تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. أحمد بن يحيى عسيري

Assistant Professor

أستاذ مساعد

التعليم
ahmaseeri@ksu.edu.sa
مادة دراسية

طرق التدريس العلوم الشرعية

340 نهج
توصيف مقرر:(340 نهج) طرق تدريس العلوم الشرعية 

رقم ورمز المقرر 340 نهج
اسم المقرر طرق تدريس العلوم الشرعية        
عدد وحدات المقرر وحدتان نظري
المتطلب السابق
  1. 330 نهج       المناهج وطرق التدريس العامة
  2. 333 نهج      المدخل إلى التدريس
  3. 221 نفس     علم النفس التربوي
  4. 240 وسل     الوسائل التعليمية
المقرر المعادل لا يوجد
المستفيد من المقرر طلاب البكالوريوس
تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )
  1. صمم هذا المقرر لكي يعين الطلاب على تدريس التلاميذ بالطرق المناسبة للحقائق والمعلومات والاتجاهات والقيم التي لها صلة بالدين الإسلامي.
  2. أن يقودوهم ويوجهوهم فيما يتعلق بالأنشطة الدينية المتنوعة التي يمارسونها في المدرسة.
  3. أن يعينوهم على تنمية الضمير الديني.
  4. أن يكونوا أمثلة طيبة لهم في كل أنواع السلوك الديني.
  5. تمكين الطلاب من تدريس فروع العلوم الشرعية بالمدارس المتوسطة والثانوية العامة والخاصة.
أهداف المقرر
  1. إدراك وظيفة الدين الإسلامي بالنسبة للفرد والمجتمع.
  2. تنمية قدرة الطلاب على تخطيط منهج العلوم الشرعية والتحضير له.
  3. تدريب الطلاب على تدريس فروع المواد الشرعية في المراحل الدراسية المختلفة في التعليم العام والخاص.
  4. تدريبهم على تحضير الدروس بصورة جيدة.
  5. تدريب الطلاب على كيفية صياغة الأهداف السلوكية.
مفردات المقرر
 
  1. التربية الإسلامية وأهميتها وبيان وظيفة الدين الإسلامي للفرد والمجتمع.
  2. العلم عند المسلمين و نماذج من علماء المسلمين و اكتشافاتهم.
  3. الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم الشرعية بشكل عام وفروعها بشكل خاص.
  4. خصائص المتعلم في المرحلتين المتوسطة والثانوية والتطرق لبعض نظريات التعلم والتعليم.
  5. صفات و خصائص المعلم الناجح.
  6. التخطيط للدروس اليومية وأساليبه مع التركيز على أهمية الأهداف السلوكية و صياغتها.
  7. عرض لأبرز طرق التدريس بشكل عام والعلوم الشرعية بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و أساليب الاستكشاف و حل المشكلات.... الخ.
  8. الأسئلة الصفية و دورها في التدريس.
  9. كيفية مراعاة الفروق الفردية و تنمية مهارات التفكير الإبداعي.
  10. مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف.
  11. دور الوسائل التعليمية و التقنية الحديثة في تعليم العلوم الشرعية.
  12. دور الأنشطة غير الصفية و الزيارات الميدانية في تعليم العلوم الشرعية.
  13. التقويم في تدريس العلوم الشرعية أهدافه و أساليبه.
المراجع الرئيسة
  1. عابد توفيق الهاشمي، طرق تدريس الدين، بيروت، مؤسسة الرسالة.
  2. زين محمد شحاتة، المرشد في تعليم التربية الإسلامية، مكتبة الشباب، الرياض.
  3. عبد الرحمن صالح، مدخل إلى التربية الإسلامية وطرق تدريسها، عمان، دار الفرقان.
  4. يوسف الحمادي، أساليب تدريس التربية الإسلامية، الرياض، دار المريخ.
 

 
مع  تحيات 
أ.احمد يحيي عسيري
 

ملحقات المادة الدراسية