تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. محمد بن عطية الحارثي - Mohamed Alharthi Ph.D

Professor

مناهج وطرق تدريس الحاسب

التعليم
2 أ 46 - قسم المناهج وطرق التدريس
مادة دراسية

تطبيقات تقنية المعلومات والاتصالات في التعلم والتعليم (251 نهج)

وصف المقرر
يعتبر هذا المقرر أساسياً في تكوين بنية معرفية وخبرة عملية لدى لطالب في استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في تسهيل عمليتي التعليم والتعليم. وتفعيل برامج الحاسب التعليمية والبرامج التطبيقية وأدوات ويب 2 الحديثة لتصميم مشاريع تعليمية وفق مبادئ ومعايير تربوية محددة تخدم المنهج وتطور طرق التدريس. كما يهدف المقر لإكساب الطالب مهارة استخدام برامج الإنتاجية الشخصية وشبكة الإنترنت ومحركات البحث في عمليات البحث والاتصال وتبادل المعلومات وتسهيل تعلم الطالب وإكسابه مهارات التعلم مدى الحياة، مع تقديم نماذج عملية تطبيقية في دمج تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم.
 
أهداف المقرر
يهدف المقرر إلى تمكين الطالب / المعلم مما يلي:

  1. التعرف على مميزات استخدام تقنية المعلومات والاتصالات وأهمية دمجها في عملية التعليم والتعلم.
  2. التعرف على نظريات التعلم المستخدمة في تطبيقات الحاسب والإنترنت في التعليم.
  3. استخدام شبكة الإنترنت وتطبيقاتها المختلفة في عمليات البحث والاتصال وتبادل المعلومات والتعلم عن بعد (محرجات البحث، مواقع تعليمية، مصادر تعليمية، التعليم الإلكتروني، ونظم إدارة التعلم).
  4. التعرف على معايير تصنيف واختيار البرمجيات التعليمية والمصادر التعليمية بما يحثث الأهداف التعليمية المحددة في المنهج.
  5. توظيف ودمج البرامج والتطبيقات الحاسوبية في حل المشكلات وتصميم المشاريع التربوية التي تحقق أهداف المنهج.
  6. التعرف على الأنماط التعليمية الحديثة باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات ICT.
  7. اكتساب مهارات التفكير الناقد والإبداعي والعمل الجماعي من خلال العمل على البرمجيات التعليمية المتخصصة وتصميم مشاريع تستخدم أدوات ويب 2 و ويب 3 وبرامج الإنتاجية الشخصية.
  8. مفهوم المواطنة الرقمية (القضايا الإنسانية والثقافية والاجتماعية المتعلقة بالتقنية وممارسة السلوك القانوني والأخلاقي).

مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية)
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المقرر أن يكون قادراً على:

  1. معرفة أهمية ومميزات استخدام تقنية المعلومات والاتصالات ودمجها في عملية التعليم والتعلم.
  2. معرفة نظريات التعلم المستخدمة في تطبيقات الحاسب والإنترنت في التعليم.
  3. استخدام التطبيقات الحديثة لتقنية المعلومات والاتصالات في التعليم (التعليم الإلكتروني، والتعلم عن بعد، ونظم إدارة التعلم، والتعلم النقال، ...)
  4. تصنيف البرامج والمواقع التعليمية ومعايير تقويمها بما يحقق أهداف المنهج.
  5. التمكن من استخدامات التطبيقات والبرامج الحاسوبية في التدريس الصفي، والتعرف على الأنماط التعليمية الحديثة باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات (التدريب والممارسة، والمحاكاة، والألعاب والبرامج الافتراضية، ...)
  6. تطبيق أدوات الجيل الثاني من ويب 2 و ويب 3 بما يخدم عملية التعليم والتعلم.
  7. التعرف على مفهوم المواطنة الرقمية والمعايير ذات العلاقة الإنسانية والثقافية والاجتماعية وممارسة السلوك القانوني والأخلاقي في استخدام التقنية.

الكتب والمراجع المساندة

اسم الكتاب اسم المؤلف اسم الناشر سنة النشر
 الويب 2: المفاهيم والتطبيقات  العمران، حمد بن إبراهيم وآخرون جمعية المكتبات والمعلومات السعودية 1430 هـ
 استخدام الحاسب الآلي في التعليم  الموسى، عبدالله بن عبدالعزيز مكتبة الشقيري 1429هـ
 الحاسب الآلي واستخداماته في التعليم  فوده، ألف مكتبة جرير 2008 م
 استراتيجيات التعلم الإلكتروني  الخان، بدر. ترجمة وتحقيق علي بن مشرف الموسوي – سالم بن جابر الوائلي – منى التيجي شعاع للنشر والعلوم 2005 م

 
  

 موضوعات ومتطلبات المقرر موزعة على أسابيع الدراسة
 

الأسبوع الموضوع ملاحظات
1  مقدمة التعريف بأهداف المقرر ومتطلباته
 نبذة تاريخية
 
2  مكونات الحاسب الآلي
 الاتصال بشبكة الإنترنت والشبكات اللاسلكية
 
3  أهمية ومميزات استخدام تقنية المعلومات والاتصالات ودمجها في عملية التعليم والتعلم
 أدوات الجيل الثاني من ويب 2 و ويب 3 بما يخدم عملية التعليم والتعلم
تسليم الواجب الأول
4  تطبيقات الحاسب وتقنية المعلومات في التعليم: مفاهيم أساسية تسليم الواجب الثاني
 
5  تطبيقات حديثة لتقنية المعلومات والاتصالات في التعليم 1
 التعلم الإلكتروني
تسليم الواجب الثالث
 
6  زيارة ميدانية
 
تسليم الواجب الرابع
 
7  نظم إدارة التعلم
 التعلم المتنقل
 تكوين فريق للمشروع  
تسليم الواجب الخامس
 
8  تصنيف البرامج والمواقع التعليمية ومعايير تقويمها بما يحقق أهداف المنهج تسليم الواجب السادس
 
9  اخــــــــــــــــــــــــتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار فـصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلي  
10  استخدام التطبيقات والبرامج الحاسوبية في التدريس الصفي
 الأنماط التعليمية الحديثة باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات (التدريب الممارسة، والمحاكاة، والألعاب والبرامج الافتراضية، ...)
تسليم خطة المشروع
11  مفهوم المواطنة الرقمية والمعايير ذات العلاقة الإنسانية والثقافية والاجتماعية وممارسة السلوك القانوني والأخلاقي في استخدام التقنية تسليم الواجب السابع
12  موضوع مختار تسليم المشروع
13  عرض المشاريع -1  
14  عرض المشاريع -2  
 اختبارات الإعداد العام
 الاختبارات النهائية

 
  

استراتيجيات التعلم
يركز التعليم الحديث – ولاسيما التعليم المعتمد على التقنية - على الطالب بشكل أساس كونه محور العملية التعليمية حيث تغير دور الأستاذ من ملقّن إلى مشرف على العملية التعليمية وموجّه للطلاب. ويتيع المقرر هذا التوجه مع التركيز على أن يكون الطالب منتجاً للمعرفة وليس مستهلكاً لها.

المشروع الفصلي
 سيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات حسب اختيارهم (من 2 إلى 3 طلاب في كل مجموعة) لإعداد ورقة عمل عن أحد الموضوعات الحديثة في مجال المقرر.
يعتبر المشروع بديلاً عن الاختبار العمل النهائي.
 
تعليمات مهمة

  • الواجبات الأسبوعية تهدف إلى مساعدة الطالب على تطبيق ما تعلمه، وإثراء العملية التعليمية.
  • تسلم الواجبات في موعدة أقصاه الساعة 12 ليلاً قبل يوم المحاضرة.
  • لن يتم استلام أي واجب بعد الوقت المحدد.
  • يرجى من الجميع الالتزام بآداب طلب العلم وعدم الانشغال بالهاتف الجوال أثناء المحاضرة.

توزيع الدرجات

المشاركة  10
الواجبات والأنشطة المطلوبة 30
الاختبار الفصلي 20
الاختبار العملي النهائي / المشروع 20
الاختبار النهائي - نظري 20

                          

ملحقات المادة الدراسية