تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

شريف محمد علي العمري

selemary@KSU.EDU.SA
مادة دراسية

مقدمة في الإحصاء

101 كمر
 
المملكة العربية السعودية
المجلس الأعلى للتعليم
جامعة الملك سعود
كلية المجتمع في الرياض
قسم العلوم الإدارية
 
 
 
 

توصيف المقرر
 

                               مقدمة في الإحصاء (101 كمر)
 
                                          2011
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
نموذج توصيف المقرر
 
 
 

المؤسسة التعليمية جامعة الملك سعود

 

الكلية/ القسم   كلية المجتمع بالرياض/قسم العلوم الإدارية

 
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:  مقدمة في الإحصاء:  140 احص

 

2 –  الساعات المعتمدة: 3 ساعات

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: البرنامج التأهيلي             
 

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:د.حامد هاشم  ،  د.علاء شكري  ،  د. عبد القادر القاسمي ،  ا. رياض طهماز،  ا. عزوز الزاواوي

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الثاني

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: كلية المجتمع في الرياض-شارع صلاح الدين( الستين)- الملز- الرياض- المملكة العربية السعودية

 
ب ) الأهداف 
 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
- يسعى المقرر إلى التعريف بالطرق الرقمية أو الحسابية لجمع المعلومات و البيانات لتلخيصها أو اختصارها وعرضها في الصور المناسبة وذلك سواء من العينة أو المجتمع.
- تدريب الطالب على كيفية تطبيق الطرق الإحصائية في مجال تخصصه
- تمكين الطالب من استخدام البيانات المتاحة في وصف الظاهرة محل الدراسة

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):
          -تعريف الطلاب ببعض برامج الحاسب الآلي المستخدمة في الإحصاء
          - تشجيع الطلاب على الاستفادة من برامج الحاسب الآلي التي تستخدم في الإحصاء
          -استخدام برنامج اكسل لحل بعض الواجبات في هذا المقرر مثل الرسومات البيانية.       
          -التعريف ببعض البرامج الأخرى المستخدمة في التحليل الإحصائي(أس بي أس أس, ساس,..)
                 

 
ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)
 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال
مقدمة عن علم الإحصاء و وظائفه 1 3
أنواع البيانات,طرق وأساليب جمع البيانات 1 3
عرض البيانات وتمثيلها بيانيا 1 3
مقاييس النزعة المركزية 1 3
العمليات الإحصائية على الوسط والوسيط والمنوال 1 3
العمليات الإحصائية على المقاييس الأخرى 1 3
مراجعة+الاختبارات الفصلية الأولى 1 3
مقاييس التشتت 1 3
التعليق على المقاييس والمقارنة بينها 1 3
مدخل للاحتمالات وأهم التوزيعات الاحتمالية 1 3
التوزيع المعتدل و المعتدل المعياري 1 3
مراجعة+الاختبارات الفصلية الثانية 1 3
تحليل السلاسل الزمنية 1 3
خط الاتجاه العام 1 3
الأرقام القياسية 1 3
مراجعة+ الاختبار النهائي 1 3
 

 
 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
45-48 ساعة لايوجد لايوجد لايوجد
 

 
 

3– دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):لا يوجد
 
 

 
 

4– تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   
 
      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
 
          - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
 
       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
 

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
 إلمام الطالب بأساسيات الإحصاء والتحليل الإحصائي المستخدم في إدارة الأعمال وجل التخصصات الإدارية الأخرى.

 
 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة
            -وضع الخطة المناسبة لتوجيه الطلاب للوصول إلى المعرفة بأنفسهم وتيسير الطريق أمامهم للقيام بذلك
          -خلق بيئة تعلم وتعليم فعالين
          - التعرف على مشاكل الطلاب والعمل على وضع الخطط للمعالجة من أجل مساعدة الطلاب للرفع من معايير السلوك لديهم
          -المساهمة في زيادة فرص انخراط الطلاب في العمل
          -تشجيع وجهات النظر المتعددة والحوار والمناقشة في غرفة الصف
          -تشجيع الطلاب على البحث والاستكشاف
          -اعتماد البناء المشترك للمعرفة حيث يبني الطلاب الفهم بناءا على أفكار بعضهم البعض.

 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة
        -تكليف الطالب بحل واجبات منزلية
          -تكليف الطالب بحل بعض المسائل في الإحصاء باستخدام برنامج اكسل
          -اختبارات فصلية(02 في الفصل)
          - أعمال فصلية وحوافز تتخللها أسئلة قصيرة طيلة الفصل لتشجيع الطلاب على البذل والإجتهاد
        -  اختبار نهائي
 

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
          -اكتساب الطلاب المهارات اللازمة لفهم بيانات إحصائية في شتى الميادين
          - قدرة الطلاب على التحليل الوصفي لبيانات اقتصادية وإدارية وغيرها, واستخلاص النتائج والتوصيات.
         
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
          -مناقشة الطلاب موضوع المحاضرة وتشجيعهم على إبداء رأيهم في الموضوع قبل طرحه
          -وضع أسئلة مقابلة(بروتوكول) يطلب فيها من الطلاب شرح وإبداء أسباب فهمهم الحالي
          -السماح للطلاب بطرح الأسئلة والتعبير عن رأيهم وأفكارهم التي من شأنها التعبير عن تفسيرات الطلاب الآخرين

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
          -طرح أسئلة غير رسمية( اختبارات قصيرة, شفوية..الخ)
          -اختبارات فصلية(02 في الفصل) معلنة
          -اختبارات مفاجئة( غير معلنة) لتقييم الموضوعات
          -تكليف الطلاب بجمع بيانات مرتبطة بمجال تخصصهم وتطبيق ما تم دراسته على هذه البيانات

 
 

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

 
 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 
لا يوجد

 
 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
          لا يوجد

 
 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
          لا يوجد

 
 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
  • الإتصال الكتابي من خلال الأنشطة
  • الإتصال الشفوي من خلال العرض والإلقاء
 
 
 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
          -تكليف الطلاب بعمل تقارير كتابية عن موضوعات يتم تناولها في المقرر
          -تكليف الطلاب بتقديم وعرض موضوعات معينة تتصل بالمقرر

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
-تقويم التقارير الكتابية
-تقويم أداء الطلاب في مهارات العرض والإلقاء

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
لا يوجد

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
          لا يوجد

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
          لا يوجد

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
 
رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
1 الواجبات المنزلية والتقارير والأنشطة طوال الفصل الدراسي 5%
2 الاختبارات المفاجئة طوال الفصل الدراسي 5%
3 الاختبار الشهري الأول 7 15%
4 الاختبار الشهري الثاني 12 15%
5 الاختبار النهائي 16 60%
 

 
 
 
 
 
د) الدعم المقدم للطلبة
 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
نموذج يوضع على مكتب عضو هيئة التدريس يحدد فيه المحاضرات ومواعيد الساعات المكتبية- عدد الساعات المكتبية : 6 ساعات أسبوعيا

 
 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
          -الإحصاء في العلو الإدارية           أ د/ عمر حلاق ود/ أحمد السالم   جامعة الملك سعود
الطبعة الثانية2003 

 

2 – المراجع الأساسية:
          -مبادئ الإحصاء والاحتمالات     د/برى عدنان ود/هندي محمود ود/عبدللا أنور  جامعة الملك سعود
          -الإحصاء التطبيقي    د/ عبد الرحمن أبو عمه ود/أنور عبد الله ود/هندي محمود جامعة الملك سعود

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
          لا يوجد

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:لايوجد

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة: لا يوجد

 
و ) المرافق المطلوبة
 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).
 

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):
قاعة محاضرات تتسع ل60 طالب

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:لا يوجد

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):لا يوجد

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
 

 

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:
          -استبيانات توزع على الطلاب لمعرفة آرائهم حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب التدريس
         

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
          -تكليف لجنة في القسم لمراجعة الكتب والمناهج المستخدمة في المقرر

 

3 – عمليات تحسين التعليم:
          -تحديث مصادر التعلم بناء على توصيات لجنة الكتب والمناهج بالقسم والمراجعة الداخلية
          -تشجيع استخدام التقنية الحديثة في تقديم المقرر الدراسي
          -استخدام المراسلات الالكترونية Emailللتواصل مع الطلاب
          -تشجيع عمليات التعلم الذاتي
          -تشجيع القراءات الخارجية
          - تشجيع الطلاب لحضور اللقاءات العلمية الدورية التي تنظمها الكلية ذات العلاقة                        بموضوعات المقرر
          -تشجيع الطلاب على المناقشة الجماعية والتقديم والإلقاء

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة   لا يوجد
 

 
 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:
-يتم مراجعة المقرر من قبل لجنة الكتب والمناهج بالقسم لضمان مواكبته للتطورات الحديثة في التخصص
-الاستفادة من التقنيات الحديثة في تقديم المقرر
-الأخذ بتوصيات نتائج المراجعات الداخلية والخارجية في تحسين وتطوير المقرر بشكل متتابع

 
..

ملحقات المادة الدراسية