تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. ابراهيم بن داود الداود

Assistant Professor

قسم الإدارة التربوية

التعليم
قسم الإدارة التربوية- الدور الثاني - مبنى 15- كلية التربية
مادة دراسية

مقرر 601 إدت : تحليل النظم التعليمية - دكتوراه الإدارة التربوية

يهدف هذا المقرر إلى تزويد طلبة الدكتوراه بالأسس النظرية والمهارات التطبيقية لامتلاك القدرة على تحليل النظم وتطبيقها عملياً في المجالات والقطاعات التعليمية بمختلف مستوياتها الإشرافية والتنفيذية بما يسهم في فهم النظام التعليمي وتطويره.
 
ولتحقيق ذلك يتناول هذا المقرر عدة قضايا وموضوعات كمايلي:

أولاً: النظم (مفهوم النظام، وخصائصه، وأنواعه، وعناصره، والعوامل المؤثرة فيه).

ثانياً: تحليل النظم (مفهوم تحليل النظم، وخصائصه، وأنواعه، وأهدافه، ومنهجيته وأدواته).

ثالثاً: تحليل النظم التعليمية
- مفهوم نظام التعليم، وخصائصه، ومكوناته، والعوامل المؤثرة فيه.
- فلسفة النظام التعليمي.
- السياسة التعليمية: مفهومها، ومعياريتها، ومراحل تشكلها، ووسائل تنفيذها.
- أهداف التعليم، ومراحله، وانواعه، والجهات المشرفة عليه، وعلاقته بالمجتمع واقتصاد المعرفة.
- الهيكلة والتنظيم الإداري للنظم التعليمية.

رابعاً: منهج تحليل النظم التعليمية
- معايير تحليل النظم التعليمية ومؤشراتها الكمية والنوعية.
- المقارنات المرجعية المعيارية للنظم التعليمية.
- نماذج علمية وعملية تطبيقية في تحليل النظم التعليمية.

ملحقات المادة الدراسية