تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

داليا محمد اليحيى

أستاذ مساعد

مادة دراسية

وسل 228

 

إكساب الطالبات المهارات الأساسية في إنتاج وإستخدام وسائل الإتصال السمعية.

الأهداف الخاصة:

· تحديد المبادئ الأولية في مجال الصوت وخصائصه وانتقاله.

· تصميم وإنتاج برامج سمعية لتحقيق اهداف تعليمية أو تربوية (مشروع).

· تطبيق تقنيات إعداد وإنتاج التسجيلات السمعية (النسخ، الحذف، الإضافة، أنواع الأصوات).

· تقويم البرامج السمعية في الإتصال التعليمي والتربوي.

· مناقشة دور الوسائل التعليمية كوسائل اتصال وتعليم.

· وصف أهمية المعامل السمعية وأنواعها ومجالات استخدامها.

· يحدد أنواع وخصائص الوسائل السمعية.

الكتاب المقرر :

  1. عطار، عبد الله بن إسحاق، كنسارة، إحسان بن محمد، (1249هـ)، وسائل الإتصال التعليمية، الطبعة الرابعة، مكة المكرمة.
  2. المشيقح، محمد، مذكرة

مراجع للاستفادة:

  1. سلامة، عبد الحافظ محمد،(2004م)، وسائل الإتصال والتكنولوجيا فى التعليم، ط3، دار الفكر للنشر والتوزيع: عمان.

4. فلاته، مصطفى محمد، (1408هـ)، المدخل إلى التقنيات الحديثة فى الإتصال والتعليم، ط1، شؤون المكتبات، جامعة الملك سعود: الرياض..

تعليمات المقرر:

- الالتزام بالحضور في وقت المحاضرة المحدد, وسيتم احتساب غياب عند تأخر الطالبة عشر دقائق من وقت بدء المحاضرة .

- يتم احتساب حرمان الطالبة في حال غيابها لأربع محاضرات (25% من المحاضرات)

- الالتزام بمواعيد الاختبارات وستكون الأسئلة موضوعية ومقاليه- (لن يعاد الاختبار الفصلي لمن تتغيب عنه إلا بتقرير طبي موثقَ من مستشفى حكومي وموقع من إدارة شئون الطالبات)

- الالتزام بأداء التكليفات والأعمال المطلوبة في الموعد المحدد وفقا للخطة الدراسية.

 

النشاط

الدرجة

الحضور والمشاركة

10

الاختبار الفصلي 1

15

الاختبار الفصلي 2

15

النشاطات العلمية

20

الاختبار النهائي

40

المجموع

100

 

 


توزيع المنهج:

 


توزيع الدرجات:

 

 

الأسبوع

التاريخ

الموضوع

الأول

18-10

تمهيد

الثاني

25-10

الإتصال والتعليم: مفهومة وعناصرة وخصائصة (الجزء الاول)

توزيع المهام على الطالبات (قراءات في التخصص)

الثالث

3-11

الإتصال والتعليم (الجزء الثاني)

تقسيم الوسائل التعليمية

الرابع

10-11

عملية الاتصال وعلاقتها بالسمع

دور وسائل الاتصال السمعية في العملية التعليمية

الخامس

17-11

مراحل أنتاج برنامج أذاعي (الجزء الاول)

تطبيق عملي علي كيفية كتابة نصاً سمعياً تعليماً مطبقاً معايير النص الفني .

السادس

24-11

الأختــبار الـفصلي الاول

السابع

1-12

مراحل انتاج برنامج اذاعي (الجزء الثاني)

تطبيق عملي على كيفية إنتاج برنامج إذاعي تعليمي.

الثامن - التاسع

بداية إجازة عيد الاضحى نهاية دوام يوم الاربعاء 1 / 12 / 1433 هـ

العاشر

22-12

الصوت (تعريفه - خصائصة - العوامل المؤثرةفي الصوت)

أهمية حاسة السمع في توصيل المعلومات

الحادي عشر

29-12

وسائل الاتصال السمعية (الراديو والاذاعة المسموعة - الاذاعة المدرسية)

الثاني عشر

7-1

الأخـتبار الفصــلي الثـاني

الثالث عشر

14-1

وسائل الاتصال السمعية (التسجيلات الصوتية على الاشرطة والاسطوانة)

الرابع عشر

21-1

عرض المشاريع

الخامس عشر

28-1

الاستخدامات التعليمية للتسجيلات الصوتية

السادس عشر

6-2

أجهزة الاتصال السلكية والا سلكية كوسيلة اتصال سمعية

السابع عشر

13-2

تقييم الاعمال

الثامن عشر

20-2

بداية اختبارات الإعداد العام