تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

جمال محمد السيد ضلع

Professor

عضو هيئة تدريس

كلية الحقوق والعلوم السياسية
14-الدور الثاني- 2A82
مادة دراسية

(250 ساس) النظرية السياسية

أولاً. بيانات المقرر:
أ. الفصل الدراسي الثاني ببرنامج ماجستير العلوم السياسية،  قسم العلوم السياسية بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود،
ب. العام الجامعي 1442ه، 2021م.
ج. أستاذ المقرر: أد. جمال محمد السيد ضلع
د. توقيت المحاضرة : حضورياً يوم الثلاثاء من كل أسبوع الساعة 4 عصراً
ه. عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعات.
و. طرق التواصل مع أستاذ المقرر:

  1.  رقم الجوال: 00966566641967
  2.  البريد الإلكتروني: gamaldelh7@gmail.com
  3.                      

ثانياً. أهداف المقرر:
يعد مقرر النظرية السياسية أحد فروع علم السياسية، استناداً إلى اعتراف وإقرار منظمة التربية والثقافة والعلوم ( اليونسكو) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بذلك، فضلاً عن الارتباط الشكلي والموضوعي للمقرر بهذا العلم، حيث أنه يساهم في إنتاج وتقديم النظريات السياسة المختلفة والمتعلقة بجميع فروع العلم، ومن أجل مساهمة تلك النظريات في ترسيخ وتعظيم الوعي والإدراك الإنساني بمفاهيمها وبمضامينها، وكذلك تعزيز القدرة على التناول والتعامل مع جميع الظواهر والمشكلات والقضايا السياسية ذات الصلة بالعلوم السياسية المختلفة، سواء تعلق الأمر بالنظم السياسية، أو العلاقات الدولية، أو الأحزاب السياسية، والرأي العام، أو بالفكر السياسي، أو السياسة الخارجية، أو المنظمات الدولية، أو السياسة العامة، أو النظم السياسية المقارنة، وغيرها.    
كذلك فإن الهدف من هذا المقرر ينصرف إلى النظر في الكيفية التي قد تشكل بها النظريات السياسية دول العالم في المستقبل، ومن خلال دراسة هذه النظريات، يكون هناك إمكانية للنظر في كيفية تعامل كل نظرية منهم مع أهم الأسئلة الإنسانية الأساسية: ما هو أفضل مجتمع سياسي؟ ماهي الحياة السياسية الجيدة؟ ما هي طبيعة البشر سواء كانوا حكاماً أو محكومين؟ ومن أجل التفكير والتأمل في هذه النظريات السياسية إلى حد ما، سيتم تحديد ودراسة أهم وأقوى النظريات السياسية التي شهدها العالم خلال مراحل تطوره المختلفة، والأسانيد والمعطيات، والحجج والبراهين التي تقوم عليها، وكذلك السلبيات المرتبطة بها، والانتقادات التي يمكن أن توجه ضد كل منها ضدها.
ثالثاً. يتم التركيز عند تناول مقررات النظرية السياسية على ما يلي:
أ. يبدأ تدريس المقرر بتناول مقدمة موجزة عن تطور فرع النظرية السياسية، منذ عصر الفلاسفة القدماء وخصوصاً الفلاسفة اليونانيين، وغيرهم من الفلاسفة الأوروبيين، والمسلمين، ثم الفلاسفة المعاصرين، واللاحقين لهم حتى الوقت الحاضر، والذين قدموا العديد من النظريات السياسية، التي أسهمت في إثراء علم السياسة والتراث الحضاري الإنساني في هذا المجال. سواء تلك النظريات التقليدية مثل نظرية الحكم/ السلطة، ونظرية الدولة والسلطة، ونظرية الدولة والمجتمع، ونظرية السيادة، والنظرية المثالية، والنظرية الواقعية، وغيرها، وكذلك النظريات المعاصرة مثل النظرية الليبرالية، والنظرية الماركسية، والنظرية الفوضوية، ونظريات العلاقات الدولية، ونظريات الاقتصاد السياسي وغيرها.
ب. يتناول التدريس للمقرر التركيز على توجيه الطلاب نحو أسباب ودوافع وضع النظريات السياسية، وكيفية التصميم لها من جانب الفلاسفة، وكبار المفكرين والمنظرين في هذا المجال، وكذلك توجيه الطلاب إلى طريقة  توظيف واستثمار تلك النظريات باعتبارها أطراً معرفية، وآليات للتحليل والتفسير والتنبؤ في التعامل مع المشكلات والظواهر السياسية المختلفة حاضراً ومستقبلاً.
ج. تشجيع الطلاب على استثمار ملكاتهم ومهاراتهم العلمية، وما يتعلمونه من نظريات وتقنيات علمية ومنهجية في التدريب على محاولة تصميم نظريات سياسية محاكاة للفلاسفة والمفكرين السابقين، وكمحاولة من جانبهم للقيام بذلك حاضراً أو مستقبلاً، وكوسيلة لتحفيزهم وتشجيعهم للمشاركة الفعالة في إثراء تلك النظريات، وعدم الإكتفاء بأن يكونوا مجرد مستهلكين لها فقط، باعتبارهم علماء ورواد محتملين ومستقبليين في هذا المجال.   
 
رابعاً. جدول توزيع محتويات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي:

الأسبوع الموضوع الأسبوع الموضوع
الأول التعريفات والمفاهيم والمضامين المتعلقة بالنظرية السياسية العاشر نظرية السلطة/ الحكم
الثاني أسباب ودوافع ظهور النظرية السياسية الحادي عشر نظرية السيادة
الثالث أصول النظرية السياسية عند الفلاسفة والمفكرين القدماء والمعاصرين   الثاني عشر النظرية المثالية
الرابع أهمية وخصائص ومقومات  النظريات السياسية الثالث عشر النظرية الواقعية
الخامس أنواع النظريات السياسية القديمة الرابع عشر النظرية الإقطاعية
السادس أنواع النظريات السياسية الإسلامية الخامس عشر النظرية الليبرالية
السابع أنواع النظريات السياسية المعاصرة السادس عشر النظرية الماركسية
الثامن أنواع النظريات السياسية الحديثة السابع عشر النظرية الفوضوية/ الأناركية
التاسع نظرية الدولة(الثيوقراطية، التعاقدية، الاجتماعية) التاسع عشر النظريات: الفاشية/ النازية، النسوية، العولمة

 
خامساً. نتائج تدريس المقرر:
عند الانتهاء من تدريس المقرر سيتمكن الطلاب من:

  1. الانخراط في المناقشات النظرية الرئيسية في هذا المجال.
  2. التفكير النقدي والنظري في قضايا النظريات السياسية المتنوعة.
  3. إمكانية تطبيق النظريات السياسية المختلفة عند التناول والتعامل مع الظواهر والمشكلات والقضايا السياسية.

سادساً. متطلبات المقرر:

  1.  تكليف الطلاب بترجمة أحد المقالات المتعلقة بالنظرية السياسية، أو عدد من الصفحات في كتاب أجنبي يتعلق بالنظرية السياسية، لربط الطلاب بالمقرر من ناحية، ولتشجيع الطلاب على الاطلاع على المراجع الأجنبية ذات الصلة بالمقرر من ناحية ثانية، وكذلك لتحفيز الطلاب على الاهتمام باللغة الإنجليزية باعتبارها ضرورية للغاية، وخصوصاً في مرحلتي الماجستير والدكتوراه من ناحية ثالثة، على أن تكون درجة التكليف 30 درجة، وتقسم درجة التكليف إلى جزئين جزء يتعلق بإنجاز الترجمة 15 درجة، وجزء يتعلق بعرض موضوع الترجمة في قاعة المحاضرات من 15 درجة، مع مراعاة مناقشة أستاذ المقرر وباقي طلاب المقرر للموضوعات المعروضة، لإقامة حوار ونقاش علمي وتفاعلي داخل قاعة المحاضرات، مع ضرورة التزام الطلاب بأن تكون مثل هذه الترجمات من صنعهم هم وليس الاستعانة بآخرين، حتى تتحقق الفائدة المبتغاة لهم، وعلى أن يتم تسليم تكليفات الطلاب قبل موعد الاختبار النهائي بأسبوع على الأقل.
  2. إلتزام الطلاب بأداء الاختبار الفصلي/ التحصيلي، خلال الأسبوع السابع، وتكون درجة الاختبار 30 درجة، كما يلتزم الطلاب بأداء الاختبار النهائي وتكون درجته 40 درجة وذلك في نهاية الفصل الدراسي.

سابعاً. مراجع المقرر:

  1. مراجع باللغة العربية:
  1. مذكرات أستاذ المقرر عن النظرية السياسية، غير منشورة.
  2. أندرو هيوود: النظرية السياسية: مقدمة، ترجمة: لبنى الريدي،(القاهرة: المركز القزمي للترجمة والنشر، 2013).
  1. مراجع باللغة الأجنبية:

1. Michael Freeden, Ideologies and Political Theory: A Conceptual Approach, (New York: Oxford University Press Inc. 1996.)
2. Colin Farrelly (ed.,): Contemporary Political Theory, (London: SAGE Publications, 2004)
3. Norman P. Barry: Political Theory, (London: The Macmillan Press Ltd., 1995)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملحقات المادة الدراسية