تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أريج مكي الجهني

Assistant Professor

أستاذ مساعد ، قسم الادارة التربوية ، كلية التربية

الكليات الانسانية
مبنى ٢، الدور الثاني، مكتب 102
مادة دراسية

الاتجاهات التربوية المعاصرة ٥٠٣

الاتجاهات التربوية المعاصرة ٥٠٣ 
الفصل الدراسي الأول / ١٤٤٣هـ
 
هدف المقرر:
يهدف المقرر إلى تعريف الطلبة بأهم الاتجاهات المعاصرة في الإدارة التربوية عالميًا، ومناقشة فرص الاستفادة من التجارب المهمة في عدد من الدول المختارة؛ وذلك لتوظيف هذه الاتجاهات في تطوير المؤسسات التربوية، وتأهيل الكوادر القيادية التربوية لتساعد في إحداث نقلة نوعية في الإدارة التربوية لمواكبة التطورات العملية والتربوية في العالم. كما يناقش بالتفصيل عدداً من النماذج المختارة من الدول المتقدمة وتمكين الطلبة من نقدها وتحليلها واستخلاص الدروس المستفادة منها وتطويعها للتصدي للتحديات التي تواجه القيادة التربوية في تطوير المؤسسات التربوية المختلفة في المملكة.
مفردات المقرر:

  1. مقدمة عن الاتجاهات وأهميتها في الإدارة التربوية: تعريفها، نوعها والحاجة إليها.
  2. المسائلة والنزاهة ومكافحة الفساد.
  3. التميز المؤسسي (إدارة الأداء).
  4. إدارة السمعة والبراندنق organisation branding.
  5. الأمن السيبراني (إدارة المعرفة والحماية للملكية واخلاقيات المعرفة).  
  6. الإدارة بالفرح (السعادة في المنظمات).
  7. التمكين: مفاهيم (التنوع والتمييز والتحيز)، معوقات ومقترحات.
  8. إدارة الأزمات والصراعات. (استراتيجيات)
  9. الحوكمة في التعليم.
  10. المواطنة الرقمية.
  11. الجودة والإعتماد الأكاديمي. (نماذج عالمية).
  12. التنمية المستدامة والمنظمات الدولية (اليونسكو) ومكانة المملكة العالمية.
  13. الشراكة المجتمعية (دور الديموغرافية؛ دعم القطاع الخاص والتطوع).

متطلبات المقرر:

  1. إعداد ورقة عمل في أحد مفردات المقرر مع عرض تقديمي له. (١٥ درجة)
  2. تلخيص كتاب مختار من الطالبة عن محورها. مع مشاركته بمحاضرة خاصة نهاية الفصل. (١٠ درجات)
  3. صناعة فيديو عن المفردة مدته ٣ دقائق (١٠ درجات) وتحميلها في اليوتيوب باسم الطالبة.
  4. المشاركة الصفية والإثراء (٥ درجات)
  5. اختبار فصلي في الأسبوع الثامن (٢٠ درجة)
  6. اختبار نهائي (٤٠ درجة)    

استراتيجيات التدريس:

  • التعليم / الفصل المعكوس.
  • التعليم التعاوني واستخدام العصف الذهني والمشاركة والحوار.
  • أسلوب الأسئلة والمناقشة.
  • مشاركة المعرفة وتدوير المعلومات في مجموعة المقرر.

المراجع:  
(ليس للإكتفاء بها لكن للإستزادة مع أهمية الرجوع لمصادر من عام ٢٠١٨ فما فوق).

  • حامد، سليمان. (2016). الإدارة التربوية المعاصرة. القاهرة: دار أسامة.
  • عبوي، زيد. (2006). الاتجاهات الحديثة في المنظمات الإدارية. القاهرة: دار الشروق.

الطائي، يوسف و العبادي، هاشم. (2015). إدارة الموارد البشرية قضايا معاصرة في الفكر الإداري. دار صفاء للنشر والتوزيع.
مصادر تقنية:

 
ملاحظات:

  1. الحصول على المعلومات من المصادر المختلفة الحديثة وتقديمها وتوثيقها وفقا لضوابط الكتابة العلمية( APA)، والالتزام بأخلاقيات البحث العلمي. (سيتم تدقيق الملفات عبر كاشف السرقات المتاح على البلاك بورد وأيضا نسخ عشوائي من المفردات وفي حال وجود تشابه سيتم تنبيه الطالبة للمرة الأولى وفي حال عدم التعديل تطبق الأنظمة واللوائح الخاصة بالانتحال العلمي).
  2. المراجع تكون حديثة ولا تقل عن خمسة عشر مرجعا متنوعة، ومتضمنة مراجع اجنبية.
  3. ارسال العمل (ملف نصي وعرض تقديمي) قبل موعد عرضه بوقت كاف لأستاذ المقرر عبر البريد الإلكتروني لمراجعته وتقييمه.
  4. موعد الاختبار النهائي هو حسب جدول الكلية.
  5. إذا اقتضت الضرورة إجراء تعديلات على المتطلبات خلال دراسة المقرر، سيتم ابلاغ الجميع بذلك.
  6. للاستفسار: البريد الإلكتروني: amaljuhani@ksu.edu.sa

 
 
                                                      استاذة المقرر
د. أريج مكي الجهني
                                                       أستاذ مساعد في الإدارة التربوية
 

ملحقات المادة الدراسية