توزيع المنهج
أ. تحديد المقرر ومعلومات عامة عنه |
|
1- اسم المقرر ورمزه |
307 يبن – ثقافة مقارنة |
2- الساعات المعتمدة |
ساعتان |
3- البرنامج أو البرامج التي تقدم في هذا المقرر |
بكالوريوس فـي اللغة اليابانية والترجمة |
4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر |
طارق حسين محمد حكمي |
5- المستوى/السنة الدراسية التي يقدم فيها المقرر |
المستوى الرابع– السنة الدراسية الثانية |
6- متطلبات هذا المقرر |
جميع مقررات المستوى الرابع |
8- موقع تدريس المقرر بمباني الجامعة |
القاعات الدراسية 1019 و 1018 بكلية اللغات والترجمة مبنى رقم 9 |
ب. الأهداف |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1. ملخص بالحصيلة التعليمية الرئيسية |
تعميق فهم الطالب لثقافة اللغة اليابانية ومقارنة جوانب منها بثقافته العربية ، وإدراك مواطن الاتفاق والاختلاف بين الثقافتين والحذر من مواطن الاختلاف عند ترجمة نصوص من لغته إلـى اليابانية أو العكس . ويتناول هذا المقرر تحليل ومقارنة النظم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لكل من الثقافة العربية وثقافة اللغة اليابانية، بالإضافة إلـى التركيز علـى تاريخ العلاقات الثقافية اليابانية العربية بشكل عام ، واليابانية السعودية بشكل خاص.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2. خطط تطوير المقرر |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج. توزيع المنهج المقرر |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1. المواد التي يغطيها المقرر |
الموضوعات التـي سيتم دراستها فـي المقرر علـى مدار الفصل الدراسـي ستكون علـى النحو التالـي :
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2. مكونات المقرر |
30 ساعة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3- الساعات الخاصة أو الساعات التعليمية الإضافية |
ساعتان |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4. تطوير الحصيلة التعليمية في مجالات التعلم 4- أ : المعرفة |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(1) المعرفة التي سيتم اكتسابها |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(2) استراتيجيات التدريس |
المحاضرة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(2) طرق التقييم |
تقييم الطالب علـى النحو التالـي : الاختبار الشهري الأول : 20 % الاختبار الشهري الثانـي : 20 % المشاركة وأداء الواجبات : 10 % الاختبار النهائـي : 50 %
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4- ب: المهارات المعرفية |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(1) المهارات المعرفية التي سيتم تطويرها |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(2) استراتيجيات التدريس |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(3) طرق التقييم |
إجراء تدريبات متنوعة شفهية وكتابية عن كل موضوع تمت دراسته، ثم تقييم الطالب علـى النحو التالـي : الاختبار الشهري الأول : 20 % الاختبار الشهري الثانـي : 20 % المشاركة وأداء الواجبات : 10 % الاختبار النهائـي : 50 %
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4-ج : مهارات التواصل مع الأشخاص والمسئولية |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(1) المهارات التي سيتم تطويرها |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(2) استراتيجيات التدريس |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(3) طرق التقييم |
استخدام نتيجة الواجبات المنزلية والمشاركات مع طلاب الفصل الدراسـي ، والأخرين ، لتقييم وتقرير النتيجة النهائية للطالب.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4- د : المهارات المتعلقة بالتواصل وتقنية المعلومات والأرقام |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(1) المهارات التي سيتم تطويرها |
تنمية مهارة الطلاب على البحث سواء فـي المراجع أو في الإنترنت لجمع معلومات أخرى عن محتوى المقرر.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(2) استراتيجيات التدريس |
تكليف الطلاب بواجبات تتطلب استخدام الإنترنت والحاسب الآلـي.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(3) طرق التقييم |
تقييم الطلاب في استخدام الإنترنت والحاسب الآلـي للحصول على المعلومات.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4- هـ : المهارات الحركية النفسية |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(1) المهارات التي سيتم تطويرها |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(2) استراتيجيات التدريس |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(3) طرق التقييم |
تقييم قراءة وكتابة الطلاب لهذه المصطلحات والمقاطع.
|
5. جدول تقييم الأعمال |
|
و. دعم الطلاب
|
|
1. وجود أعضاء هيئة التدريس بغرض تقديم الاستشارات والإرشاد |
ثمان ساعات مكتبية فـي الأسبوع للإشراف علـى الطلاب ، وتقديم الاستشارة والمساعدة الأكاديمية والنفسية لهم. |
ز. المصادر التعليمية
|
|
1. النصوص المطلوبة |
|
2. المراجع الأساسية |
International Programusu ,Nihon Marugoto Jiten , Koudansha International |
3. الكتب التي ينصح بقراءتها والمواد المرجعية |
4. |
4. المواد الإلكترونية |
|
5. المواد الأخرى |
|
ك. التسهيلات والمستلزمات المطلوبة
|
|
1. المكان |
فاعة دراسية كبيرة تتسع لعدد (20-30) مقعد
|
2. مصادر الحاسب الآلي |
توصيلة بالإنترنت
|
3. المصادر الأخرى |
|
ل. مراحل تقييم وتطوير المقرر |
|
1. استراتيجيات الحصول على تغذية استرجاعية من الطلاب حول جودة التدريس |
|
2. الاستراتيجيات الأخرى المتعلقة بتقييم التدريس |
|
3. مراحل تطوير التدريس |
|
4. مراحل التحقق من مستويات إنجاز الطلاب |
|
5. وضع خطة عمل لتحسين الأداء |
عقد اجتماع بصفة دورية لكل أساتذة البرنامج ؛ للتشاور فـي :
ومن ثم يمكن التعرف علـى مستوى الطالب بشكل شامل وموضوعـي، و مراجعة طريقة الأداء والكتب المستخدمة ، لعلاج نقاط الضعف فـي مستوى الطالب ، ومن ثم تحسين مستواه.
|