تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبد العزيز بن علي السديس

Associate Professor

استاذ مشارك

كلية إدارة الأعمال
Building 67
مادة دراسية

535 قصد (مادة تطور الفكر الاقتصادي - الدراسات العليا)

535 قصد

مادة تطور الفكر الاقتصادي - الدراساتت العليا

الهدف من المادة:

     حيث أن عدداً من طلاب الدراسات العليا في قسم الاقتصاد لا يمتلكون الخلفية العلمية الكافية في الاقتصاد فإن التوسع في المنهج وتوجيه الطلاب بالتوسع في القراءة مهم لتمكين الطلاب من  فهم الاقتصاد. وهذا يتم بأن يقوم الأستاذ بشرح المفاهيم الأساسية وتوجيه الطلاب لقراءة التفاصيل.

الخطوط العريضة لمادة تطور الفكر الاقتصادي:

أولاً :

·  ماهية المادة: (التعريف بها وشرح أهميتها وفائدتها في تعميق فهم النظريات الاقتصادية وربطها بظروف نشأتها وتطوراتها)

·  تحديد المعاني الاصطلاحية للمفاهيم الاقتصادية الشائعة  مثل التاريخ الاقتصاد وتاريخ الفكر الاقتصادي، المذهب الاقتصادي، والنظام الاقتصادي … الخ.

·  مناقشة أهم العوامل الباعثة للأفكار والنظريات الاقتصادية والتطورات التي تطرأ عليها هذه العوامل: اقتصادية (نظرية وعملية)، وثقافية بالمعنى الشامل لمفهوم الثقافة، مناهج البحث المستخدمة في التحليل الاقتصادي،  وفي هذا السياق أيضاً يجب تزويد الطالب بالمعرفة التي تجعله قادراً على التعامل الموضوعي مع الأفكار والنظريات الاقتصادية التي يقرأ عن تاريخها وذلك عن طريق شرح وجهة نظر مفسري الفكر الاقتصادي سواء كانوا من النسبيين أو من الاطلاقيين وكذلك التنبيه إلى موقف بعض المفكرين من المنهجية الجمعية والمنهجية الافرادية وأيهما أكثر ملاءمة للاستخدام في الدراسات الاقتصادية.

      الجزء أعلاه يعتبر جزءاً أساسياً ويعتمد على الأستاذ لإيضاحه وشرحه.؟ ثم يأتي بعد ذلك استعراض الأفكار الاقتصادية التي يمكن تاريخها بحيث يكون الطالب قادراً على الحكم على الأفكار و النظريات والمذاهب والنظم الاقتصادية… الخ.

ثانياً:

·  إعطاء لمحة عن النظم الاقتصادية التي سادت التاريخ البشري حتى عصر النهضة في أوروبا (النظام المشاعي البدائي، نظام الرق، نظام الإقطاع) [الفكر الاقتصادي في العالم الإسلامي]. يلاحظ هنا أن العرض وصفي بطبيعته ولكنه يبين بوضوح الدور الرئيسي للشأن الاقتصادي في توجيه النظام السياسي والاجتماعي والثقافي في كثير من الحضارات.

·  استعراض للمدارس الأساسية الكبرى (التجاريون، الطبيعيون، الكلاسيك، الاشتراكيون، التاريخية الألمانية والمؤسساتية الأمريكية، الكلاسيكيون الجدد، الكينزية، النقوديون الجدد " مدرسة شيكاغو"). هذا الاستعراض يتم كتطبيق لما تم دراسته في المقدمة النظرية. وهذا يقتضي وصفاً شاملاً للظروف الاقتصادية والثقافية والسياسية المحيطة بظهور الفكرة أو مجموعة الأفكار الاقتصادية وذلك لإيضاح الأسباب الموضوعية الباعثة للأفكار الاقتصادية والتطورات التي تلحق بها.

·  من المفيد أيضاً إبراز أمثلة على التطورات التاريخية لمسائل اقتصادية مشهورة مثل تدخل الدولة، نظريات القيمة، نظريات التوزيع، الجدل الكينزي – النقدي… الخ. مع الأخذ بالاعتبار إيضاح الجوانب المحيطة بهذه التطورات مثل المواقف الأيديولوجية، التطورات العلمية، المواقف الشخصية، الواقع الاقتصادي… الخ.