تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Khalid Mohammed Alaiban

Professor

professor

كلية إدارة الأعمال
s288
مادة دراسية

الخطة الدراسية الموحدة لمقرر القيادة الإدارية 572 درع الفصل الدراسي الأول: 1444هـ

أستاذ المقرر: أ.د. خالد بن محمد العيبان kalaiban@ksu.edu.sa
مقدمة: تعد القيادة من أكثر الموضوعات التي حظيت باهتمام الباحثين والممارسين في حقل الإدارة مقارنة بغيره من الموضوعات الإدارية، لما تمثله القيادة من أهمية بالغة في نجاح المنظمات العامة والخاصة على حد سواء. ويمكن القول بأن القيادة تعتبر من أهم المتغيرات التنظيمية، لأنها تعد حجر الزاوية في نجاح المنظمة أو فشلها لما لها من تأثير مباشر وحاسم على تماسك المنظمة وتوجهاتها ومستقبلها وفاعليتها في تحقيق أهدافها. وقد أدى اهتمام الباحثين في موضوع القيادة إلى إثراء الأدبيات بعدد كبير من النظريات والمداخل والأساليب القيادية الهامة والمختلفة والتي تهدف في مجملها إلى زيادة فاعلية القادة لتمكينهم من النجاح في قيادة منظماتهم. وبما أن القيادة الإدارية عملية معقدة ذات أبعاد متعددة فإن هذه المادة تركز على الكيفية التي يمكن أن تسهم النظرية في تعزيز الممارسة القيادية. ولذلك سيتم استعراض ومناقشة وتحليل أهم النظريات والمداخل القيادية من خلال المحاضرات والنقاشات الفردية والجماعية، والتطبيق للحالات الدراسية المرتبطة بكل نظرية/مدخل قيادي.
• اهداف المادة: وفي ضوء ما تقدم تسعى المادة إلى تحقيق الأهداف التفصيلية التالية. (1) الفهم للإطار النظري للقيادة الإدارية. (2) إدراك جوانب قوة وضعف كل مدخل/أسلوب/ نظرية قيادية. (3) إكساب الدارسين والدارسات القدرة على تحليل الواقع القيادي في المنظمات من خلال حالات افتراضية مصممة على كل نظرية/مداخل قيادية. (4) تحليل شخصيات قيادية حقيقية في الواقع الإداري من خلال استخدام إحدى النظريات أو المداخل القيادية التي يشتمل عليها المنهج. • التقييم: م التقييم الدرجة 1 الحضور والمشاركة 20% 2 امتحان نصفي 30% 3 امتحان نهائي 40% .
• المراجع: المرجع الرئيس للمادة: القيادة الإدارية: النظرية والتطبيق. تأليف بيتر نورث هاوس وترجمة د/صلاح بن معاذ المعيوف الطبعة السادسة، (1439هـ/2018م)، معهد الإدارة العامة – الرياض. المرجع المساند: القيادة الإدارية: التحول نحو نموذج القيادي العالمي. د/ سالم بن سعيد القحطاني ، الطبعة الثالثة (1437هـ /2016م).

ملحقات المادة الدراسية