تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

حازم بن فهد السند Hazem F Alsanad

Assistant Professor

عضو هيئة تدريس

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
***
صفحة

عرب103 التحرير العربي

ب ) الأهداف :
1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :
* توسيع ثقافة الطالب ، ورفع قدراته التعبيرية ، وزيادة ثروته اللغوية ، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بشكل دلالي واضح .
* تدريب الطالب على التحدث ، وتنمية مهارة التفكير ، وبناء الأفكار بمنطقية ، وتنمية مهارة
الحوار ، وتداول الرأي ، مع الحرص على التمسك باللغة العربية الفصحى .
* رفع الأداء اللغوي لدى الطالب ؛ بحيث يستطيع أداء عبارة سليمة من الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية والأسلوبية واللغوية بشكل عام .
* تعليم الطالب أصول التحرير وأساسيات الكتابة بالعربية
2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :
* المراجعة الدورية للمقرر التي تتولاها لجنة الخطط والجداول بالقسم.
* تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير.
* تحديث مصادر تعلم المقرر بشكل منتظم.
* تفعيل مواقع أعضاء هيئة التدريس ورفع ملفات إلكترونية تعليمية لموضوعات المقرر.
ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :

الأسبوع مفردات المقرر الدراسي عدد الأسابيع ساعات الاتصال
الأول التعريف بالمقرر واختبار تحديد المستوى 1 2
الثاني رسم الهمزة في أول الكلمة وآخرها 1 2
الثالث رسم الهمزة في وسط الكلمة 1 2
الرابع الحذف والزيادة في الحروف 1 2
الخامس رسم الألف في آخر الكلمة - التاءان المبسوطة والمفتوحة 1 2
السادس صفات الألفاظ واختيارها واستعمالها 1 2
السابع المعاجم – التقويم الأول 1 3
الثامن الاختبار الأول 1 2
التاسع كتابة الفقرة 1 2
العاشر كتابة المقالة. 1 2
الحادي عشر كتابة التلخيص والخلاصة والتقرير 1 2
الثاني عشر الاختبار الشهري الثاني 1 2
الثالث عشر كتابة الرسالة الإدارية والسيرة الذاتية 1 2
الرابع عشر التقويم الثاني – المراجعة العامة 1 2
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي 14 28


2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :

المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
ساعات نظرية وتطبيقية
2 × 14= 28 ساعة
لا يوجد لا يوجد الساعات المكتبية


3- ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع :
يحتاج الطالب إلى ساعات أسبوعية في البيت للتدريب والمذاكرة وإجادة المهارات من خلال التطبيق المستمر .

4- تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :

أ-المعرفة
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :
* معرفة استخدام المعاجم العربية والإفادة منها .
* معرفة استخدام علامات الترقيم استخداماً صحيحاً .
* معرفة أصول كتابة الفقرات ، والمقالات ، والتلخيصات ، والتقارير ، والرسائل الإدارية ، والسيرة الذاتية ، وغير ذلك من أنواع الكتابة الوظيفية .
2-استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة :
* المحاضرات .
* المحادثة والحوار .
* تحليل النصوص .
* أوراق نشاطات .
* التطبيقات العملية .
* القراءة الشفوية .
* البحث العلمي والرجوع إلى المراجع ، وبعض مواقع الشبكة العالمية .
* الواجبات المنزلية .
3-طرق تقييم المعرفة المكتسبة :
* الاختبارات التحريرية .
* تقويم الواجبات المنزلية .
* المشاركة أثناء المحاضرات .
* التقويم المستمر .
* المحادثة والحوار .

ب- المهارات المعرفية – الإدراكية :
1-المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
* مهارة استخدام المعجمات العربية.
* مهارة الكتابة الإملائية الصحيحة.
* مهارة صياغة العبارة السليمة نحوًا وصرفًا وأسلوبًا.
* مهارة الكتابة بالحاسوب.
* مهارة التعبير الشفهي والشجاعة الأدبية.
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
* التدريب العملي.
* التمارين.
* الاطلاع على المراجع وبعض المواقع الإلكترونية.
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة :
* التطبيقات العملية .
* التمارين الكلامية والكتابية .
* الواجبات والتكاليف الأسبوعية .


ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها :
* القدرة على العمل بشكل مستقل لإنجاز ما يطلب من تكاليف.
* القدرة على تبني الآراء والدفاع المنطقي والعلمي عنها.
* القدرة على اتباع الطرق المنهجية في الكتابة الوظيفية.
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
* التكليف الجماعي .
* التكاليف الفردية .
* الحوار والمناقشة الجماعيان.
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية :
* تقويم الأعمال الجماعية بشكل دوري .
* تقويم الأعمال الفردية بشكل دوري .
* المناقشات الجماعية وتحليل الأخطاء وتصحيحها .

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :
* القدرة على استخدام الحاسب الآلي في الطباعة والتحرير.
* القدرة على البحث في الإنترنت والإفادة من المواقع ذات الصلة بالمقرر .
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :
* الشرح من خلال النصوص الواردة في مفردات المقرر والتطبيقات الملحقة بها.
* الإجابة عن التمرينات التي تعالج قضايا المقرر.
* إعطاء التكليفات والواجبات المنزلية.
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) :
* المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار .
* الملاحظة .
* المتابعة.

هـ - المهارات الحركية :
1- وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
* الكتابة بخط حسن .
* التحدث بطريقة مؤثرة أمام الآخرين مع استعمال التأشير باليد والعين والجسد بما يتناسب مع الكلام .
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :
* تدريب الطلاب على القراءة الواضحة والإلقاء .
* تدريب الطلاب على الكتابة بخط حسن من خلال التعريف بكيفية إمساك القلم ، وكتابة كل حرف ، ثم كتاب الجمل والعبارات بخط الرقعة .
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية
* الاختبارات الشفوية والتحريرية.
* متابعة الطالب في النقاش والحوار مع زملائهم.
* التقويم المستمر.
* فحص التصحيح الذي قام به عضو هيئة التدريس
* قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقدة وتسجيل نقاط القوة ونقاط الضعف وطرق التحسين.
* القيام بواجبات إضافية أو أساسية.
* تبادل التصحيح لعينة من الاختبارات أو الواجبات بين الزملاء الذين يدرسون المقرر نفسه.