تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

الدكتور علي موسى سليمان الصبحيين

Associate Professor

أستاذ مشارك

التعليم
AA212
مدونة

مناهج البحث في علم النفس

                                   بسم الله الرحمن الرحيم

كلية التربية

قسم علم النفس

مقرر مناهج البحث 461نفس                                                                             

خطة مساق مناهج البحث في علم النفس(461) نفس                                                                                              د. علي الصبحيين

أهداف المقرر: يهدف المقرر الى :

إكساب الطالب مهارات إعداد البحث التربوي حسب المنهج  العلمي . ويهدف المقرر الى مساعدة الطالب على إبراز دور البحوث التربوية في تحسين وتطوير العملية التربوية. كما يهدف الى التعرف على مصادر المعلومات وطرق القياس وأدوات البحث التربوي. وتدريب الطالب كيفية التوثيق العلمي للبحث التربوي. والتعرف على أنواع ومناهج البحث في علم النفس وتطبيقاتها التربوية. والتعرف إلى أنواع العينات وكيفية اختيارها وشروط كل نوع. كما يهدف الى التعرف إلى بعض الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث. وأخيراً تدريب الطلبة على إعداد خطة بحث في مشكلة تر بوية في مجال تخصصه. واكسابه اتجاهاً ايجابيا نحو استخدام  الاسلوب والمنهج العلمي في معالجة المشكلات التي تواجهه .

 

 

مفردات المقرر:

أولا: مقدمة إلى البحث التربوي( الأسبوع الأول والثاني)

( تعريف بالمساق وأهدافه ومتطلباته، المفهوم ، أهميته وأهدافه، العلاقة بين البحث التربوي والبحث العلمي والعلم، المنهجية العلمية، خصائص البحث العلمي، دور النظرية في البحث، البحث في العلوم الإنسانية والعلمية ، صفات ودوافع الباحث، خطوات البحث العلمي- تحديد المشكلة وصياغتها- معايير الحكم على المشكلة- جمع المعلومات عن المشكلة- بناء أسئلة البحث والفرضيات- تحليل البيانات، تفسير البيانات، أخلاقيات البحث التربوي ، مشكلات البحث التربوي).

 

 

ثانيا: تصنيف البحوث التربوية ( الأسبوع الثالث والرابع).

·        

حسب الأغراض- بحوث أساسية، تطبيقية ، إجرائية، أكاديمية، مهنية.

·        

حسب المنهجية- كمية ( تجريبي، غير تجريبي- مسحي- ارتباطي- علية مقارنة)، نوعية (دراسة الحالة، تحليل المحتوى، المقابلة المعمقة، دراسات ظواهرتية)

·        

حسب المنهجية في ضوء ميدان البحث- ميدانية، مكتبية( تاريخية مكتبية وفلسفية).

·        

حسب المعيار الزمني- بحوث الماضي، الحاضر ، المستقبل)

·        

*. الدراسات الطولية والمستعرضة والتتبعية.

·        

* مشكلات البحوث التربوية مقارنة بالبحوث في مجال العلوم الطبيعية.

( تعقيد موضوع البحث، صعوبات الملاحظة‘ صعوبات في التكرار، التفاعل بين الملاحظ والأفراد، الصعوبات في الضبط والتحكم، مشكلات أدوات القياس.....)

* مراحل نموذجية في البحث-اختيار المشكلة، صياغة الفرضية، تطوير الأدوات، جمع وتفسير البيانات

·        

تطبيقات عملية.

ثالثا: المتغيرات ومشكلة البحث ( الأسبوع الخامس والسادس)

·        

المتغيرات المستقلة والدخيلة والتابعة.

·        

مشكلة البحث( مصادر المشكلات في البحث، شروط مشكلة البحث)

·        

تحديد مجتمع الدراسة والعينات أنواعها وأساليب اختيارها

                               ** الاختبار الأول ( الأسبوع السابع)

رابعا: الدراسات السابقة والأدبيات.( الأسبوع الثامن).

·        

دور وأهمية الأدبيات ذات الصلة.

·        

مصادر المراجع العربية والأدلة الأساسية.

·        

تنظيم الأدبيات ذات العلاقة بالبحث.

·        

عرض وترتيب الدراسات السابقة.

·        

تطبيقات عملية

خامسا: الفرضيات ( الأسبوع التاسع).

( مفهومها- خصائصها- أنواعها- اختبار الفرضيات).

 

 سادسا: عناصر رئيسية في خطة البحث ( الأسبوع العاشر).

( أهمية البحث، التعريفات الإجرائية في البحث، عنوان البحث، أسئلة البحث، مقدمة البحث، تصميم ومنهج البحث، التحليل الإحصائي، حدود البحث ، تحليل وتفسير النتائج).

 

سابعا: أدوات البحث وخصائصها ( الأسبوع الحادي عشر).

·        

الملاحظة- المقابلة- الاختبارات- الاستبيان، دراسة الحالة.

·        

صفات وخصائص أدوات جمع المعلومات( الصدق والثبات والموضوعية والشمول).

·        

تطبيقات تربوية.

 

ثامنا:  أنواع التصاميم التجريبية ( الأسبوع الثاني عشر).

   ( التصميم ما قبل التجريبي، شبه التجريبي، التجريبي الحقيقي).

 

تاسعا: التوثيق وكتابة المراجع والمصادر.( الأسبوع الثالث عشر).

( الاقتباس، التوثيق في المتن، التوثيق في نهاية المراجع، توثيق المقالات والمجلات والرسائل الجامعية، الانترنت).

عاشرا : إعداد خطة بحث ( الأسبوع الرابع عشر).

 ( الاستفادة من كل ما سبق في كتابة وإعداد خطة بحث، نقد البحوث التربوية، استخدام نماذج من بحوث منشورة، مراجعة عامة).                                      

 

 

** ملحوظة هامة - الخطة مرنة قابلة للتعديل أو إضافة أو حذف بعض المواضيع حسب الأجازات في الفصل، وسيتم تحديد موعد الاختبارات الفصلية وتسليم أوراق العمل في حينه بالاتفاق مع طلبة المساق..

 

الأساليب والأنشطة وطرق تدريس المقرر

  أسلوب المحاضرة- الحوار والنقاش- التعلم التعاوني- أسلوب التفكير الناقد والعصف الذهني- أسلوب حل المشكلات، الاستكشاف، إعداد مشاريع ومناقشتها- إستخدام جهاز عرض الشرائح- زيارة المكتبة، الرجوع إلى مصادر المعلومات( الانترنت)، دراسة عينات من البحوث المنشورة،استخدام التقارير، الاستفادة من برامج الإحصاء Spss.

 

التقويم

-         

اختبار شهري تحريري-     20 %.

-         

اختبار قصير تحريري ثاني -  20%

-         

اختيار مشكلة بحثية وإعداد خطة بحث فيها 10%

-         

مشاركة وانتظام ومواظبة على حضور المحاضرات- 10%

-         

اختبار نهائي- 40%

 

المراجع :

n     

 المرجع الأول : الأساسي  :   محمد خليل عباس وزملاؤه (2009)، مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة، عمان.

n     

دونالد وآخرون( مترجم)،2004، مقدمة للبحث في التربية ، ترجمة سعد الحسيني،دار الكتاب الجامعي، الإمارات، * مقرر

n     

منذر الضامن، 2007، أساسيات البحث العلمي، دار المسيرة، عمان.

n     

حسن منسي،1999، مناهج البحث التربوي، دار الكندي للنشر والتوزيع،عمان.

معلومات اتصالية بالمدرس:

تويترdr.aalsubhien

facebook; الدكتور علي موسى الصبحيينaalsubhien

بريد ايميل

ali_mas200@yahoo.com

aalsubhien@ksu.edu.sa