تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د.متعب بن عايد الضبيطي المطيري Moteeb Al Moteri, Ph.D

Assistant Professor

مكلف : عضو مجلس الشورى

كلية إدارة الأعمال
S103
مدونة

مسارات التخصص في أمن المعلومات .. خيارك المتاح !

يعد تخصص أمن المعلومات تخصصاً حيوياً متجدداً، حيوياً لارتباطه بأكثر من تخصص بشكل فعال ومؤثر، ومتجدد لتحديث معلوماته على فترات متسارعة تحتاج متابعتها ومتابعه غيرها من التخصصات ذات العلاقه بشكل مستمر. يضاف لذلك الارتباط الوثيق بين الأمن بشكل عام وباقي نواحي الحياة وتخصصاتها العلمية وما يتبعها من جوانب تقنية، وهذا أتاح لراغب التخصص في أمن المعلومات التفرد بهذا التخصص تعمقاً أو أن يضمه للعلم والمهارة التي يتقنها بإضافة بعد أمني إلكتروني لها. وهناك جانبان مهمان يجب التركيز عليهما:

الأول- أن التخصص علم قائم بحد ذاته له تفرعاته المختلفة التي هي أيضا علوم قائمة بحد ذاتها منها أمن الشبكات، البرمجة الآمنة، صلاحيات التحكم، الاختراق الأخلاقي، أمن قواعد البيانات، أمن نظم التشغيل، أمن المواقع الإلكترونية، الخ.

الثاني- أن التخصص يشترك مع عدة تخصصات متنوعة من خلال علوم أخرى تدمج بينها منها أمن المعلومات الصحية، الأمن الفيزيائي، البصمة الحيوية الإلكترونية، أمن التعاملات المالية، الاحتيال المالي الإلكتروني، الأدلة الجنائية الرقمية، الخ.

ومن هذا المنطلق يمكن القول إن للتخصص في أمن المعلومات أربع مسارات:

١- المسار التخصصي التقليدي: وهو التخصص في علوم الحاسب الآلي أو نظم المعلومات أو هندسة الحاسب الآلي أو تقنية المعلومات، في درجة البكالوريوس، وثم بعد ذلك التخصص في ماجستير أمن المعلومات.

٢- المسار التخصصي الجزئي: وهو التخصص في التخصصات العامة المذكورة في المسار التقليدي الأول لكن يتم التعمق في التخصص الدقيق بحيث يصبح أمن معلومات، ويتبعه بعد ذلك إما تعمق في أمن المعلومات نفسه كدرجة ماجستير أو في أحد تفرعاته وعلومه المختلفة.

٣- المسار التخصصي المبكر: وهو التخصص في أمن المعلومات كدرجة بكالوريوس من بداية المرحلة الجامعية ثم يتم لاحقاً التخصص في أحد أفرع أمن المعلومات كدرجة ماجستير أو التطوير الذاتي فيه عن طريق الشهادات المهنية التخصصية كـ CISSP Certified Information Systems Security Professional او C|EH Certified Ethical Hacker.

٤- المسار التخصصي المكمّل: وهو التخصص في أي من العلوم المختلفة كدرجة بكالوريوس ومن ثم يتم إضافة البعد الأمني الإلكتروني لها بالتخصص في إحدى مجالات أمن المعلومات المرتبطة به كدرجة ماجستير، كأن يتم التخصص في القانون كبكالوريوس ثم التخصص في قوانين مكافحة الجريمة الإلكترونية كماجستير أو يتم التخصص في نظم المعلومات الإدارية كبكالوريوس ثم يتبعه التخصص في إدارة أمن المعلومات كماجستير.

ومع ذكر هذه المسارات الأربعة إلا أنه تظل هناك طرق أخرى للتخصص في هذا المجال الحيوي المهم حسب اهتمام كل متعلم وحسب تجدد هذا العلم بشكل دائم.

كتبه ، متعب المطيري .. دعائكم خير من الف شكر
====

هذا المقال نشر في وقت سابق لدى رسالة الجامعة (جامعة الملك سعود) .. هنا اعيد نشره لكل مهتم ..