الام الرسغ

ألام الرسغ

wrist pain logo

آلام الرسغ من الشكاوى الشائعة. قد ينتج ألم الرسغ من اصابات مفاجئة قد تؤدي الى التواءات او كسور. وقد ينتج ألم الرسغ من مشاكل طويلة المدى – مثل الإجهاد المتكرر، تآكل المفصل أو متلازمة النفق الرسغي.
ولكثرة أسباب آلام الرسغ، فإن تحديد السبب الدقيق لهذه الآلام يشكل تحدياً كبيراً في كثير من الحالات. إن التشخيص الدقيق هو امر بالغ الأهمية وذلك لأن العلاج المناسب يعتمد على السبب ومدى شدة الألم في المعصم.

الاعراض
آلام الرسغ قد تختلف، بإختلاف السبب. على سبيل المثال، غالبا ما توصف آلام تآكل المفاصل بأنها مماثلة لألم الأسنان المملة، في حين يتسبب التهاب الأوتار في الآم حادة – طعنات. التحديد الدقيق لموقع الألم مهم جداً و يمكن أن يعطي دلائل على ما يمكن أن يسبب الأعراض الخاصة بك.

عند رؤية الطبيب
ليس كل آلام الرسغ تحتاج إلى رعاية طبية. على سبيل المثال، الالتواءات الطفيفة، عادة ما تستجيب لكمادات الثلج، الراحة و مسكنات الألم. ولكن إذا استمر الألم والتورم لفترة أطول من بضعة أيام أو ازداد الألم سوءاً، ينصح بمراجعة الطبيب. قد يؤدي التأخر في التشخيص والعلاج الى مشاكل في الإلتآم، وتراجع مجال حركة المفصل بالإضافة إلى عجز طويل المدى.

الإصابات

الإصابات المفاجئة
كثيرا ما تحدث إصابات المعصم عندما تقع إلى الأمام على يدك الممدودة. قد يتسبب ذلك في الالتواءات أو حتى الكسور. أشهر هذه الكسور هو كسر العظم الزورقي وهو أحد عظام الرسغ في جهة الإبهام. لايظهر هذا الكسر في كثير من الأحيان على الأشعة السينية مباشرةً بعد الإصابة.

الإجهاد المتكرر
إن أي نشاط ينطوي على حركة المعصم المتكررة – مثل ضرب كرة التنس أو بعض تمارين الجمباز أو قيادة السيارة لمسافات طويلة – يمكن أن يثير الأنسجة حول الرسغ أو يسبب كسور الإجهاد، وخصوصاً عندما تنفذ الحركة لساعات بدون راحة. مرض دي كيرفان ينتج عن الإجهاد المتكرر لبعض أوتار الرسغ المحيطة بقاعدة الإبهام.

تآكل الرسغ
إن تآكل مفصل الرسغ – الإحتكاك – غير شائع ، وعادةً يحدث للأشخاص الذين تعرضوا لإصابات سابقة للرسغ. ينتج تآكل المفصل عن إهتراء الغضاريف المبطنة لإطراف العظام. قد يكون الألم في قاعدة الإبهام ناتج عن تآكل المفصل.

إلتهاب المفاصل الروماتيدي
ينتج هذا المرض عن هجوم الجهاز المناعي في الجسم ضد انسجته الطبيعية مثل الغشاء الزليلي – غلاف المفصل. من الشائع إصابة الإلتهاب الروماتيدي لمفصل الرسغ. وغالباً مايصيب المعصمين في آنٍ واحد.

مشاكل أخرى
متلازمة النفق الرسغي وينتج عن إزدياد الضغظ على العصب المتوسط أثناء مروره من خلال النفق الرسغي، وهو مجرى في جهة راحة اليد.
الكيس الزلالي وهو كيس رخو يحدث عادةً على ظهر الرسغ. قد تُحْدِثُ الأكياس الصغيرة الآماً أشد من الأكياس الكبيرة.
مرض كينبوك وهو اعتلال عادةً مايصيب الشباب البالغين ويحدث انهياراً تدريجياً في العظمة المركزية للرسغ. تحدث هذه المشكلة عندما يقصر تروية هذا العظم بالدم.