تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. معدي بن محمد آل مذهب

Professor

عميد كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال
كلية إدارة الأعمال - مكتب العميد - رقم 259
مادة دراسية

502 درع

الهدف العام للمقرر:
 حيث أن الطالب في هذه المرحلة الدراسية قد " تشبّع" بعدد من الأفكار النظرية في الإدراة، بل يفترض إلمامه بتطور الفكر الإداري ومعظم علماءه ونظرياته - إما لأن تخصصه في مرحلة البكالوريوس كان في حقل الإدراة العامة، أو لأنه تعرض لذلك من خلال إنضمامه إلى مقرر نظريات التنظيم كمتطلب سابق-؛ فإن الهدف الرئيس لهذا المقرر سيكون مختلفا إلى حد ما ليعكس عنوانه المحدد له. ويمكن تلخيص أهداف المقرر في النقاط التالية:
1. توسيع مدراك الطالب فيما يتعلق بالحياة العملية في مجال الإدارة من خلال زيادة قدرته على التحليل واكتشاف قدراته ومن تم تعزيز نقاط قوته، والتغلب على النقاط التي يّعتقد بأنه في حاجه إلى تقويتها.
2. زيادة فهم الطالب لمفهوم النظرية وتقديره (appreciation) لأهميتها، وكذلك معرفة كيفية بنائها واختبارها في الواقع.
3. تعريض الطالب لبعض الأفكار والنماذج والنظريات والمحاور الفكرية التي يتوقع بأنه  درسها سابقاً ولكن بشكل غير متعمق، ومن ثم مناقشتها نظريا وعمليا.
4. وأخيرا، كما يشير اسم المقرر، فإن الهدف هو مناقشة الأفكار التي سنتطرق لها من وجهة نظر الممارس (Down to Earth )، مع التركيز على البيئة الإدارية السعودية.
 ما يتوقعه الأستاذ من الطالب:
1.   يُنظر إلى طالب الدراسات العليا على أنه العنصر المهم في العملية التعليمية، بل يعدّه أساتذته في أغلب الأوقات زميل فكر في المحاضرة، وزميل تخصص مستقبلا، سواء كان أكاديمي أم ممارس. ويتوقع منه أن يكون ناضجا في تفكيره، مدركا للإطار العلمي الذي يدرسه ومنضبطا في حضوره.
2.   نظرا لطبيعة المقرر، فسيعتمد على أسلوب لحلقه الدراسية أكثر من إتباع الأساليب التعليمية التقليدية المتمثلة في تقديم الأستاذ للمعلومة وتلقي الطالب لها كما قُدمت إليه ولهذا يتوقع من الطالب المشاركة بفعالية.
3.   في مثل هذه المقررات، يتوقع كثير من الطلبه ـ خاصة في المراحل الأولى من دراستهم العليا ـ أن يقدم الأستاذ جرعات أو وصفات جاهزة قابلة للتطبيق. وقد يُصاب البعض بخيبة أمل وإحباط نتيجة زيادة توقعاته قبل الالتحاق بالبرنامج. ليس هناك وصفات إدارية جاهزة وقابلة للتطبيق فنحن نتحدث عن علوم إنسانية قابلة للنقاش، وهذا ما يجعلها أكثر تحديا فكريا _ للأستاذ والطالب _وممتعة أيضا عندما نكتشف اختلاف وجهات النظر حول موضوع كان يُعتقد أنه مسلم به، أو عندما تغير وجهة نظرك نتيجة تعليق جيد أو إشارة عابرة أو حتى تعليق ساخر.
4.   تعتمد الدراسات العليا على القراءة المكثفة والناقدة، ويعدّ هذا المقرر من المقررات التي تحتاج إلى قراءة مكثفة، وتحتاج إلى ربط متأن وتحليل منطقي من قبل الدارس. ولذلك ، أتوقع من الطالب القراءة المستمرة، وكتابة ملاحظاته، وإثارة النقاش الجيد الذي يهدف على زيادة معرفتنا، ومشاركة الطلاب الآخرين بخبراته السابقة ضمن إطار الموضوع محل النقاش، دون الإسهاب في كثير من التفاصيل، إلا إذا طُلب منه ذلك.
    ويلتزم أستاذ المقرر، في المقابل، بتقديم المقرر بطريقة شيقة وربط النظرية بالواقع، وتحفيز الطلاب الذين يبدون تفاعلا ومشاركة جيدة، وزيادة الوقت المخصص للساعات المكتبية إذا لزم الأمر، والعدالة بين الطلاب، وتقديم تغذية مرتده سريعه للطالب حول أدائه في اختبار، أو واجب معين خلال مدة لا تتجاوز أسبوع من تسليمه لأستاذ المقرر. كما سيقدم الأستاذ تقييم مكتوب أو شفهي لكل طالب وبشكل منفرد خلال نصف الفصل الدراسي حول تقييمه في جانب المشاركة.
 النقاط الرئيسة للمقرر:
سيتعرض المقرر للنظريات والنقاط التالية- كحد أدنى- ويناقشها من الجانبين النظري والتطبيقي: البيروقراطية والانتقادات الموجهة إليها، الإدارة العلمية، التقسيم الإداري، العلاقات الإنسانية، عدد من نظريات المدخل السلوكي، الإدارة الموقفية؛ نظرية النظم؛ نظرية الاختيار العام (public choice)؛ نظرية التصرف (action theory)؛الثقافة التنظيمية (organizational culture)، الإنتــاجية في القطاع العام؛ المـواطنون والإدارة؛ الإدراة العـامة الجديدة؛ المضمون السياسي للإدارة العــــــــامة (politics of public administration).
 توزيع الدرجات:

  •  (10% ) مشاركة فاعلة.
  • ( 10%) اختبار فصلي.
  • ( 40%) واجبات. سيتم تحديد طبيعة كل واجب ووقت تسليمه حسب التقدم في المقرر.
  • (40%) اختبار نهاية الفصل.

 المراجع:
 تعدّ الكتب التالية مراجع أولية للمقرر وهي متوافرة في مكتبة الجامعة ومخازن بيع الكتب. تقديمها هنا لا يعني اقتصار المقرر عليها، حيث أن الطالب سيكون مسئولا أيضا عن مضمون المناقشات والتعليقات في المحاضرة، أو أي قراءات إضافية يحددها الأستاذ، وكذلك ما يوزعه أستاذ المقرر على الطلاب من أوراق (hand out):
 1.   دنكان جاكز (1991م)، أفكار عظيمة في الإدارة: دروس من مؤسسي ومؤسسات العمل الإداري. ( ترجمة محمد الحديدي ) القاهرة: الدار الدولية للنشر والتوزيع ( نشر الكتاب للطبع قبل الترجمة سنة 1989م ).
2.   كوبر تيري. إل (1422هـ)،  الإداري المسؤول: مدخل أخلاقي للدور الإداري ( ترجمة معدي بن محمد آل مذهب)، الرياض:  مطابع جامعة الملك سعود.
3.      بيروت:، غازي (1999م)، حياة في الإدارة،.بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
4.      المنيف، إبراهيم (1414هـ) تطور الفكر الإداري المعاصر. البيانات عن الناشر غير متوفرة.
5.    جراي جيري . إل (1408هـ ) الإشراف: مدخل علم السلوك التطبيقي لإدارة الناس (ترجمة وليد هوانه) الرياض/ معهد الإدارة.
6.      هيجان، عبدالرحمن (1416هـ)، القيم التنظيمية، الرياض: معهد الإدارة العامة.

ملحقات المادة الدراسية