تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. هشام بن صالح القاضي

Associate Professor

أستاذ اللغويات التطبيقية المشارك

اللغات وعلومها
مبنى 10، الدور الثاني، مكتب 2037
المنشورات
مقال فى مجلة
2019

اكتساب العربية لغة ثانية بواسطة تطبيقات الجوال دراسة تقييمية لتخطيط أفضل

القاضي, د. هشام بن صالح . 2019

السياسة اللغوية

عشر سنوات مضت - أو تزيد - منذ بزغ نجم الهواتف الذكية (الجوالات)، فأحدث تلك النقلةَ النوعية في حياة الناس. ولم يكن التعليم اللغوي بمعزل من ذلك التأثير فقد استثمر المتخصصون مفهوم التعليم المتنقل (الجوال) لتصميم تطبيقات تعليم اللغات الأجنبية في امتداد سُمّي فيما بعد "تعليم اللغة بمساعدة الجوال". وكانت اللغة العربية إحدى تلك اللغات التي كان الطلب العالمي لتعلمها كبيراً وما يزال في ازدياد. ومن هنا فقد هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أشهر تطبيقات تعليم العربية لغة ثانية المتوافرة في متاجر التطبيقات وقت إجراء الدراسة، واستعراض أبرز خصائصها من أجل تقييمها وإبراز مميزاتها أو عيوبها. وليس يخفى ما للتقييم من أهمية في معرفة الأصلح والأفضل لاعتماده والتوجيه بالاستفادة منه أو الكشف عن الأقل صلاحية لاطراحه واستبعاده بناء على أساس علمي.
اشتملت الدراسة على خمس محدِّدات لاختيار العينة نتج عنها اثنا عشر تطبيقا، وبنى الباحث نموذج التقييم المشتمل على ست فئات تتضمن ثلاثين معيارا بطريقة الاختيار المقصود من ثلاثة نماذج محكمة، ثم كوّن فريقاً من متخصصَين لتجربة النموذج عدة مرات قبل اعتماده لتقييم التطبيقات. وقد أظهرت النتائج ضعفاً واضحا في مستوى تطبيقات تعليم العربية لغة ثانية، حيث لم تستطع بمجموعها أن تحقق إلا متوسطاً قدره 54% فقط. غير أن النتائج تفصيلياً كشفت عن تقسيم التطبيقات حسب تقييمها إلى ثلاثة أقسام هي: 1) تطبيقات متميزة يوصى بها لحصولها على 80% فأعلى، وهما تطبيقان فقط، 2) وتطبيقات جيدة يمكن الاستفادة منها بحسب الحاجة للتعليم اللغوي حصلت على درجة بين 60% و 80% وعددها ثلاثة تطبيقات، 3) وتطبيقات تحتاج للكثير أو القليل من التحسين والعمل إذ حصلت على أقل من 60% وتدخل في هذا القسم التطبيقات السبعة الباقية.
 
كلمات رئيسة: اللغة والتقنية، تطبيقات تعليم اللغة الثانية، تعليم العربية لغة ثانية، نموذج تقييم، التعليم بالجوال
 

نوع عمل المنشور
مقال
رقم المجلد
4
رقم الانشاء
8
مجلة/صحيفة
التخطيط والسياسة اللغوية
الصفحات
38-86
مزيد من المنشورات
publications

The research involving Arabic Writing System (WS) is quite limited. Yet, researching writing errors of L2WS Arabic against a certain L1WS seems to be relatively neglected. This study attempts to…

بواسطة د. هشام بن صالح القاضي
2015
تم النشر فى:
Newcastle University
publications

تحاول هذه الدراسة استقصاء أطر الاستثمار لهذا النوع الجديد من التقنيات التي دخلت مناحي الحياة كافة ومنها تعليم اللغات الثانية أو الأجنبية، وتلقي الضوء على أبرز الإمكانات التي يمكن لمعلم اللغة…

2021
تم النشر فى:
مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
publications

تستطلع هذه الدراسة واقع الاستثمار اللغوي في العالم عموماً وفي السوق المحلي السعودي خصوصاً، وترصد بناء على الإحصاءات والتقارير العالمية حركة السوق وتوجهاته وعوائده وخططه المستقبلية والتوقعات التي…

بواسطة د. هشام بن صالح القاضي
2023
تم النشر فى:
جامعة الملك عبدالعزيز