تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د.عبدالعزيز بن عبدالله المبدل

Associate Professor

أستاذ مشارك

التعليم
كلية التربية
المنشورات
كتاب
1422

أقوال التابعين في مسائل التوحيد والإيمان – جمع ودراسة وتحقيق

المبدل, د.عبدالعزيز بن عبدالله بن رشيد . 1422

رسالة الدكتوراة هي بعنوان «أقوال التابعين في مسائل التوحيد والإيمان – جمع ودراسة وتحقيق»، وهي مطبوعة في ثلاث مجلدات وتمّ نشرها من قِبل دار التوحيد بالرياض عام 1422هـ، وفيما يلي ملخص لها:
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيِّنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فإنّ قرن التابعين من القرون التي شهد لها النبيُّ × خيرية، كما في قوله ×: «خير الناس قرني، ثمّ الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم» أخرجه البخاري ومسلم.
وقد اعتنى أهل السنّة والجماعة على مرّ العصور بنقل وتدوين أقوال التابعين والاستشهاد بها في مختلف العلوم، ومنها علم التوحيد؛ لما لأقوالهم من أهمية بالغة في تقرير مسائل الاعتقاد، وبالأخصّ في مسائل التوحيد والإيمان.
وقد جاءت الرِّسالة: «أقوال التابعين في مسائل التوحيد والإيمان ـ جمع ودراسة وتحقيق» في مقدّمة بيّنت فيها أهمية الموضوع ودواعي اختياره، ثمّ تمهيد عرّفت فيه بالتابعي، وبيَّنتُ فيه منزلة التابعين وفضلهم، وحكم الاحتجاج بأقوالهم في مسائل الاعتقاد، ثمَّ بدأتُ بسياق أقوال التابعين في توحيد الربوبية في الباب الأول، ثم بأقوالهم في توحيد الألوهية في الباب الثاني، ثم بأقوالهم في توحيد الأسماء والصفات في الباب الثالث، ثمّ بأقوالهم في مسائل الإيمان في الباب الرابع، ثم أتممت البحث بخاتمة وفهارس علمية.
وقد بلغ عدد الأقوال المأثورة عنهم (1552) قولاً، خرَّجتها من مصادرها الأصلية، وقمت بدراسة أسانيدها، والترجمة لرواتها، والحكم على كل إسناد وفق القواعد العلمية المقرَّرة في مصطلح الحديث، كما قمت بدراسة موجزة للمسائل العقدية الواردة في البحث والبالغ عددها (100) مسألة، وعلّقت عليها بما يقتضيه المقام.
وقد تبيَّن لي من خلال الرسالة أنّ التابعين قد سلكوا سبيل الصحابة ي وساروا على نهجهم في مسائل التوحيد والإيمان، وكانوا من أشدّ الناس قمعًا للبدع الاعتقادية التي ظهرت في زمانهم، كبدعة نفي القدَر، وبدعة الإرجاء، وغيرها من البدع الأخرى.
وكانوا أيضًا من أحرص الناس على سلامة العقيدة وصفائها، وصيانتها عن كل ما يُدنِّسها أو يشوبها، من البدع والأهواء المضلة.
وصلى الله على نبيِّنا محمد وآله وصحبه وسلّم.

نوع عمل المنشور
دكتوراة
مزيد من المنشورات
publications

رسالة الدكتوراة هي بعنوان «أقوال التابعين في مسائل التوحيد والإيمان – جمع ودراسة وتحقيق»، وهي مطبوعة في ثلاث مجلدات وتمّ نشرها من قِبل دار التوحيد بالرياض عام 1422هـ، وفيما يلي ملخص لها:

بواسطة د.عبدالعزيز بن عبدالله بن رشيد المبدل
1422