تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Dr. Manal Mohammad Alanazy - د. منال محمد العنزي

Assistant Professor

Department of Educational Technology - عضو هيئة تدريس - قسم تقنيات التعليم

التعليم
College of Education Building 2- 2nd Floor - Office # 77
مادة دراسية

مقرر تقنية الرسوم الرقمية ـ 526 وسل

الهدف العام:
بعد دراسة هذا المقرر يتوقع اكتساب الدراسين لمجموعة من المعارف والمهارات المتعلقة بتقنيات الرسوم والصور التعليمية ومستحدثاتها، وكيفية التخطيط لتوظيفها في خدمة العملية التعليمية، وتحديد أهميتها وأسس وأدوات وأساليب ومهارات ومعايير تصميمها وإنتاجها، والتعرف على المتغيرات المرتبطة بها، ومناقشة بعض الأبحاث والدراسات المتعلقة بتقنيات الرسوم التعليمية، وإعداد برمجية تعليمية تبين فعالية تقنية الرسومات التعليمية، والتعرف على برامج تطويرها وإنتاجها مثل برنامج الفوتوشوب، والمشاركة في تخطيط وإنتاج مشروع لتوظيف تقنيات الرسوم التعليمية.
 
الاهداف الخاصة:

  • تتعرف المحددات الأخلاقية لممارسة مهنة التعليم من المنظور الإسلامي.
  • تتعرف نظريات التعلم واستراتيجيات التعليم ودوره في دعمها من خلال مجال عمله.
  • تتعرف على خصائص المتعلمين والتي تؤثر على اختيار الاستراتيجية التعليمية التي تتناسب معهم.
  • تعرف استراتيجيات تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.
  • توضح كيفية استخدام التقويم التكيني ولإجمالي للممارسات.
  • تعرف نظريات واستراتيجيات دمج التقنية في تصميم التعلم والممارسات المهنية الأخرى.
  • تعرف فلسفة التقييم ومداخله وأساليبه وأدواته وأساليب تحليل نتائجه وتوظيفها لصالح تحسين الممارسات المهنية الفردية والمؤسسية.
  • تنتج المواد التعليمية التي تتطلب استخدام وسائل متعددة من خلال استخدام برمجيات الحاسب الآلي.
  • تصمم مواقف التعلم والممارسات المهنية في مجال تخصصه بما يجعل التقنيات عنصرا متكاملا مع بقية العناصر.
  • تقيم أداءه وأداء زميلاتها والمنظمة التربوية التي تعمل بها وتجمع وتحلل معلومات التقييم بهدف تحسين الممارسات المهنية الفردية والمؤسسية.
  • يطور المتعلم عملية انتاج المواد التعليمية.
  • تطبق مبادئ علم النفس التربوي ونظرية الاتصال والثقافة البصرية لاختيار وسائل التوصيل على المستوى المصغر والمكبر للتصميم التعليمي.
  • تعرف فلسفة التقييم ومداخله وأساليبه وأدواته وأساليب تحليل نتائجه وتوظيفها لصالح تحسين الممارسات المهنية الفردية والمؤسسية.
  • تمارس التعليم أو الاشراف او الإدارة او الارشاد وغيرها.
  • تجري بحوث وتجمع المعلومات بهدف دعم التعلم.
  • تقف على مواطن القصور والتناقض في ممارساته المهنية ويسعى الى تنويع أساليبها والتعامل مع ما يواجها من مشكلات بهدف تحسينها لصالح تعلم التلاميذ.

 
الكتب الرئيسية المطلوبة:
محاضرات مطبوعة وأبحاث مصورة في مجال الرسومات التعليمية وتقنياتها.
 
أهم المراجع:

  1. الأبحاث والدراسات السابقة المطبوعة والرقمية من على شبكة المعلومات.

2.برامج التعامل مع الرسومات والصور مثل برنامج الفوتوشوب.

  1. جميع الكتب والمراجع والدراسات والبرامج التي تتعلق بالمحتوى
  2. قائمة بالمراجع الإلكترونية) المواقع على الشبكة العنكبوتية، مواقع التواصل الاجتماعي، نظام إدارة التعلم ((Blackboard نظام بلاك بورد وتطبيق الويكي بالإضافة إلى استخدام نظام موودل

http://www.eaet.net/AR/news.php
http://www.personal.psu.edu/bxb11/UsingMedia/graphics.htm

  • برمجيات تعليمية

المواقع والصفحات والمنتديات التعليمية على شبكة المعلومات المتعلقة بتقنيات الرسومات التعليمي
Photoshop Program
Adobe Flash Platform

ملحقات المادة الدراسية