تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

حازم بن فهد السند Hazem F Alsanad

Assistant Professor

عضو هيئة تدريس

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
***
مدونة

لماذا أفريقيا هي الأكبر في عدد اللغات على مستوى العالم؟

أفريقيا
لماذا أفريقيا هي الأكبر في عدد اللغات على مستوى العالم؟

أظهرت دراسات عديدة أن قارة أفريقيا تتميز بعدد ضخم من اللغات المحلية، متجاوزة جميع القارات الأخرى.
 
هذا المقال يتحدث عن أسباب ذلك.
 
 أكثر من 2000 لغة مميزة في أفريقيا، وبذلك تحتضن ثلث لغات العالم، يتحدث بها أقل من سبع سكان العالم. وعلى سبيل المقارنة، فأوربا سكانها يمثلون (ثمن) سكان العالم ليس لديها سوى 300 لغة.
ومما يميز أفريقيا هو تعدد اللغات لدى الأشخاص الأفراد، ففي دراسة في أوغندا على مئة شخص، تبين أن معدل اللغات المحكية لكل شخص 4.34 لغة.

ولمقاربة سؤال لماذا هذا التنوع اللغوي الضخم، فاللغويون درسوا ذلك مستعينين بأدوات البيولجيين التطوريين، فدرسوا العلاقة بين اللغات المتباينة على نمط دراسة العلاقة بين العوائل والكائنات الأخرى لدى البيولجيين. وجدير بالإشارة أن أفريقيا تتميز بتنوع عرقي وجيني واضح، وتبع ذلك تنوع لغوي كبير أيضًا.
وقد علقت سارة تيشكوف Sarah Tishkoff وهي أستاذ الجينات في جامعة بنسلفينيا، أنه من الطبيعي أن يكون أي موطن أساسي لأي كائن هو محل التنوع الجيني المتعدد، وبذلك فأفريقيا هي موطن الإنسان الأول وبالتالي الأكثر تنوعا في اللغة.

ويرى Salikoko Mufwene أستاذ اللسانيات في جامعة شيكاغو، أن هناك عوامل بيئية وسياسية أدت لذلك التعدد، فالتحضر والتمدن في أوربا، ونشوء ممالك وإمبراطوريات استيعابية وشمولية أدى إلى اندثار لغات، والاكتفاء بعدد أقل، بينما التنوع السياسي في أفريقيا وعدم حرص الممالك هناك على منهجية الاستيعاب  assimilationist حافظ على ذلك التعدد.
 
ويأتي السؤال المهم، هل أفريقيا هي الأكثر تعددا لغويا في العالم؟
والإجابة على هذا السؤال تعتمد على المنطلق العلمي الذي ننطلق منه، فماهو تعريف التعدد اللغوي؟ ولابد من النظر إلى الاختلاف بين اللغات، وكيفيه تركيبها، لتحديد مدى التنوع اللغوي.
بحث المقال العلاقة بين تعدد اللغات ومدى التمدن، وذلك تبين في كثرة اللغات في أستراليا وأمريكا، ولكن يزامن ذلك تعرض 60% منها للاندثار، بينما في أفريقيا فالخطر لايتجاوز 13%.
وأظهرت الدراسة أن الاقتصادات المتطورة في أفريقيا يتعرض فيها التنوع اللغوي إلى الخطر، وترتفع نسبة موت اللغات.
 
ما الذي يهم في معرفة التنوع اللغوي والبحث فيه؟
أهمية ذلك نابعة من أن اللغة حق لكل إنسان، والحفاظ عليها، والبحث فيها، له جانب أخلاقي اجتماعي.
ولكن لايمكننا حفظ هذه اللغات من دون فهمها، وقياسها، ووضعها في خريطة.
 
وللمزيد:  هنا تجد المقالة:
Why does Africa have so many languages?