تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د/نوف عبد الله محمد بن جمعة

Associate Professor

قسم الإدارة التربوية

التعليم
2S107
ملحق المادة الدراسية

توصيف مقرر القيادة التربوية

المقرر الدراسي

توصيف مقرر القيادة التربوية (505) إدت

الفصل الدراسي الثاني 1434هـ

 

هدف المقرر

يهدف مقرر (القيادة التربوية) إلى إتاحة الفرصة للطالبات لفهم ظروف نشأة القيادة التربوية وتطورها التاريخي، ونظرياتها، واستخلاص أهم مفاهيمها وتطبيقاتها العملية، وفرص توظيفها في التصدي للتحديات التي تواجهها القيادة التربوية في المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية، وتطوير أدائها، وذلك من خلال تنمية مهارات الطالبات في الفهم والتحليل والنقد للأدب النظري والدراسات والأبحاث والتجارب الميدانية المحلية والعالمية في مجال القيادة التربوية.

 

وصف المقرر

يحتوي مقرر القيادة التربوية على خمسة محاور، في كل محور عدد من المفردات، وذلك على النحو التالي:

المحور الأول: نظريات القيادة التربوية (ويناقش هذا المحور نشأة الإدارة وتطورها التاريخي، والفرق بين الإدارة والقيادة، ونظريات القيادة، ومواصفات القيادة التربوية الناجحة)

1-              مقدمة عن القيادة التربوية

2-              نظريات القيادة التربوية

المحور الثاني: القيادة التربوية والسياسة التعليمية (ويناقش هذا المحور مصادر اشتقاق أهداف التعليم وسياساته، ودور القيادات التربوية في مختلف المستويات في اتخاذ القرارات، وأهمية ذلك في تحقيق أهداف السياسة التعليمية في المملكة)

3-              اتخاذ القرارات التربوية

المحور الثالث: القيادة التربوية وتقنية المعلومات (ويناقش هذا المحور فرص استغلال القيادة التربوية لتكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء مؤسسات التعليم وخصوصا في مجال نشر التعليم، وإدارة المعرفة، وتطوير أداء القيادة التربوية)

4-              القيادة التربوية ونشر التعليم (التعليم عن بعد)

5-              القيادة التربوية  وإدارة المعرفة

6-               تقنية المعلومات وتطوير القيادة التربوية

المحور الرابع: القيادة التربوية والمجتمع (ويناقش هذا المحور دور القيادة التربوية في تعزيز علاقة المؤسسات التعليمية بالمجتمع، من خلال تطوير البحث التربوي وتطبيقاته في التصدي لمشكلات المجتمع، وتشجيع مؤسسات المجتمع على دعم مؤسسات التعليم)

7-              القيادة التربوية والمجتمع المحلي

المحور الخامس: تحديات القيادة التربوية (ويناقش هذا المحور التحديات التي تواجه القيادة التربوية ومن أهمها المناهج والتدريس، والقياس والتقويم، والتحديات في مجال القيادة ذاتها).

8-              تحديات القيادة التربوية في مجال المناهج وطرق التدريس

9-              تحديات القيادة التربوية  في مجال القياس والتقويم التربوي

10-         تحديات القيادة التربوية في مجال القيادة

متطلبات المقرر

م

العنصر

الدرجات

1-    

اعداد قائمة ببليوجرافية بأهم المصادر في القيادة التربوية

10 درجات

2-    

إعداد أوراق عمل لكل محور من محاور المقرر

15 درجة

3-    

الحضور والمشاركة

5 درجات

4-    

اختيار مشكلة تربوية فعلية تواجه إحدى المؤسسات التربوية واقتراح تصور يمكن أن يفيد القيادة التربوية في التصدي لها، وعرض التصور المقترح على بقية الطالبات

15 درجة

5-    

تلخيص 3 مقالات من مجلات علمية محكمة (1 باللغة الإنجليزية، و2 باللغة العربية) وتحليلها ونقدها

 15 درجة

6-    

اختبار نهائي

40 درج

 

مع تمنياتي بالنجاح والتوفيق،،،

د.نوف عبد الله بن جمعة