تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

لمياء عبدالرحمن عبدالله الطويل

Lecturer

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبنى رقم (2) كلية التربية - الدور الثاني - مكتب رقم 271
المنشورات
فرضية
2019

الكفايات اللازمة لمعلمي الطلاب الصم المكفوفين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية السعودية

الطويل, لمياء . 2019

هدفت الدراسة إلى التعرف على الكفايات اللازمة لمعلمي الطلاب الصم المكفوفين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في أقسام التربية الخاصة في الجامعات الحكومية السعودية، وذلك من خلال التعرف على أهم الكفايات المعرفية والكفايات التدريسية والكفايات الشخصية والكفايات المهنية، مع الكشف عن مدى اختلاف أهمية هذه الكفايات باختلاف متغير الخبرة، والتخصص الدقيق، والجنس لدى عينة الدراسة البالغ عددهم (196) عضو هيئة تدريس في أقسام التربية الخاصة في الجامعات الحكومية السعودية ، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بعد بناء أداة الدراسة المكونة من جزئين هما: البيانات الأولية، والكفايات المتمثلة في المحاور التالية ( الكفايات المعرفية، الكفايات التدريسية، الكفايات الشخصية، الكفايات المهنية)، وبعد التطبيق على عينة الدراسة توصلت نتائج الدراسة إلى أهمية جميع الكفايات المعرفية، والتدريسية، والكفايات الشخصية، والكفايات المهنية، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) فأقل في وجهات نظر عينة الدراسة حول الكفايات اللازم توافرها باختلاف متغير الخبرة والتخصص الدقيق والجنس

نوع عمل المنشور
ماجستير
مدينة النشر
الرياض
نوع الفرضية
ماجستير
المدرسة
جامعة الملك سعود
مزيد من المنشورات
publications

هدفت الدراسة إلى التعرف على الكفايات اللازمة لمعلمي الطلاب الصم المكفوفين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في أقسام التربية الخاصة في الجامعات الحكومية السعودية، وذلك من خلال التعرف على أهم الكفايات…

بواسطة لمياء الطويل
2019
publications

وجهات نظر وخبرات الطلاب الصم المكفوفين الجامعيين

بواسطة Ju-Lee A. Wolsey
2017