تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

خالد بن عبدالعزيز بن محمد العصفور

Associate Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
2أ 251
المنشورات
مقال فى مجلة
2023

اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو مناسبة اليوتيوب كأداة لنشر المعرفة لدعم التعلم غير الرسمي

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو مناسبة اليوتيوب كأداة لنشر المعرفة لدعم التعلم غير الرسمي، وذلك باختلاف متغيراتهم (الجنس، العمر، المجال العلمي، التعلم السابق من خلال اليوتيوب، النشر التعليمي السابق من خلال اليوتيوب). تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة باستخدام استبيان إلكتروني بمشاركة (790) أستاذ جامعي من مختلف الجامعات الحكومية السعودية. توصلت النتائج إلى أن الأساتذة الجامعيين لديهم اتجاه إيجابي نحو مناسبة اليوتيوب كأداة لنشر المعرفة لدعم كافة المتعلمين غير الرسميين، ولدعم التعلم غير الرسمي باختلاف طبيعة المواد التعليمية، ولدعم التعلم غير الرسمي لكل مستويات التعلم. كما توصلت إلى تأثير متغير الجنس ومتغير التعلم السابق من خلال اليوتيوب على اتجاهاتهم نحو مناسبته لنشر المعرفة لدعم تعلم مختلف المتعلمين غير الرسميين، وبينت أيضاً تأثير متغير النشر التعليمي السابق من خلال اليوتيوب على اتجاهاتهم نحو مناسبة اليوتيوب لنشر المعرفة لدعم تعلم مختلف المتعلمين غير الرسميين ودعم التعلم غير الرسمي باختلاف طبيعة المواد التعليمية وكافة مستويات التعلم. تم اقتراح مجموعة من التوصيات للدراسات المستقبلية والتطبيقات الإجرائية في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج.

اسم الناشر
مجلة العلوم التربوية
رقم المجلد
9
رقم الانشاء
3
الصفحات
من 121 إلى 153
مزيد من المنشورات
publications

To overcome a shortage of female faculty members for teaching female students in a gender-segregated educational system, Saudi Arabian universities have assigned male faculty members to teach…

2021
تم النشر فى:
Educational Technology Research and Development
publications

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع التوظيف التقني من قبل المعلمين وإعدادهم له بما ينمي مهارات التعلم للقرن ٢١ لدى الطلاب. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي باستخدام استبيان إلكتروني بمشاركة (١٥٠) معلم…

2021
تم النشر فى:
مجلة كلية التربية
publications

جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف إلى واقع استخدام الطلبة وسائلَ التواصل الاجتماعي في أثناء تعلمهم في ضوء مهارة الثقافة المعلوماتية، باستخدام المنهج الوصفي المسحي، على عينة تكونت من (579) طالبًا وطالبة…

بواسطة أ. مريم بنت عيسى القريني، د. خالد بن عبد العزيز العصفور
2022
تم النشر فى:
مجلة العلوم الإنسانية