تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Dr. Manal Mohammad Alanazy - د. منال محمد العنزي

Assistant Professor

Department of Educational Technology - عضو هيئة تدريس - قسم تقنيات التعليم

التعليم
College of Education Building 2- 2nd Floor - Office # 77
مادة دراسية

مقرر مشروع بحث ـ وسل 595

الهدف العام:

إكساب الطلاب مهارات البحث العلمي من خلال دراسة مشكلة واقعية وفق أساليب البحث العلمي الكمية أو النوعية، أو من خلال تطوير برمجية وفق أسس التصميم التعليمي لحل مشكلة تعليمية/ تدريبية حقيقية.
 

الاهداف الخاصة:

  • تعرف نظريات واستراتيجيات دمج التقنية في تصميم التعلم والممارسات المهنية.
  • تتعرف على أهم النماذج والاستراتيجيات في نظريات التعلم.
  • تتعرف على خصائص المتعلمين التي تؤثر على اختيار الاستراتيجية التعليمية وتتناسب معهم.
  • تتعرف على خصائص المتعلمين التي تؤثر على تنفيذ الاستراتيجية التعليمية وتتناسب معهم.
  • تعرف نظريات وأنماط وأساليب التواصل اللفظي وغير اللفظي وتأثيراتها على العلاقات الاجتماعية والمهنية في محيط الفصل والمدرسة والمجتمع.
  • تعرف استراتيجيات تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.
  • تعرف نظريات الدافعية واستراتيجيات التحفيز وتأثيراتها على التعلم والأداء الفردي والجماعي.
  • تعرف مداخل واستراتيجيات النمو المهني وأساليب تقدير الاحتياجات والتخطيط لتلبيتها على المستويين الفردي والمؤسسي.

 
 

الكتب الرئيسية المطلوبة:

محمد عبد الحميد (2005): البحث العلمى فى تكنولوجيا التعليم، القاهرة، عالم الكتب.
Journal of Educational Technology & Society- (www.iefts.info
Australian Journal of Educational Technology (www.ascilite.org.au/ajet.html)
British Journal of Educational Technology (www. blackwellpublishing..com/journal
 
 

أهم المراجع:

- جمعية الاتصالات والتكنولوجيا التربوية/الولايات المتحدة       www.aect.org
- الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم           www.iste.org                                    

ملحقات المادة الدراسية