السيرة الذاتية

التعريف الشخصي: 
أستاذ التربية العلمية

بسم الله الرحمن الرحيم
الدكتور صالح بن عبدالله العبدالكريم
أستاذ المناهج والتربية العلمية
قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود
سيرة ذاتية موجزة
 

  • مؤسس مشارك لمركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعود، وعضو مجلس الإدارة.
  • عضو هيئة التحرير والتحكيم لمجلة العلوم التربوية بجامعة الملك سعود.
  • عضو هيئة التحرير والتحكيم للمجلة العلمية الدولية لمشكلات التربية في القرن الواحد والعشرين، ليتوانيا.

 Member of Editorial & Review Board of the international scientific journal Problems of Education in the 21st Century“, ISSN 1822-7864. Lithuania

  • محكم في عدد من المجلات العلمية داخل المملكة وخارجها.
  • عضو اللجنة الاستشارية واللجنة التنفيذية لإنشاء الجامعة الإلكترونية السعودية.
  • عضو الجمعيات العلمية: NARST, NSTA,ASCD, WVSTA, ASTE, GESTEN و SCS.

 
المؤهلات العلمية :
1: درجة البكالوريوس:
الجامعة: جامعة الملك سعود  الدولة: السعودية التخصص: التربية في العلوم (أحياء)
تاريخ الحصول عليها:1410/1411هـ بامتياز مع مرتبة الشرف الثانية
 
2: درجة الماجستير:     
الجامعة: جامعة ويست فرجينيا   الدولة: الولايات المتحدة  التخصص: المناهج وطرق التدريس 
تاريخ الحصول عليها: 2001م بامتياز وبمعدل 4 من 4
 
3: درجة الدكتوراه:
الجامعة: جامعة ويست فرجينيا  الدولة: الولايات المتحدة  التخصص: المناهج وطرق التدريس 
تاريخ الحصول عليها: 2004م بامتياز وبمعدل 4 من 4
 
المؤهلات العلمية والتأهيل ما بعد الدكتواره:

  • كبير مدربين معتمد لبرنامج إنتل (التعليم للمستقبل) )تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم (2005م.
  • شهادة التأهيل المهني في التدريس الجامعي PGCAP (كينجزكولج، لندن: 2009-2010م).
  • شهادة التأهيل المهني " الأكاديمي" من جامعة ليدز (ليدز-بريطانيا: 2009م)
  • شهادة برنامج القياديين التربويين الدولي من معهد التربية السنغافوري (سنغافورة: 2010م)
  • شهادة برنامج استشارة النظراء في التدريس الجامعي، جامعة الملك سعود: 2011م.
  • خبير (استخدام المراصد في البحث التربوي المدرسي) NARO/WVU الولايات المتحدة، 2001م.

السيرة الوظيفية:

  • 1439- الآن: أستاذ المناهج والتربية العلمية بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود.
  • 1434- 1439: أستاذ المناهج والتربية العلمية المشارك بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود.
  • 1428-1433: أستاذ المناهج والتربية العلمية المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود.
  • 1427-1428هـ: مدير عام المناهج المساعد (ومدير عام المناهج بالإنابة) في الإدارة العامة للمناهج في وزارة التربية والتعليم.
  • 1425-1427هـ: مدير وحدة تطوير التعليم والتعلم في الإدارة العامة للمناهج في ووزارة التربية والتعليم.
  • 1419-1425هـ: مبتعث لدراسة الماجستير والدكتوراه في الولايات المتحدة.
  • 1418-1419هـ: مشرف تربوي مناهج في الإدارة العامة للمناهج في ووزارة التربية والتعليم.
  • 1414-1418هـ: مشرف تربوي ووكيل مركز الإشراف التربوي بشمال الرياض.
  • 1411-1414هـ: معلم أحياء في المرحلة الثانوية بالرياض.

 
جوائز علمية:

  • الحصول على لقب (الأكثر تعاوناً Most Cooperative) في برنامج إنتل التدريبي (التعليم للمستقبل) إنتل/كلية التقنية العليا/ أبوظبي،2005م.
  • الحصول على لقب (الأكثر إبداعاً Most Creative) في برنامج إنتل التدريبي (التعليم للمستقبل) إنتل/كلية التقنية العليا/ أبوظبي،2005م.
  • الحصول على جائزة "أفضل ورقة عمل مقدمة" في مؤتمر التعليم والتعلم للكليات لعام 2008م المقام في سالزبورغ بالنمسا في الفترة 26- 23/6/2008م بتنظيم معهد كلوت للأبحاث الأكاديمية، ليتل تاون، كلورادو، الولايات المتحدة.

 
بعض المنجزات والمساهمات:

  • مستشار متعاون مع معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود.
  • تمثيل مركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات في بحث عقد شراكات وتحالفات مع مراكز دولية منها:
  • مبادرة كارل ويمان لتعليم العلوم بجامعة بريتش كولومبيا بكندا وجامعة كولورادو بامريكا.
  • Carl Wieman Science Education Initiative (CWSEI)", at the University of British Columbia, Canada & University of Colorado Boulder, USA.
  • مركز دراسات تعليم العلوم والرياضيات بجامعة ليدز
  • The Centre for Studies in Science and Mathematics Education (CSSME), University of Leeds, UK
  • المعهد الوطني للتربية في سنغافورة
  • National Institute of Education, Singapore
  • تعاونية مراكز التميز لتعليم العلوم والرياضيات في تكساس.
  • Texas Regional Collaboratives for Excellence in Science and Mathematics Teaching
  • مركز تعليم العلوم والرياضيات بجامعة تكساس ، الولايات المتحدة.
  • Center for Science and Mathematics Education, The University of Texas at Austin, USA.
  • تحكيم عدد كبير من المشاريع البحثية المدعومة لمكتب التربية العربي لدول الخليج، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي وغيرها من الجهات.
  • تمثيل كلية التربية في التنسيق بشأن تعاون وبرامج داخل المملكة (وزارة التربية والتعليم) وخارجها (المعهد الوطني للتربية في سنغافورة).
  • صياغة عدد من المشاريع لكلية التربية للشراكة مع جهات محلية وخارجية.
  • باحث رئيس في مشروع مدعوم من وزارة التربية والتعليم لتقييم نظام التعليم الثانوي من قبل فريق بحثي تابع لدار خبرة محلية.
  • باحث مشارك في عدد من المشاريع المدعومة والتابعة لدور خبرة محلية، بشراكات مع باحثين أجانب.
  • عضو اللجنة التحضيرية للجنة التربية العليا برئاسة سمو ولي العهد (لعامين).
  • تنظيم ورشة العمل الدولية لمركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعود، بعنوان: تطوير تعليم العلوم والرياضيات: الرؤية والشراكة العالمية، 29-30/12/1428هـ.
  • تنظيم ورشة العمل التأسيسة لمركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعود 10/1428هـ
  • تنظيم ورشة عمل (مستقبل كليات التربية بالتعليم الجامعي في المملكة)  بجامعة الملك سعود.
  • تنظيم ورشة العمل أولويات البحث العلمي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات.
  • تنظيم اللقاء الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، وأمين عام اللقاء (1433هـ).
  • مدرب في مركز تدريب القيادات التربوية بكلية التربية
  • مقرر لجنة الخبرات الميدانية لأعمال الاعتماد الأكاديمي لكلية التربية (ثلاث سنوات)
  • التدريس في مركز التدريب لدورة العسكريين في كلية الملك فهد الأمنية.
  • الإشراف على عدد كبير من رسائل الماجستير والدكتوراه، ومناقشتها.

 
الإنتاج العلمي والمؤلفات:

  • العبدالكريم، صالح عبدالله. (1433هـ). العلم: مفاهيم فلسفية أساسية (ترجمة لكتاب: Science: Key Concepts in Philosophy). جامعة الملك سعود: الإدارة العامة للنشر والمطابع (ترجمة كتاب محكم ومنشور من قبل المجلس العلمي بالجامعة).
  • العبدالكريم، صالح عبدالله؛ نادي عواد الحربي. (2009): تقويم محتوى كتب الأحياء للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية وفق قضايا البيئة. بحث منشور في المجلة العلمية بكلية التربية- فرع دمياط، بجامعة المنصورة. العدد (56)، يناير 2009.
  • العبدالكريم، صالح عبدالله. (1433هـ). مدى تحقيق التعليم الثانوي بنظام المقررات في المملكة العربية السعودية لأهدافه من وجهة نظر الطلاب والطالبات، جامعة الملك سعود. مجلة العلوم التربوية،  الجزء 26، العدد 4.
  • العبدالكريم، صالح عبدالله. (2012م). واقع استخدام معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض للحاسب الآلي ومعوقات استخدامه. بحث محكم ومقبول للنشر في:10/10/2012م، في مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (137) شهر مارس 2013م.
  • Wendy K. Adams, Hisham Alhadlaq, Christopher V. Malley, Katherine K. Perkins, Jonathan Olson, Fahad Alshaya, Saleh Alabdulkareem, and Carl E. Wieman (2012). Making On-Line Science Course Materials Easily Translatable and Accessible World Wide: Challenges and Solutions. Journal Of Science Education and Technology (JOST), February 2012, Volume 21, Issue 1, pp 1-10.
  • H. Alhadlaq, F. Alshaya, S. Alabdulkareem, K. K. Perkins, W. K. Adams, and C.E. Wieman. (2009). Measuring Students’ Beliefs about Physics in Saudi Arabia‖, Physics Education Research Conference, July 29- 30, 2009 in Ann Arbor, MI at the University of Michigan, AIP conference proceedings (Volume 1179, pp. 69-72). Issue date 5 November 2009. American Institute of Physics AIP Press (Published and ISI-indexed).
  • Alabdulkareem, Saleh (2012). Science, Fact, and Absolute Truth: Critical Views of Learning. Paper presented in 3rd World Conference on Learning, Teaching & Educational Leadership (WCLTA 2012) Brussels, Belgium 25-28 October 2012. published in Procedia - Social and Behavioral Sciences (ISSN: 1877-0428) indexed on the Science Direct, Scopus and Thomson Reuters.
  • The Process of School Science Inquiry from Saudi Science Teachers perspectives, Saleh A. Alabdulkareem, the 2008 College Teaching & Learning Conference (TLC), Salzburg, Austria - June 23-27, 2008, EABR & TLC Conference Proceedings ISSN Number: 1539-8757.
  • Challenges Of Making On-Line Physics Course Materials Accessible Worldwide: Wendy. K. Adams, Hisham Alhadlaq, Christopher V. Malley, Katherine K. Perkins, and Jonathan Olson, Fahad Alshaya, Saleh Alabdulkareem, Carl W. Wieman, 14th International Workshop on Multimedia in Physics Teaching and Learning, 23-25 September 2009, University of Udine, Italy.
  •  Measuring Students’ Beliefs about Physics in Saudi Arabia: H. Alhadlaq, F. Alshaya, S. Alabdulkareem, K. K. Perkins, W. K. Adams, and C.E. Wieman, Physics Education Research Conference, July 29- 30, 2009 in Ann Arbor, MI at the University of Michigan, AIP conference proceedings (Volume 1179, pp. 69-72). Issue date 5 Nov. 2009
  • Investigating Science Teachers Beliefs about Science and Teaching: Struggles in Implementing Science Education Reform in Saudi Arabia. DDM Verlag Dr. Muller Aktiengesellschaft & Co. KG, Germany, ISBN: 978-3-639-0745801, 2009

 

  • Alabdulkareem, Saleh: “Reforming or Developing Science Education? Saudi Experience of Adopting American Science Textbooks?” in Global Conversations in Science Education Conference in San Antonio, Texas, April 11, 2013 "“Balancing Rigor and Instructional Choice: Impact of National Curricula and Reforms”, National Science Teacher Association (NSTA) (April 11–14, 2013), San Antonio, Texas US
  • محاضرة بعنوان: "جوانب المنهج الغائبة عن حياة المجتمع" في ملتقى المناهج المرحلي: نحو منهج محقق للتعلم، والمنعقد في مدينة بيشة في يوم الأربعاء 21 / 6 / 1434هـ.
  • محاضرة بعنوان: "تأملات في المدرسة البنائية وتطبيقاتها في التعلم والتعليم" في ملتقى المناهج المرحلي: نحو منهج محقق للتعلم، والمنعقد في مدينة شقراء في يوم السبت 8 / 7 / 1434هـ.

إضافة إلى أوراق أخرى قدمت في مؤتمرات وورش عمل ومحاضرات عامة.
 
مجالات الاهتمام والبحث:
اهتمامات عامة:

  • تقويم وتطوير مناهج التعليم العام.
  • إعداد المعلم وتطوير قدراته.
  • الجودة في التعليم.
  • بناء رؤى لتأسيس المدارس والأكاديميات.
  • دمج التقنية في التعليم
  • دمج مهارات الحياة في التعليم
  • القياس والتقويم التربوي
  • تقويم البحوث والدراسات التربوية وتحليلها.
  • دراسات القيادة والإدارة التربوية.
  • التأصيل الحضاري للثقافة.
  • الشراكة المجتمعية في التعليم.
 

 
 
اهتمامات في مجال التخصص:

  • تقويم وتطوير مناهج العلوم.
  • بناء وموائمة المعايير والنماذج.
  • تقديم العلوم للفئات غير العادية (موهوبين، ذوي احتياجات خاصة).
  • التأصيل الإسلامي للعلوم.
  • بناء نماذج Coordinated And Thematic Science (CATS)