تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عزام العبيد

Lecturer

Faculty

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية الآداب, قسم الإعلام
مادة دراسية

الرأي العام والدعاية

وصف المقرر:

أنواع الرأي العام وتقسيماته المختلفة, أنواع بحوث الرأي العام, الجوانب السلوكية في الرأي العام, تعريف الرأي العام, خصائص الرأي العام, قياس الرأي العام ,نشاة وتطور الرأي العام

توزيع المقرر:

الموضوع

عدد الأسابيع

-         مفاهيم أساسية: (الاتصال / الإعلام / المعلومات / الدعاية / الإعلان . -  تعريف/ خصائص/ أنواع.

1

-         أنواع الاتصال ، حسب (الوسيلة المستخدمة / درجة الرسمية / الاتجاه / درجة التأثير)

1

-         العلاقات العامة : التعريف / المبادئ الأساسية  

-         الإعلان: تعريف / خصائص / أنواع / أهداف / سلبيات

1

-         الدعاية: تعريف / أساليب / تقسيمات

1

-         نموذج انتقال المعلومات على مرحلتين  

-         خصائص وسمات الاتصال الجماهيري/ المباشر 

-         انتقادات النموذج

1

-         قادة الرأي : من هم؟ ما خصائصهم؟ أمثلة من مجتمعات مختلفة..

1

-         قادة الرأي في المجتمع السعودي.. من هم؟ ما أهم خصائصهم؟ 

-         (عرض ورقة بحثية)

1

-          

 

-         نماذج الاتصال : النشأة / التطور  

-         أنواع نماذج الاتصال (الذاتي / الشخصي / الجماهيري)

1

-         مكونات عملية الاتصال:  

-         اعتبارات يجب مراعاتها في كل عنصر : ( المصدر/ المتلقي / الرسالة/ الوسيلة/ التأثير) 

1

-         الرأي العام: تعريفه في الأدبيات العربية والأجنبية 

-         نشأته وتطوره 

-          عوامل زيادة نفوذه 

-          تقسيماته المختلفة.   

1

-         استعراض ومناقشة نماذج من أوراق أعدها الطلاب عن تاريخ الدعاية وأساليبها، (ثلاث مجموعات) تكليف: 

الدعاية النازية/ الصهيونية/ الشيوعية

1

-         خصائص الرأي العام:  

-         أساليب قياسه / أساليب تغييره.  

-         مشكلات قياس الرأي العام/ تقسيم مسوح الرأي العام.  

-         نماذج من استطلاعات الرأي العام 

-          توصيات لتطوير قياس الرأي العام. 

 

2

-         الشائعات : (تعريفها / أنواعها / طرق مكافحتها / نماذج دراسات حول الشائعات..) \

1

 

المراجع الأساسية والمساعدة:

-         د. عاطف عدلي العبد، مدخل إلى الاتصال والرأي العام

-         د. محمد بن سعود البشر، قادة الرأي في المجتمع السعودي

-         د. سمير محمد حسين، الإعلام والاتصال والرأي العام.

 

-         التقويم : 

10 % الحضور والمشاركة .                                

10 % تكليفات وتقارير .

20 % امتحان نصف الفصل .

60 % امتحان نهاية الفصل .

 

نموذج ورقة اختبار:

الملك سعود                                  اختبار مقرر الرأي العام والدعاية                    الزمن ساعتان

كلية الإعلام                                              مقرر243 علم

قسم الإعلام

 

السؤال الأول:-

من إشكال التعبير عن الرأي العام هي مظاهره بهدف تحقيق أهدافه والوصول إلى غاياته، وهناك صور متعددة للرأي العام بعضها إيجابي والأخر سلبي.

  1. عرف الرأي العام من خلال دراستك .
  2. تناول مظاهر الرأي العام الايجابي بالشرح .
  3. تناول مظاهر الرأي العام السلبي بالشرح .

 

السؤال الثاني:-

تعد جماعات الضغط والأحزاب السياسية من العوامل المؤثرة في الرأي العام.

في ضوء ذلك تناول ما يلي

  1. ما هيه جماعات الضغط ، والأحزاب السياسية.
  2. الوسائل التي تستخدمها جماعات الضغط لتحقيق أهدافها.
  3. كيفيه التميز بين جماعات الضغط والأحزاب السياسية.
ملحقات المادة الدراسية