تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عزام العبيد

Lecturer

Faculty

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية الآداب, قسم الإعلام
مادة دراسية

قوانين إعلامية

وصف المقرر:

القانون الدولي للإعلام, ضرورتها وأهميتها, قوانين الشرف الإعلامي., قوانين المضمون والهيئات والمهن, نظام الإعلام في المملكة العربية السعودية, نظرة مقارنة

 

توزيع المقرر:

الموضوع

عدد الأسابيع

حرية الصحافة في المجتمعات المختلفة

(نظريات : السلطة / الحرية / المسؤولية الاجتماعية)

1

-        

 علاقة نظريات وأنظمة الإعلام بالقوانين والتشريعات

-        

 حرية الصحافة في المجتمعات الغربية والنامية والدول العربية

 

1

الضغوط الشائعة والقيود التي تفرض على وسائل الإعلام

مفهوم الرقابة الحكومية

1

-        

 التشريعات الرقابية في المجتمعات الغربية والنامية  

 -        

      الرقابة المباشرة وغير المباشرة

1

-        

 قراءة في نظام المطبوعات والنشر السعودي  

-        

 موقف القانون السعودي من الرقابة على الصحف  

 -        

      محظورات النشر  

-        

 لائحة النشر الإلكتروني  

    (تكليف باستعراض مواد النظام ، ومتابعة الجدل حول لائحة النشر الإلكتروني)

2

اختبار شهري

 

-        

 الرقابة الشعبية والأخلاقية على وسائل الإعلام  

-        

 مواثيق الشرف / مجالس وجمعيات الصحافة 

-        

 عرض ميثاق الشرف الإعلامي العربي  

-        

 تكليف بعرض ميثاق الشرف الخاص (بالجمعية السعودية للصحفيين)

2

-        

 المسؤوليات الإعلامية – أخلاقيات الممارسة المهنية

1

-        

 وسائل الإعلام والحكومات (علاقة خصومة / تكافل/ الصحفي كوكيل عن الحكومة / العلاقة التجارية) 

1

-        

عرض ومناقشة أبحاث الطلاب عن موضوعات تتعلق بـ(السياسة الإعلامية / نظام المؤسسات الإعلامية) في السعودية

1

-        

مفهوم الحصانة الإعلامية

-        

حدود ممارسة الحصانة الإعلامية

-        

 حق ممارسة العمل الصحفي

-        

 نماذج من مواد قانونية ذات صلة.

 

 

2

 

 

المراجع الأساسية والمساعدة:

-        

د. حسن عماد مكاوي " أخلاقيات العمل الإعلامي – دراسة مقارنة ، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

-        

أمين الساعاتي ، السياسة الإعلامية في المملكة العربية السعودية (القاهرة :دار الفكر العربي ، 1992)

-        

 قراءة في قانون المطبوعات والنشر السعودي – ورقة بحثية مقدمة في المنتدي السنوي الأول للجمعية السعودية للإعلام والاتصال 2003

 

 

 

-        

التقييم :

10 % المواظبة على الحضور والمشاركة في النقاش.   

10 % تكليفات وتقارير .

20 % امتحان نصف الفصل .

60 % امتحان نهاية الفصل .

عزيزي الطالب.. الغياب في أكثر من 25% من المحاضرات يعرضك للحرمان من دخول الامتحان

  

 ورقة اختبار نموذجية:

 

 

الاختبار النهائي

مادة/  قوانين إعلامية 233 علم

 (إجابات نموذجية)

أ.عزام العبيد

الاسم/  ......................

رقم الشعبة/ ...........................

الرقم الجامعي/ ...........................

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مستطيل مستدير الزوايا: أجب - مستعيناً بالله - على أربعة فقط من الأسئلة التالية:

 

 

 

السؤال الأول- ضع علامة (Ö) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ، مع تصحيح الخطأ إن وجد.                                                        ( 15 درجة)

 

1-   

لا يسمح قانون المطبوعات والنشر السعودي بالرقابة على الصحف المحلية إلا في الظروف الاستثنائية. (Ö)

.......................................................................................................................................................

 

2-   

ارتبط ظهور النظام السلطوي للصحافة بالنشأة الأولى للصحف في أوربا الغربية، وهو أقدم الأنظمة الصحفية. (Ö)

.......................................................................................................................................................

 

3-   

تهدف مواثيق الشرف الإعلامية إلى تحسين الأداء الإعلامي ، بدون تهديد رسمي أو قانوني.  (Ö)

.......................................................................................................................................................

 

4-   

تنص جميع الدساتير العربية على حرية الصحافة والحريات المرتبطة بها، بدون قيد أو شرط. (×)

تنص جميع الدساتير العربية على حرية الصحافة والحريات المرتبطة بها، ولكن تحددها وفق قيود وشروط، إذ تربطها بعبارات (في حدود القانون) أو (بمقتضى القانون)

5-   

قوانين حماية سرية المصادر الصحفية موحّدة في كل دول العالم. (×)

الصحيح أن قوانين حماية سرية المصادر الصحفية تختلف من دول إلى أخرى، وليست موحدة في كل دول العالم.

 

.......................................................................................................................................................

 

السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة بين البدائل التالية:           ( 15 درجة)

1-   

النظرية التي تؤكد على ضرورة التزام وسائل الإعلام بخدمة الصالح العام، بدلاً من خدمة من يملكونها فقط ، هي نظرية..

-        

السلطة .

-        

الحرية.

-        

المسئولية الاجتماعية. (Ö)

.......................................................................................................................................................

 

2-   

مفهوم الحصانة الإعلامية ، يعني ..

-        

عدم مثول الصحفي إمام المحاكم.

-        

السماح له بالاحتفاظ بسرية مصادره. (Ö)

-        

كل ما سبق.

.......................................................................................................................................................

 

3-   

من الأنماط الشائعة لممارسة الرقابة على وسائل الإعلام في الدول النامية..

-        

الرقابة المباشرة.

-        

الرقابة غير المباشرة.

-        

الرقابة المباشرة وغير المباشرة. (Ö)


.......................................................................................................................................................

السؤال الثالث: تعدد أشكال وصور العلاقة بين وسائل الإعلام والحكومات، اكتب عن أهم تلك الأشكال السلبية والإيجابية ؟                                                                                            ( 15 درجة)

السؤال الرابع: يتجه نظام المطبوعات والنشر السعودي الجديد إلى تخفيف القيود على النشاط الإعلامي.. أكتب بعض الأمثلة والأدلة التي تثبت ذلك ؟.                                                     ( 15 درجة)

السؤال الخامس: كيف يعرّف نظام المطبوعات والنشر السعودي (الصحفي) ، وما أهم محظورات النشر وفقاً لذلك النظام ؟.                                                                                                ( 15 درجة)

........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

إجابة السؤال الثالث:

تعدد أشكال وصور العلاقة بين وسائل الإعلام والحكومات، فقد برزت في السنوات الماضية مناظرات عديدة حول نوع العلاقة المتوقعة بين وسائل الإعلام والحكومات، وأسفرت تلك المناظرات عن توضيح وجود أربعة أنواع من العلاقات:

1-  

فهناك علاقة الخصومة ، وتعني ببساطة أن تكون وسائل الإعلام مناوئة للحكومة وذات حجج مضادة ، وتشكل علاقة الخصومة من وجهة نظر البعض عاملاً أساسياً لنجاح الرسالة الإعلامية وتحقيق المصلحة الوطنية.

2-  

يؤيد آخرون أن تكون علاقة وسائل الإعلام بالحكومة علاقة تكافل ، ومنافع متبادلة يستفيد كل طرف من الآخر.

3-  

 وأحياناً تعمل وسائل الإعلام كوكيل للحكومة في نشر سياستها والترويج لأنشطتها. وينتشر هذا النوع من العلاقة التبعية في المجتمعات النامية .

4-  

يؤيد البعض أن تكون علاقة وسائل الإعلام والحكومة علاقة تجارية تعتمد على تبادل المنفعة الاقتصادية.

وفي كل الأحوال فإن تلك الأشكال من العلاقات تختلف من مجتمع لآخر، ومن وقت لآخر ، حسب الظروف السياسية والاجتماعية والثقافية لكل دولة

___________________________________________________

 

 

إجابة السؤال الرابع:

يتجه نظام المطبوعات والنشر السعودي الجديد إلى تخفيف القيود على النشاط الإعلامي.. فقد لفتت بعض المواد الجديدة على البيئة التنظيمية التقليدية للإعلام السعودي أنظار المختصين بالإعلام ، كالمادة (44) التي تنص على السماح بإنشاء جمعيات للنشاطات الإعلامية الواردة في النظام، وكذلك المادة (25) التي نصت على إمكانية إصدار الصحف من قبل الجهات الأهلية أو الأفراد.

وهناك من المواد ما لاتقل أهمية عن المادتين المذكورتين في الاستدلال على تخفيف القيود الرسمية والحكومية عن النشاط الإعلامي. فالمادة الرابعة والعشرون (24)  لا تقل أهمية في رسم التوجيه غير الرقابي بنصها على أنه "لا تخضع الصحف المحلية للرقابة، إلا في الظروف الاستثنائية التي يقرها رئيس مجلس الوزراء" وكذلك المادة (31) التي تنص على أنه "لا تمنع الصحيفة عن الصدور إلا في الظروف الاستثنائية، وبعد موافقة رئيس مجلس الوزراء." إن تلكما المادتين تمنحان الصحف المحلية فضاءً واسعاً لا يحده إلا السلطة الأولى في البلاد (رئيس مجلس الوزراء) وهو ما يضمن للصحف عدالة مفترضة تمنع تعدي السلطات الأخرى عليها.

ويمكن الاستشهاد أيضاً بمواد أخرى واردة في النظام الحالي، مثل :

مادة (38): إلغاء عقوبة السجن.

ولأن السجن عقوبة متعدية قد يتضرر منها أفراد أسرة المحكوم عليه بالسجن

مادة (23): السماح بطباعة صحف أجنبية في المملكة (بعد موافقة مجلس الوزراء، ووفقاً لما

     تحدده اللائحة التنفيذية وبما يتفق مع أحكام هذا النظام).

وكذلك المادة (20) التي سمحت للمطبوعات السعودية الصادرة في الخارج بالطباعة بالداخل. وقد كفل النظام "حق إصدار مطبوعات غير دورية في مجال اختصاص وتحت مسؤولية الجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية والجمعيات العلمية والأندية الأدبية والثقافية والمؤسسات الصحفية الأهلية" (مادة 6)، كما أكد النظام عدم سريان رقابة وزارة الإعلام على ما تستورده هذه الجهات  والمؤسسات من مطبوعات لأغراضها (مادة 21) مما يعد فتحاً جديداً في المجال الرقابي السائد سابقاً.

 

___________________

ٍ

 

إجابة السؤال الخامس:

 

 

 

نص نظام المطبوعات والنشر السعودي على تعريف الصحفي في الفقرة (و) من المادة (2) كالتالي:

(الصحفي .. هو كل من اتخذ الصحافة مهنة له يمارسها على سبيل الاحتراف أو شبه الاحتراف.

ويشمل العمل الصحفي : التحرير في الصحف وإخراجها ، وتصحيح موادها وإمدادها بالأخبار والتحقيقات والمقالات والصور والرسوم"

 

 

جاء في قانون المطبوعات والنشر السعودي، مايلي :

يحظر طبع أو نشر أو تداول المطبوعات التي تحتوي على ما يلي:

1-  

كل ما يخالف أصلاً شرعياً أو يمس قداسة الإسلام وشريعته السمحاء أو يخدش الآداب العامة.

2-  

كل ما ينافي أمن الدولة ونظامها العام.

3-  

 كل ما تقضي الأنظمة والتعليمات بسريته، إلا بإذن خاص من صاحب صلاحيته.

4-  

التقارير والأخبار التي لها مساس بسلامة القوات المسلحة العربية السعودية إلا بعد موافقة الجهات المختصة.

5-  

كل ما من شأنه تعريض أفراد القوات المسلحة أو اسلحتها أو عتادها للخطر.

6-  

نشر الأنظمة أو الاتفاقيات أو المعاهدات أو البيانات الرسمية للدولة قبل إعلانها رسمياً، ما لم يكن ذلك بموافقة من الجهات المختصة.

7-  

كل ما يمس كرامة رؤساء الدول أو رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين بالمملكة.، أو يسيء إلى العلاقات مع تلك الدول.

8-  

كل ما ينسب إلى المسئولين في الدولة أو في المؤسسات أو الهيئات المحلية العامة أو الخاصة، أو إلى الأفراد من أخبار مكذوبة من شأنها الإضرار بهم او المساس بكرامتهم.

9-  

الدعوة إلى المبادئ الهدامة أو زعزعة الطمأنينة العامة أو بث التفرقة بين المواطنين.

10- كل ما من شانه تحبيذ الإجرام أو الدعوة إليه أو الحث على الاعتداء على الغير باية صورة من الصور.

 

 

ملحقات المادة الدراسية