تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

رشود بن محمد الخريف

Professor

المشرف على مركز الدراسات السكانية

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
46أ
المنشورات
2011

رائدات العمل الخيري وضعف العمل المؤسسي

 

د. رشود الخريف

مجال العمل الخيري مجال واسع جدا، وأهل الخير في بلادنا كثر - بحمد الله تعالى. وقد استقطب هذا القطاع اهتمام كثير من المهتمين ورجال الأعمال، وليس أدل على ذلك من تزايد أعداد الجمعيات الخيرية خلال العقدين الماضيين ليصل في الوقت الحاضر إلى أكثر من 500 جمعية، وهذا الرقم ليس كبيرا مقارنة بعدد سكان المملكة وتباعد مناطقها ومحافظاتها، ولكنه مؤشر لنمو هذا القطاع الخيري وإقبال أهل الخير والمتطوعين على فعل الخيرات ومساعدة المحتاجين.

على الرغم من كثرة الحديث حول ضرورة تنظيم العمل التطوعي في المملكة، فإن التطور في هذا المجال لا يزال محدودا جدا. ولا تزال القنوات المتاحة للراغبين في الإسهام في خدمة المجتمع من خلال العمل التطوعي محدودة وغير معروفة. وتعتمد المشاركة في العمل التطوعي والخيري على العلاقات الشخصية، خاصة مع ضعف العمل المؤسسي في هذا القطاع. وحسب معرفتي، فإن هناك كثيرا من الناس يرغبون في ممارسة العمل الخيري التطوعي الذي يخدم المجتمع، ولكن لا يعرفون الطريق المناسب للمشاركة في أنشطته. لقد سُئلت مرات عدة من قبل بعض الناس - رجالا ونساء - عن كيفية المشاركة في العمل التطوعي، وكانت إجابتي لهم التواصل مع إحدى الجمعيات الخيرية. ولكن بعض الجمعيات الخيرية لا تفتح أبوابها للراغبين في المشاركة لصعوبة استيعابهم أو محدودية خبراتهم، أو عدم التأكد من دوافعهم للمشاركة في العمل الخيري وتخوفهم من نتائج غير مرغوبة.

قد تستغرب - عزيزي القارئ - أن المرأة السعودية أكثر ميلا للمشاركة في الأعمال التطوعية والخيرية من الرجل. وهذا أمر يثير الإعجاب والفخر بالمرأة السعودية. بعضهن يعطي وقتا كثيرا، ويقدم جهدا كبيرا للجمعيات الخيرية، وبعضهن يسهم في مجال الدعوة والتثقيف من خلال تقديم المحاضرات وورش العمل، وكثير منهن يقدم الاستشارات المجانية للجمعيات الخيرية أو والمساعدات للنساء اللواتي يواجهن مشكلات أسرية أو اجتماعية.

هناك قائمة طويلة من النساء اللواتي يُعدن نماذج ساطعة تثير الإعجاب وتستحق الشكر لما يقدمنه من خدمات للمجتمع السعودي. لا يمكن ذكر جميع أسمائهن، ولكن يمكن الإشارة إلى أمثلة فقط.

لا شك أن الأميرة موضي بنت خالد تأتي في مقدمة النساء اللواتي يقدمن الوقت الطويل والجهد الكبير والمال الكثير في سبيل دعم المرأة ومساعدتها في الاعتماد على نفسها من خلال رفع قدراتهن وإمكاناتهن ومهاراتهن. ومن الأسماء المضيئة - أيضا - الأميرة عادلة بنت عبد الله لمبادراتها الخيرية وجهودها في تأسيس جمعيات خيرية تخدم بعض فئات المجتمع، وكذلك الجوهرة بنت إبراهيم العجاجي، من الأحساء التي قدمت الكثير من الوقت والجهد والمال. ومن النماذج المضيئة أيضا: نورة أبو عبسان، عضو جمعية الجنوب النسائية، ونجاة الفرسي، من رائدات العمل التطوعي في جدة، ونورة بنت عبد العزيز آل الشيخ، المديرة العامة للإشراف الاجتماعي النسائي في مكة المكرمة. لا يتسع المجال لذكر المزيد.

وأخيرا، لقد حان الوقت لتنظيم العمل الخيري التطوعي من خلال إنشاء هيئة وطنية للعمل التطوعي تسعى للنهوض بهذا القطاع من خلال وضع إطار للعمل الخيري ورفع قدرات العاملين به، كما أن الحاجة ماسة إلى تأسيس جائزة وطنية سنوية تمنح لرائدات العمل الخيري التطوعي؛ وذلك لإبراز هذه النماذج الفاعلة وتقدير جهودها وتشجيع الآخرين لبذل المزيد من العطاء في خدمة المجتمع.

مزيد من المنشورات
publications

دراسة تُعنى بالتعرف على التحضر ومعدلات النمو في المدن السعودية وخصائص المنظومة الحضرية في المملكة العربية السعودية وذلك بناء على بيانات ثلاثة تعدادات سكانية

2007
تم النشر فى:
الجمعية الجغرافية الكويتية
publications

تهدف إلى التعرف على مستوى الخصوبة في المملكة، بالإضافة إلى الوقوف على أهم المتغيرات المرتبطة بالسلوك الإنجابي للمرأة السعودية والمؤثرة فيه، وذلك بالاعتماد على بيانات المسح الديموغرافي الشامل…

1423
publications

يُعنى الكتاب بإبراز التباين المكاني في معدلات الجريمة بأنواعها الرئيسة بين المدن السعودية وتحديد العوامل المؤثرة فيها إلى جانب التعرف على خصائص الجناة.

1998
تم النشر فى:
وزارة الداخلية