تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. ابراهيم بن داود الداود

Assistant Professor

قسم الإدارة التربوية

التعليم
قسم الإدارة التربوية- الدور الثاني - مبنى 15- كلية التربية
مادة دراسية

مقرر 635 إدت : تقويم الأداء في التعليم العالي - دكتوراه إدارة التعليم العالي

يحظى موضوع تقويم الأداء في التعليم العالي باهتمام المسؤولين والقيادات الجامعية والباحثين والمهتمين بالتعليم العالي، يتضح ذلك من خلال إنشاء جهات مستقلة وداخل الجامعات تعنى بتقويم الأداء وهذا يعكس توجه القائمين على التعليم العالي واهتمامهم بهذا الموضوع الحيوي، الذي جاء استجابة لأمور عدة منها تحقيق مبادرات وتوجهات التعليم العالي، وضرورة تقويم أداء الجامعات للتحقق من استيفاء متطلبات جودة العمل الجامعي تعليمياً وأكاديمياً وإدارياً، إضافة إلى ما أكدته المقارنات المعيارية مع الجامعات العالمية العريقة والمتميزة.

ويسعى مقرر 635 إدت " تقويم الأداء في التعليم العالي " إلى تزويد الدارسين بالأسس النظرية والخلفية العلمية لتقويم الأداء في التعليم العالي وفهم المنهجيات والنماذج والأدوات العلمية والقدرة على توظيفها وتطبيقها في عمليات تقويم أداء مؤسسات التعليم العالي.
ويهدف إلى تحقيق مايلي:

  1. امتلاك الطلبة معرفة كافية بالمفاهيم الأساسية ذات العلاقة بتقويم الأداء في التعليم العالي.
  2. التعرف على مداخل تقويم الأداء في التعليم العالي ومراحله ومجالاته وأنواعه.
  3. القدرة على فهم المنهجيات العلمية والنماذج المعتمدة لتقويم الأداء وتوظيفها في مجال تقويم التعليم العالي.
  4. القدرة على بناء الأدوات العلمية المناسبة لتقويم الأداء في التعليم العالي.
  5. إدراك دور تقويم الأداء في تحقيق الاعتماد الأكاديمي البرامجي والمؤسسي، وطنياً ودولياً.
  6. إدراك العلاقة بين تحسين الأداء والمحاسبية والحرية الأكاديمية.
  7. تحديد العلاقة بين تقويم الأداء في الجامعات وخططها الاستراتيجية.
  8. تحديد أبرز التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه تطبيق متطلبات تقويم الأداء في التعليم العالي.

ولتحقيق ذلك يتناول هذا المقرر عدة قضايا وموضوعات كمايلي:
1. تقويم الأداء: مفاهيم أساسية.
2. تقويم الأداء: أهميته وأهدافه، وأنواعه.
3. مداخل تقويم الأداء: النظم، والجودة، والهندرة.
4. منهجيات وأدوات ونماذج تقويم الأداء: أسسها، وبناؤها، واستخداماتها.
5. مجالات تقويم الأداء ومعاييره ومؤشراته.
6. دور تقويم الأداء في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي: الدراسة الذاتية، المراجعة الخارجية، المراجعة الداخلية.
7. تقويم الأداء بين تحسين الأداء والمحاسبية.
8. تقويم الأداء والخطط الاستراتيجية في الجامعات السعودية.
9. تطبيق متطلبات تقويم الأداء: تحديات الواقع.
 
 

ملحقات المادة الدراسية