تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Dr. Manal Mohammad Alanazy - د. منال محمد العنزي

Assistant Professor

Department of Educational Technology - عضو هيئة تدريس - قسم تقنيات التعليم

التعليم
College of Education Building 2- 2nd Floor - Office # 77
مادة دراسية

مقرر انتاج الوسائط المتعددة الرقمية ـ 536 وسل

الهدف العام:
بعد دراسة هذا المقرر يتوقع اكتساب الدراسين لمجموعة من المعارف والمهارات المتعلقة بتقنيات الوسائط المتعددة الرقمية التعليمية ومستحدثاتها، وكيفية التخطيط لتوظيفها في خدمة العملية التعليمية، وتحديد أهميتها وأسس وأدوات وأساليب ومهارات ومعايير تصميمها وإنتاجها، والتعرف على المتغيرات المرتبطة بها، ومناقشة بعض الأبحاث والدراسات المتعلقة بتقنيات الوسائط المتعددة الرقمية التعليمية، وإعداد برمجية تعليمية تبين فعالية تقنية الوسائط المتعددة التعليمية، والتعرف على برامج تطويرها وإنتاجها مثل برنامج الأوثروير، والمشاركة في تخطيط وإنتاج مشروع لتوظيف تقنيات الوسائط المتعددة الرقمية التعليمية.
 
الاهداف الخاصة:

  • تتعرف المحددات الأخلاقية لممارسة مهنة التعليم من المنظور الإسلامي.
  • تتعرف نظريات وأبعاد النمو ومجالاته ومتطلباته بالنسبة للمتعلمين، بما في ذلك نموهم الاجتماعي والثقافي، ودوره في دعمه من خلال مجال عمله.
  • تتعرف على خصائص المتعلمين والتي تؤثر على اختيار الاستراتيجية التعليمية التي تتناسب معهم.
  • تحدد العوامل الرئيسية في اختيار واستخدام التقنية الملائمة لمواقف التعليمية المحددة في عملية التصميم التعليمي.
  • تعرف استراتيجيات تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.
  • تعرف مداخل واستراتيجيات النمو المهني، وأساليب تقدير الاحتياجات والتخطيط لتلبيتها على المستويين الفردي والمؤسسي.
  • تعرف نظريات واستراتيجيات دمج التقنية في تصميم التعلم والممارسات المهنية الأخرى.
  • تعرف فلسفة التقييم ومداخله وأساليبه وأدواته وأساليب تحليل نتائجه وتوظيفها لصالح تحسين الممارسات المهنية الفردية والمؤسسية.
  • تنتج المواد التعليمية التي تتطلب استخدام وسائل متعددة من خلال استخدام برمجيات الحاسب الآلي.
  • تستخدم أدوات إنتاجية رقمية وقياسية لتطوير منتجات تعليمية ومهنية، يطبق مبادئ التصميم التعليمي لاختيار أدوات تقنية مناسبة لتطوير منتجات تدريس ومهنية.
  • تكتب الأهداف المناسبة على محتوى معين ومستويات مختلفة للمخرجات.
  • تطبق المبادئ الأساسية لتصميم الرسالة في تطوير وسائل متنوعة من الاتصال مع المتعلمين.
  • تدمج عمليات تقنيات التعليم المعاصرة في تنمية الدروس التفاعلية التي تعزز تعلم الطالبات.
  • تطبق مبادئ علم النفس التربوي ونظرية الاتصال والثقافة البصرية لاختيار وسائل التوصيل على المستوى المصغر والمكبر للتصميم التعليمي.
  • تضع خطة لموضوع في محتوى لتطبيق مبادئ التصميم على مستوى المصغر.
  • تظهر تطور مهارة شخصية واحدة على الأقل في تطبيقات الحاسب الآلي أو الفيديو أو تطبيق الاتصالات الالكترونية.
  • تستخدم أساليب تقويم متنوعة وذلك لتحديد مدى كفاءة وملائمة عمليات التعلم والتعليم.

 
الكتب الرئيسية المطلوبة:

  • كارين ليفرس، وآن بارون(2009): استخدام الوسائط المتعددة في التعليم (التصميم ـ الإنتاج ـ التقييم)، ترجمة: عبد الوهاب إسماعيل قصير، سورية ـ حلب، شعاع للنشر والعلوم.
  • محمد عطية خميس (2003): منتوجات تكنولوجيا التعليم، القاهرة، دار الكلمة، ص ص(81-114).
  • محمد عطية خميس (2003): تكنولوجيا إنتاج مصادر التعلم، القاهرة، دار السحاب، ص ص(93-154).

 
أهم المراجع:
1)Alessi, Stephen M. & Trollip, Stanley R.(2001): Multimedia for Learning-Methods and Development.3red edition, Allyn and Bacon.

  1. Lee, W. & Owens, D. (2004). Multimedia-based Instructional Design: Computer-Based Training; Web-Based Training; Distance Broadcast Training; Performance-Based Solutions, Second Edition. USA: Pfeiffer.
  2. Williams, R. & Tollet, J.(2008). The Non-Designer's Web Book. USA: Peachpit Press.

4)Dick, W., Carey, L. & Carey, J. (2008). Systematic Design of Instruction. USA: Allyn & Bacon.
5)قائمة بالمراجع الإلكترونية) المواقع على الشبكة العنكبوتية، مواقع التواصل الاجتماعي، نظام إدارة التعلم ((Blackboard نظام بلاك بورد وتطبيق الويكي بالإضافة إلى استخدام نظام موودل

http://www.corel.com/servlet/Satellite/ca/en/Content/1189450971919

ملحقات المادة الدراسية