تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. عبدالله بن برجس الدوسري

Associate Professor

رئيس قسم الدراسات الإسلامية

التعليم
كلية التربية/ الدور الثاني/224
مادة دراسية

نموذج الاختبارات لمقرر فقه العبادات (1) - 340 سلم والإجابات المثالية

أجب عن الأسئلة التالية مستعيناً بالله تعالى مراعياً كتابة الجواب في المكان المخصص


 


السؤال الأول: ما حكم استعمال الذهب والفضة؟


يتحرر جوابه بأنواع الاستعمالات ودرجاتها:
فباب اللباس أخف من باب الآنية، وأثقل من باب لبس الحرب.
أما استعمال الذهب والفضة في الأواني ونحوها من الآلات فلا يجوز، لا للذكور ولا للإناث، لا القليل منه ولا الكثير؛ للعموميات الناهية عنه المتوعدة عليه([1]) وعدم المخصص، إلا أنه يستثنى الشيء القليل من الفضة إذا احتيج إليه؛ لأنه لما انكسر قدح النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ مكان الشعب سلسلة من فضة والحديث صحيح([2]) .
فهذا وما أشبهه من الفضة جائز، لا من الذهب.
وأما باب اللباس والعتاد فأبيح ذلك للنساء؛ لحاجتهن إلى التزين، ولتميز النساء عن الرجال. فجميع أنواع الحلي المستعمل للنساء جائز قليله وكثيره.
وأما الرجل فلم يبح له شيء من ذلك إلا خاتم الفضة، وحلية المنطقة من الفضة، وكذلك من الذهب والفضة ما دعت إليه حاجته من أنفٍ، أو رباط أسنان، ونحوها.
وأما لباس الحرب فهو أخف من ذلك كله. فإنه يباح تحلية السيف، والرمح، والبارود، ونحوها بأنواع الذهب والفضة. وكذلك الجوشن، والخوذة، ونحوها.
وهذا التفصيل المذكور في غير الضرورة، أما الضرورة فتبيح الذهب والفضة مطلقًا، ما دامت الضرورة موجودة؛ فإن الضرورات تبيح المحظورات، كما أباح الله للمضطر أكل الميتة ونحوها.


السؤال الثاني: اذكر العقوبات والآثار المترتبة على استعمال ولبس الذهب والفضه :


وجوابه/


1-     غضب الله وغضب رسوله.


2-     التشبه بغير المسلمين – فإنها لهم في الدنيا.


3-     التشبه بالنساء.


4-     الترف والتنعم.


5-     كسر قلوب الفقراء.


6-     حرمتهم من لبسها في الآخرة.


{وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا} (21) سورة الإنسان.


{مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ} (54) سورة الرحمن.


{إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ} (23) سورة الحـج.


عن عمر قال: سمعت النبي     r     يقول: "لا تلبسوا الحرير، فإنه من لبسه في الدنيا لم يلبسه في الآخرة" متفق عليه.


وعند الشيخين: "إنما يلبس الحرير في الدنيا ملا خلاق له".


 


السؤال الثالث: أجب عن الأسئلة التالية  في الخانة المخصصة أمامها


 


























 


اذكر دليلاً على أن أكل لحم الإبل من نواقض الوضوء


 


 


لحديث جابر بن سمرة "أن رجلا سأل النبي     r     : أنتوضأ من لحوم الغنم ؟ قال : إن شئت فتوضأ وإن شئت فلا تتوضأ قال : أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : نعم توضأ من لحوم الإبل " رواه مسلم .


 


اذكر دليلاً على تحريم استعمال آنية الذهب والفضة في الطهارة وغيرها


 


لحديث  حذيفة أن النبي     r     قال : "لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة "


 


 


 


عدد أربعة من مسنونات الوضوء


 


من مسنونات الوضوء :


1- التسمية   .


2- المبالغة في  المضمضة والاستنشاق إلا أن يكون صائماً .


3-  تخليل اللحية والأصابع  .


4- غسل الميامن قبل المياسر


 


من فروض الوضوء : الموالاة ، فما معناها ؟


 


معنى الموالاة : ألا يؤخر غسل عضو حتى ينشف الذي قبله في الزمان المعتدل


 


 


 


عدد شروط الصلاة


 


 


 


 


شروط الصلاة هي :


1-    الطهارة .


2-    دخول الوقت .


3-    ستر العورة بما لا يصف البشرة .


4-    الطهارة من النجاسة في البدن والثوب والبقعة .


5-    استقبال القبلة .


6-    النية للصلاة بعينها .


 


مَن حضرته الصلاة ، وقد اشتبهت عليه ثياب طاهرة بثياب نجسة ، ولا يمكنه تطهير ثوب منها ، فكيف يصنع ؟


 


مَن حضرته الصلاة  وقد  اشتبهت عليه ثياب طاهرة بنجسة ، ولم يمكنه تطهير ثوب منها صلى بعدد النجس ، وزاد صلاة ، وينوى بكلٍ منها صلاة الفرض ؛ لأنه إذا صلى صلاة زائدة على عدد النجس تيقن أنه صلى في ثوب طاهر


 


 


ما الساعات التي نهي عن الصلاة فيها  ؟ ثم بيِّن ما يُستثنى من المنع ( يعني ما يجوز فعله من الصلوات في هذه الأوقات )


 


 


 


هي خمس :


    (1) بعد طلوع الفجر حتى تطلع الشمس .


(2) وبعد العصر حتى تغرب الشمس .


(3) وعند طلوع الشمس حتى ترتفع قيد رمح .


(4) وعند قيامها حتى تزول .


(5) وإذا مالت للغروب حتى تغرب .


 


السؤال الرابع : أجب بوضع علامة     R      أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة     T     أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ إن وجد فيما يأتي:                                                                                                                            













































العبارة


ج


 


تصحيح  الخطأ


 


لكل سهو سجدتان قبل السلام إلا في حالتين: 1- مَن سلم عن نقص في صلاته ناسياً ،


 2-الإمام إذا بنى على غالب ظنه


 


    ü


 


الماء الطهور إذا استعمل  في رفع حدث فيبقى طهوراً           


û


الماء الطهور إذا استعمل  في رفع حدث فإنه يسلبه طهوريته


من شروط التيمم : دخول الوقت


ü


 


 


لا يجوز المسح على الجبيرة والخفين إلا في الطهارة الصغرى فقط


 


    û


لا يجوز المسح على الخفين إلا في الطهارة الصغرى ، ويجوز المسح على الجبيرة في الطهارة الكبرى


لا تصح الصلاة خلف إمام تارك لركن إلا إمام الحي إذا صلى جالساً لمرض يُرجى برؤه ، فيصلي المأمومون وراءه جلوساً ولو ابتدئها قائماً ثم اعتل فجلس


 


    û


 


لا تصح الصلاة خلف تارك لركن إلا إمام الحي إذا صلى جالسا لمرض يرجى برؤه فإنهم يصلون وراءه جلوساً فإن ابتدأ بهم الصلاة قائما ثم اعتل وجلس أتموا خلفه قياماً


يجب صوم رمضان بأحد ثلاثة أشياء : إكمال عدة شعبان ، ورؤية هلال رمضان ، ووجود غيم أو قتر ليلة الثلاثين يحول دونه


 


    ü


 


يمنع الحيض : وجوب الصلاة ووجوب الصيام على المرأة


    û


 


يمنع الحيض : وجوب الصلاة وفعل الصيام على المرأة


 


يجوز ائتمام المتوضئ بالمتيمم ، والمفترض بالمتنفل


 


ü


     


مَن أفطر لمرض لا يرجى برؤه أطعم عن كل يوم مسكيناً


    ü


 

ملحقات المادة الدراسية