Skip to main content
User Image

Prof.Dr. Hussein A. El Sheikh

helsheikh@ksu.edu.sa
course

أسئلة ترخ 123

..

تاريخ اليونان والرومان (123 ترخ)
المستوى الأول – قسم التاريخ
وصف المقرر موزعاً على أسابيع الدراسة

الأسبوع الأول: مقدمة حول التاريخ القديم والآثار.
الظروف الجغرافية والاقتصادية لليونان وإيطاليا.
الأسبوع الثاني:مصادر دراسة تاريخ اليونان.
الأسبوع الثالث:العصر المبكر في اليونان.
الأسبوع الرابع:  التطور السياسي لبلاد اليونان.
الأسبوع الخامس:اليونان في العصر الكلاسيكي والديمقراطية الأثينية.
الأسبوع السادس:دولة المدينة اليونانية في القرن الرابع ق. م. وبداية العصر الهللينستي.
الأسبوع السابع:اختبار منتصف الفصل الدراسي (1).
الأسبوع الثامن:النظام الجمهوري الروماني منذ البداية وحتى التدهور.
الأسبوع التاسع:عصر أوغسطس والانتقال إلى النظام الإمبراطوري.
الأسبوع العاشر:الجيش الروماني.
الأسبوع الحادي عشر:العصر الإمبراطوري وانهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية.
الأسبوع الثاني عشر:اختبار منتصف الفصل الدراسي (2).
نظرة على المجتمعين اليوناني والروماني.
الأسبوع الثالث عشر:الآداب والعلوم في المجتمعين اليوناني والروماني.
الأسبوع الرابع عشر:الفن والمجتمع في المجتمعين اليوناني والروماني.
الأسبوع الخامس عشر:مراجعة عامة ونماذج للاختبار النهائي.


 
تاريخ اليونان والرومان (123 ترخ)
نماذج للأسئلة وعناصر الإجابة النموذجية

السؤال الأول:

ما هي المصادر الأساسية لتاريخ اليونان القديم؟
عناصر الإجابة:
تنقسم المصادر الأساسية لتاريخ اليونان القديم إلى قسمين:
1-المصادر الأثرية: وتضم البقايا الأثرية التي وصلتنا من اليونان القديمة من النحث والعمارة والفخار والعملة. (يعطي الطالب مثالاً واحداً على الأقل على كل عنصر من هذه العناصر).
2- المصادر الكتابية: وتضم الكتابات التي وصلتنا من الفترة موضوع الدراسة سواء كانت كتابات تاريخية مباشرة مثل هيرودوت وثوكيديديس وبلوتارخوس وكسنوفون أو كتابات غير مباشرة مثل هوميروس وهسيودوس وبنداروس وكتاب الدراما مثل ايسخيلوس وسوفوكليس ويوربيديس واريستوفانيس، وحتى الفلاسفة مثل سقراط وأفلاطون وارسطو. (يعطي الطالب مثالاً واحداً مفصلاً على الأقل لهذه الكتابات).

السؤال الثاني:

تتبع النظام الجمهوري في روما منذ البداية وحتى التدهور
عناصر الإجابة:
بداية النظام الجمهوري في القرن الخامس ق. م.
        الصراع الحزبي الذي طبع أواخر العصر الجمهوري.
        الفترة من الأخوين جراكوس إلى ظهور سلا (من 133-78 ق. م.)
        الآراء المختلفة حول أسباب انهيار النظام الجمهوري.

السؤال الثالث:

العلاقة بين الطبقات في المجتمع الروماني
عناصر الإجابة:
طبقات المجتمع الروماني القديم ثلاثة هي:
 طبقة النبلاء أو الارستقراطية الزراعية ومنهم أعضاء السناتو وحكام الولايات الرومانية.
        طبقة الفرسان وهم من ملاك الأراضي والتجار وخدموا في سلاح الفرسان من سن 18 إلى 45 ثم أطلق الاسم على كل من أمتلك النصاب المالي للفرسان.
        طبقة عامة الشعب وانقسمت إلى:
أ- عامة الريف.
ب- عامة مدينة روما.
·        يضاف إلى ذلك طبقة العبيد الذين عوملوا معاملة سيئة.

السؤال الرابع:

استعرض نظام التعليم في المجتمع اليوناني موضحاً رأيك في مثل هذا النظام مع الإشارة للأسرة ووضع المرأة فيها.
عناصر الإجابة:
سار نظام التعليم في المجتمع اليوناني على نمطين متوازيين:
1-الشق النظري: وفيه يتم تحصيل مبادئ القراءة والكتابة وبعض الشعر والموسيقى.
2-الشق العملي: وفيه كان يتم تكوين الطفل الذكر رياضياً فيمارس المصارعة والملاكمة والسباحة والجرى واستعمال الأسلحة المختلفة حتى ينشأ مواطناً قوياً قادر على الدفاع عن وطنه.
        لما كان التعليم العام قاصراً على الأطفال الذكور، لذا تجدر الإشارة إلى كيفية تعليم الإناث، وبالتالي وضع المرأة في المجتمع اليوناني وأسباب تدني النظرة إليها.
        الإشارة إلى نظام التعليم في إسبرطة.
(مطلوب أن يبدي الطالب رأيه طبقاً لما كونه من مواقف نتيجة المناقشات داخل قاعة الدرس).

course attachements