيقاته |
2 |
4 |
مجالات الإرشاد المرتبطة بمراحل النمو |
2 |
4 |
أهمية المعلومات والأساليب المناسبة لجمعها |
2 |
4 |
نظريات الإرشاد ومفهومها لإرشاد الأطفال والمراهقين |
2 |
4 |
خصائص الأطفال والمراهقين و مشكلاتهم النفسية |
2 |
4 |
بناء البرامج الإرشادية |
2 |
4 |
نماذج لمشكلات الأطفال والمراهقين و طرق علاجها |
3 |
6 |
|
|
|
- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
- الإرشاد والتوجيه في مراحل العمر: حمدي، نزيه عبد القادر , 2008
- الاضطرابات السلوكيه للأطفال والمراهقين : كازدين، الان , 2000
- العلاج السلوكي للطفل والمراهق : إبراهيم، عبدالستار , 1999.
شارلز،شيفر؛ميليمان هوارد(2001). مشكلات الأطفال والمراهقين وأساليب المساعدة فيها.(ترجمة نزيه حمدي،نسيمه داود).عمان الجامعة الأردنية :عمان
مواقع الكترونية على شبكة الانترنت :
الأساليب والأنشطة وطرق تدريس المقرر
أسلوب المحاضرة- الحوار والنقاش- التعلم التعاوني- التعلم النشط- أسلوب التفكير الناقد(نقد دراسة) والعصف الذهني- أسلوب حل المشكلات، الاستكشاف، ، الرجوع إلى مصادر المعلومات
( الانترنت)، تقديم أوراق عمل presentation. في مفردات المقرر.
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=558671
http://www.tra.gov.lb/Kids-Teens-guides-contracts-AR
http://www.shatharat.net/vb/archive/index.php/t-14327.html
http://www.crin.org/docs/ku_national_report_op_ac_%20ara.pdf
http://www.diwanalarab.com/spip.php?article3323
5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
|
|||
طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ) |
الأسبوع المستحق |
نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي |
|
مشاركة أثناء الدرس |
مستمرة |
10% |
|
مشاركة بورقة عمل |
حسب الموضوع |
15% |
|
اختبار فصلي |
في الأسبوع الثامن |
20% |
|
مشروع لبرنامج علاجي يقدمه الطالب |
تسلم في ( 12 ) |
10% |
|
نقد لتجربة سابقة (نقد دراسة في الموضوع ). |
12 |
5% |
|
تقويم ( اختبار ) نهائي |
16 |
40% |
|
بيانات خاصة بالمقرر:
اسم المقرر: إرشاد الأطفال والمراهقين
رمز المقرر:................................. نفس...........
رقم المقرر..................................564............
شعب المقرر...............موازي
مكان التدريس:..............شبكة طالبات
المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر : طلبة الماجستير.........................
بيانات خاصة بمدرس المقرر :
بيانات خاصة بمدرس المقرر:
د. علي موسى الصبحيين /قسم علم النفس
البريد الالكتروني |
|
||||
تلفون المكتب ورقمه : |
رقم المكتب : أأ212 تلفون المكتب : 74726 موبايل 0569058943 |
||||
الساعات المكتبية : |
السبت |
الأحد |
الاثنين |
الثلاثاء |
الأربعاء |
|
|
2--4 |
|
|
مع الأمنيات للجميع بالتوفيق