استخدام التعليم المدمج في التدريب التقني والمهني من وجهة نظر مدربات كلية التقنية للبنات بالرياض
العنزي, منال محمد . 2018
هدفت الدراسة للتعرف على أهمية استخدام التعليم المدمج من وجهة نظر مدربات الكلية التقنية للبنات بالرياض ومدى توفر المتطلبات الأساسية في تفعيله وكذلك الكشف عن معوقات استخدامه واقتراح الحلول لهذه المعوقات. أستخدم المنهج الوصفي المسحي في هذه الدراسة من خلال استبانة إلكترونية تم تصميمها من قبل الباحثتان لجمع البيانات. تكونت عينة الدراسة من (31) مدربة طبقن التعليم المدمج في مقرراتهن في الكلية التقنية بالرياض خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1437-1438هـ، وأظهرت نتائج الدراسة أن تقدير المدربات لأهمية استخدام التعليم المدمج في مقرراتهن ومدى توفر المتطلبات الاساسية لتطبيقه جاءت بدرجة مرتفعة (م=3.89، ع=0.45)، بينما جاء تقدير معوقات استخدام التعليم المدمج بدرجة متوسطة (م=3.18، ع=0.49). كما اقترحت المدربات عدداً من الحلول للتغلب على تلك المعوقات منها توفير فرص تدريبوتنمية مهنية مستمرة للمدربات لإكسابهن المهارات الأساسية في تطبيق استراتيجيات التعليم المدمج، تطبيق معايير تصميم المقررات المدمجة وتطوير محتواها وضبط جودتها وانتاجها، وتفعيل برنامج خدمات صندوق المتدربات بالكلية والذي يعنى بتقديم خدمات إضافية للمتدربات في مختلف المجالات لدعم بيئة التعليم المدمج في الكلية. وتضمنت توصيات الدراسة ضرورة تحديث أساليب تنفيذ البرامج التدريبية المقدمة في الكلية التقنية ومواكبة التطورات والمستجدات الحديثة في استخدام التكنولوجيا الحديثة في البرامج التدريبية من خلال تبني استخدام أسلوب التعليم المدمج كأساس لتطبيق البرامج التدريبية في الكلية التقنية وذلك لما له من أثر إيجابي على العملية التدريبية وتحسين مستوى أداء المتدربات، التأكد من توافر كافة متطلبات تطبيق التعليم المدمج في العملية التدريبية واستدراك النواقص التي تظهر أثناء تبني هذا النوع من التعليم مثل توفير شبكة اتصال لاسلكي للمتدربات وكذلك توفير محتوى تعليمي الكتروني مصمم وفق معايير الجود.
هدفت الدراسة إلى تحديد مدى تطبيق معلمات اللعة العربية في مدينة الرياض مجالات المعرفة الثلاثة التكنولوجية التربوية والمحتوى المعرفة (Technological Pedagoical And Content knowledge…