عرب103 التحرير العربي
ب ) الأهداف :
1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :
توسيع ثقافة الطالب ، ورفع قدراته التعبيرية ، وزيادة ثروته اللغوية ، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بشكل دلالي واضح .
تدريب الطالب على التحدث ، وتنمية مهارة التفكير ، وبناء الأفكار بمنطقية ، وتنمية مهارة
الحوار ، وتداول الرأي ، مع الحرص على التمسك باللغة العربية الفصحى .
رفع الأداء اللغوي لدى الطالب ؛ بحيث يستطيع أداء عبارة سليمة من الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية والأسلوبية واللغوية بشكل عام .
تعليم الطالب أصول التحرير وأساسيات الكتابة بالعربية
2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :
المراجعة الدورية للمقرر التي تتولاها لجنة الخطط والجداول بالقسم.
تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير.
تحديث مصادر تعلم المقرر بشكل منتظم.
تفعيل مواقع أعضاء هيئة التدريس ورفع ملفات إلكترونية تعليمية لموضوعات المقرر.
ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :
الأسبوع | مفردات المقرر الدراسي | عدد الأسابيع | ساعات الاتصال |
الأول | التعريف بالمقرر واختبار تحديد المستوى | 1 | 2 |
الثاني | رسم الهمزة في أول الكلمة وآخرها | 1 | 2 |
الثالث | رسم الهمزة في وسط الكلمة | 1 | 2 |
الرابع | الحذف والزيادة في الحروف | 1 | 2 |
الخامس | رسم الألف في آخر الكلمة - التاءان المبسوطة والمفتوحة | 1 | 2 |
السادس | صفات الألفاظ واختيارها واستعمالها | 1 | 2 |
السابع | المعاجم – التقويم الأول | 1 | 3 |
الثامن | الاختبار الأول | 1 | 2 |
التاسع | كتابة الفقرة | 1 | 2 |
العاشر | كتابة المقالة. | 1 | 2 |
الحادي عشر | كتابة التلخيص والخلاصة والتقرير | 1 | 2 |
الثاني عشر | الاختبار الشهري الثاني | 1 | 2 |
الثالث عشر | كتابة الرسالة الإدارية والسيرة الذاتية | 1 | 2 |
الرابع عشر | التقويم الثاني – المراجعة العامة | 1 | 2 |
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي | 14 | 28 |
2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :
المحاضرة | الدروس الخاصة | العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية | أخرى |
ساعات نظرية وتطبيقية 2 × 14= 28 ساعة |
لا يوجد | لا يوجد | الساعات المكتبية |
3- ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع :
يحتاج الطالب إلى ساعات أسبوعية في البيت للتدريب والمذاكرة وإجادة المهارات من خلال التطبيق المستمر .
4- تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
أ-المعرفة | |
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر : | |
معرفة استخدام المعاجم العربية والإفادة منها . معرفة استخدام علامات الترقيم استخداماً صحيحاً . معرفة أصول كتابة الفقرات ، والمقالات ، والتلخيصات ، والتقارير ، والرسائل الإدارية ، والسيرة الذاتية ، وغير ذلك من أنواع الكتابة الوظيفية . |
|
2-استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة : | |
المحاضرات . المحادثة والحوار . تحليل النصوص . أوراق نشاطات . التطبيقات العملية . القراءة الشفوية . البحث العلمي والرجوع إلى المراجع ، وبعض مواقع الشبكة العالمية . الواجبات المنزلية . |
|
3-طرق تقييم المعرفة المكتسبة : | |
الاختبارات التحريرية . تقويم الواجبات المنزلية . المشاركة أثناء المحاضرات . التقويم المستمر . المحادثة والحوار . |
ب- المهارات المعرفية – الإدراكية : | |
1-المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها: | |
مهارة استخدام المعجمات العربية. مهارة الكتابة الإملائية الصحيحة. مهارة صياغة العبارة السليمة نحوًا وصرفًا وأسلوبًا. مهارة الكتابة بالحاسوب. مهارة التعبير الشفهي والشجاعة الأدبية. |
|
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية: | |
التدريب العملي. التمارين. الاطلاع على المراجع وبعض المواقع الإلكترونية. |
|
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة : | |
التطبيقات العملية . التمارين الكلامية والكتابية . الواجبات والتكاليف الأسبوعية . |
ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية. | |
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها : | |
القدرة على العمل بشكل مستقل لإنجاز ما يطلب من تكاليف. القدرة على تبني الآراء والدفاع المنطقي والعلمي عنها. القدرة على اتباع الطرق المنهجية في الكتابة الوظيفية. |
|
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات : | |
التكليف الجماعي . التكاليف الفردية . الحوار والمناقشة الجماعيان. |
|
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية : | |
تقويم الأعمال الجماعية بشكل دوري . تقويم الأعمال الفردية بشكل دوري . المناقشات الجماعية وتحليل الأخطاء وتصحيحها . |
د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): | |
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها : | |
القدرة على استخدام الحاسب الآلي في الطباعة والتحرير. القدرة على البحث في الإنترنت والإفادة من المواقع ذات الصلة بالمقرر . |
|
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات : | |
الشرح من خلال النصوص الواردة في مفردات المقرر والتطبيقات الملحقة بها. الإجابة عن التمرينات التي تعالج قضايا المقرر. إعطاء التكليفات والواجبات المنزلية. |
|
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) : | |
المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار . الملاحظة . المتابعة. |
هـ - المهارات الحركية : | |
1- وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال: | |
الكتابة بخط حسن . التحدث بطريقة مؤثرة أمام الآخرين مع استعمال التأشير باليد والعين والجسد بما يتناسب مع الكلام . |
|
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية : | |
تدريب الطلاب على القراءة الواضحة والإلقاء . تدريب الطلاب على الكتابة بخط حسن من خلال التعريف بكيفية إمساك القلم ، وكتابة كل حرف ، ثم كتاب الجمل والعبارات بخط الرقعة . |
|
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية | |
الاختبارات الشفوية والتحريرية. متابعة الطالب في النقاش والحوار مع زملائهم. التقويم المستمر. فحص التصحيح الذي قام به عضو هيئة التدريس قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقدة وتسجيل نقاط القوة ونقاط الضعف وطرق التحسين. القيام بواجبات إضافية أو أساسية. تبادل التصحيح لعينة من الاختبارات أو الواجبات بين الزملاء الذين يدرسون المقرر نفسه. |