تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

جمال محمد السيد ضلع

Professor

عضو هيئة تدريس

كلية الحقوق والعلوم السياسية
14-الدور الثاني- 2A82
مادة دراسية

(538 ساس) الأزمات السياسية الدولية

أولاً. بيانات المقرر:
أ. الفصل الدراسي الثاني ببرنامج ماجستير العلوم السياسية،  قسم العلوم السياسية بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود،
ب. العام الجامعي 1442ه، 2021م.
ج. أستاذ المقرر: أد. جمال محمد السيد ضلع.
د. رمز المقرر: ساس 538.
ه. توقيت المحاضرة : حضورياً يوم الأربعاء من كل أسبوع الساعة 4 عصراً .
و. عدد الساعات المعتمدة: 4 ساعات.
ز. طرق التواصل مع أستاذ المقرر:

  1.  رقم الجوال: 00966566641967
  2.  البريد الإلكتروني: gamaldelh7@gmail.com

                     gdelh@ksu.edu.sa 
ثانياً. أهداف المقرر:
يعتبر مقرر الأزمات السياسية الدولية لطلاب برنامج الماجستير في العلوم السياسية، أحد المقررات الرئيسية والهامة، التي تساهم في الارتقاء بمستوى طلاب المقرر في التعرف على ماهية الأزمات السياسية الدولية، حيث أن إلمامهم بها يساعدهم على فهم الواقع السياسي الذي تعايشه الدول، وخصوصاً ما يتعلق منها بجوانب التنافس والصراع الدولي، والوعي بسياسات وسلوكيات الدول فرادى وجماعات فيما يرتبط بالتناول والتعامل مع مثل تلك الأزمات، باعتبارها سوابق يمكن الاستفادة من قواعد ونظم عمل إدارتها، وكذلك التعرف على سلبياتها وإيجابياتها، وهو الأمر الذي يمكن أن يساعد على التفاعل الإيجابي مع أية أزمات ممكنة أو محتملة، ومحاولة الوقاية من حدوثها، أو التخفيف من تداعياتها، أو تسويتها في التوقيتات المناسبة.
وتجدر الإشارة إلى أن نهاية الحرب الباردة شكلت مرحلة جديدة في تاريخ العلاقات الدولية، اتسمت بإعادة بناء العديد من المفاهيم التي كانت متواجدة منذ قدم البشرية ومنحها الأولوية في الخطابات السياسية لارتباطها المباشر بالظواهر الدولية، ومن بين الكم المتنوع من هذه المفاهيم "مصطلح الأزمة" والذي يُعد من المصطلحات الأكثر استخداماً في العصر الحالي، والذي يمكن وصفه بعصر الأزمات، فأزمات الوقت الراهن تتعلق بكل جوانب الحياة، وأضحت متواجدة على كافة الأصعدة والمستويات، سواءً على المستوى الفردي بمواجهة الفرد لأزمات اجتماعية في حياته اليومية، أو على المستوى الوطني بمواجهة الحكومات والمؤسسات لأزمات سياسية وأمنية، واقتصادية واجتماعية، وكذا على المستوى الدولي ببروز ما يُعرف بالأزمات الدولية ذات الامتدادات العابرة للقومية وهي موضع التركيز في تلك الورقة البحثية.
ثالثاً. طريقة تدريس مقرر المشروع البحثي:
يتم التركيز عند تناول مقرر المشروع البحثي على ما يلي:
أ. يبدأ تدريس المقرر بتناول مقدمة موجزة عن التعريفات المختلفة المتعلقة سواء بالأزمة، أو الأزمة السياسية، أو الأزمة السياسية الدولية، وكذلك أوجه الاختلف بين مفهوم الأزمة السياسية الدولية، وغيرها من المفاهيم والمصطلحات المتشابهة أو المتداخلة مثل التوتر الدولي، والنزاع والخلاف الدولي، والصراع الدولي، والمشكلة الدولية وغيرها. والتوضيح لأسباب ودوافع الأزمات الدولية، ومراحل تطورها، وخصائصها، ومظاهرها، وأنواعها، وأطرافها، والسياسات والممارسات المرتبطة بها، وما يمكن أن يترتب على وجودها من تأثيرات وتداعيات، والمساعي والجهود المبذولة من جانب الأطراف الدولية فرادى وجماعات من أجل تسويتها، أو التخفيف من نتائجها.
ب. يتناول التدريس للمقرر التركيز على توجيه الطلاب نحو العديد من الأزمات الدولية، كحالات دراسية في مناطق ودول العالم المختلفة، مثل أزمة حرب السويس، وأزمة الصواريخ الكوبية، وأزمة تفكك الاتحاد السوفيتي، وغيرها.
ج. يتم التنبيه على طلاب مقرر الأزمات السياسية الدولية، أن الهدف الرئيسي لتناول مثل هذه الأزمات مجرد سرد تاريخي لأحداثها ووقائعها، وإنما الهدف من ذلك زيادة فهم ووعي وإدراك والمهارات العلمية والفكرية لهؤلاء الطلاب، كحالات دراسية يمكن أن تتكرر بشكل قياسي مباشر أو غير مباش مع الأزمات السياسية الدولية التي يمكن أن تحدث حاضرا أو مستقبلاً، ومن ثم يكون استدعاء ملابسات ومسارات ومآلات هذه الأزمات، أحد الوسائل لتفهمها، ولزيادة المقدرة على التناول لها والتعامل معها.
رابعاً. جدول توزيع محتويات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي:

الأسبوع الموضوع الأسبوع الموضوع
الأول التعريفات والمفاهيم المتعلقة بالأزمة السياسية الدولية العاشر تسوية الأزمات السياسية الدولية
الثاني أسباب ودوافع حدوث الأزمات السياسية الدولية الحادي عشر أزمة حرب السويس
الثالث سمات وخصائص الأزمات السياسية الدولية الثاني عشر أزمة الصواريخ الكوبية
الرابع مراحل تطور الأزمات السياسية الدولية العلمية الثالث عشر أزمة الرهائن الأمريكيين في إيران
الخامس مظاهر الأزمات السياسية الدولية الرابع عشر أزمة لوكيربي  
السادس  أطراف الأزمات السياسية الدولية الخامس عشر أزمة تفكك الاتحاد السوفيتي
السابع أنواع الأزمات السياسية الدولية السادس عشر أزمة الاحتلال العراقي للكويت
الثامن مخاطر وتهديدات الأزمات السياسية الدولية السابع عشر أزمة التدخل الأمركي في العراق
التاسع تداعيات الأزمات السياسية الدولية التاسع عشر أزمة الانتخابات الأمريكية 2020

 
خامساً. نتائج تدريس المقرر:
عند الانتهاء من تدريس المقرر سيتمكن الطلاب من:

  1. اكتساب الطلاب المعارف المتنوعة حول الأزمات السياسية الدولية والتي تعد بمثابة حالات دراسية فعلية، يتم بشأنها ممارسة الدول المرتبطة بتلك الأزمات لسياسات وممارسات تمثل دروساً مستفادة في السلوك الدولي، وفي التعرف على مسارات ومآلات تلك الأزمات معارف وخبرات هامة، يمكن الاستفادة منها كتجارب واقعية، للعلاقات الدولية.
  2. اكتساب الطلاب للمعرفة الواقعية لأسباب حدوث الأزمات، سواء كانت طبيعية، أو مفتعلة، وسواء كان الفاعلين لها أطرافاً مباشرة أو غير مباشرة، وصاحبة مصالح أم تبحث عن مصالح، وكيفية توظيف واستغلال الدول أطراف الأزمة لقدراتها الشاملة لضمان التعامل الفعال مع تلك الأزمات وغيرها.
  3. إمكانية تطوير القدرات الفكرية والذهنية لطلاب المقرر، بافتراض أنهم أطرافاً فعلية في مثل تلك الأزمات، ومناقشة ماذا سيكون بإمكانهم يفعلون لو كانوا صناعاً ومنخذي قرارات وسياسات؟ وما هي التصرفات والسلوكيات التي يمكن أن يتبنونها في هذا الشأن؟، كنوع من التعلم بالمحاكاة، أو تمثيل الأدوار، ومناقشة ما يمكن أن يترتب على ذلك من تداعيات بالمقارنة، مع ماتم بالفعل في تلك الأزمات من قبل.

سادساً. متطلبات المقرر:

  1.  قيام أستاذ المقرر بتقسيم المقرر لقسمين:

أولهما. نظري: حيث يتم تناول جميع الجوانب النظرية المرتبطة بالأزمات السياسية الدولية.
 ثانيهما. تطبيقي: حيث يتم تناول عدد من الأزمات السياسية الدولية التي حدثت بالفعل، ووتبع مساراتها ومراحل تطورها المختلفة، وصولاً إلى تداعياتها ومآلاتها في النهاية.
    مع مراعاة حرص أستاذ المقرر على أن لا يكون تناوله لهذه الأزمات تلقيني فقط، ولكن تشاركي، بمعنى إثارة نوع ما من العصف الذهني لدى الطلاب ليتفاعلوا مع هذه الأزمات، وتحفيزهم على إبداء أرائهم بخصوصها، ثم الحكم على تصرفات وسلوكيات أطراف تلك الأزمات في حينها، ومناقشتها، على أساس معطيات قدرات أطراف الأزمة، ومنظومة تحالفاتهم، واعتبارات طبيعة منظومة المصالح المسببة لتلك الأزمات، وطبيعة الظروف والمتغيرات والمستجدات الوطنية والإقليمية، والدولية التي واكبت تلك الأزمات في حينها.

  1. إلتزام الطلاب بأداء الاختبار الفصلي/ التحصيلي، خلال الأسبوع السابع، وتكون درجة الاختبار 30 درجة، وكذلك تكليف الطلاب بترجمة أحد المقالات أو عدد من الصفحات في كتاب يتعلق بأزمات السياسة الدولية، كما يلتزم الطلاب بعرض تكليفاتهم، داخل قاعة المحاضرات، ويقوم الطلاب الآخرين وأستاذ المقرر بمناقشة هؤلاء الطلاب في تلك التكليفات، على أن تكون درجة إعداد التكليف 15 درجة، وأن تكون درجة عرض التكليف 15 درجة، كما يلتزم الطلاب بأداء الاختبار النهائي وتكون درجته 40 درجة، وذلك في نهاية الفصل الدراسي.

سابعاً. مراجع المقرر:

  1. مراجع باللغة العربية:
  1. محمد سرور الحريري: إدارة الأزمات السياسية واستراتيجيات القضاء على الأزمات السياسية الدولية،(عمان: دار ومكتبةالحامد للنشر والتوزيع، 2012)
  2. د. غيث الربيعي، قحطان حسين طاهر: “ماهية الأزمة الدولية..دراسة في الإطار النظري” مجلة العلوم السياسية، (بغداد: كلية العلوم السياسي بجامعة بغداد، العدد 42، 2002)

ب. مراجع باللغة الأجنبية:

  1. Andrés Solimano & Edward Elgar (eds.,) Political Crises, Social Conflict and Economic Development, (Massachusetts: UK Edward Elgar Publishing, Inc. 2015)
  2. Gian Luca Gardini(ed.,): The World before and after Covid-19: Intellectual Reflections on Politcs, Diplomacy and International Relations, (Stockholm: European Institute of International Studies Press, 2020)
  3. Sophie-Charlotte Brune, Anne Kovacs, Anaïs Reding & Maryse Penny: Crisis and Conflict Prevention Strategies: An International Comparison, (Cambridge: the RAND Corporation, 2015)

 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملحقات المادة الدراسية