مناهج البحث الاعلامي 225 تصل

اسم المقرر: مناهج البحث الإعلامي
Media Research Methods
رمز المقرر: 225تصل
225MAS
البرنامج: بكالوريوس
القسم العلمي: الإعلام
الكلية: كلية الآداب قسم الإعلام
المؤسسة: جامعة الملك سعود
 

 
 

 
 
المحتويات
أ. التعريف بالمقرر الدراسي: 3
ب- هدف المقرر ومخرجاته التعليمية: 3
1. الوصف العام للمقرر: 3
2. الهدف الرئيس للمقرر. 3
3. مخرجات التعلم للمقرر: 4
ج. موضوعات المقرر. 4
د. التدريس والتقييم: 4
1.  ربط مخرجات التعلم للمقرر مع كل من استراتيجيات التدريس وطرق التقييم 4
2. أنشطة تقييم الطلبة. 5
هـ - أنشطة الإرشاد الأكاديمي والدعم الطلابي: 5
و – مصادر التعلم والمرافق: 5
1. قائمة مصادر التعلم: 5
2. المرافق والتجهيزات المطلوبة: 5
ز. تقويم جودة المقرر: 6
ح. اعتماد التوصيف.. 6
 
 

أ. التعريف بالمقرر الدراسي:

1. الساعات المعتمدة: ساعتان
2. نوع المقرر: (في حال وجود مقرر عام في عدة برامج، بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بكل هذه البرامج)
أ. متطلب جامعة   متطلب كلية   متطلب قسم   أخرى    
ب. إجباري   اختياري    
3. السنة / المستوى الذي يقدم فيه المقرر:المستوى الرابع
4. المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت)
 
لا يوجد
5. المتطلبات المتزامنة مع هذا المقرر (إن وجدت)
 
لا يوجد
                               
 

 
6. نمط الدراسة (اختر كل ما ينطبق)

م نمط الدراسة عدد الساعات التدريسية النسبة
1 المحاضرات التقليدية 24  
2 التعليم المدمج 6  
3 التعليم الإلكتروني    
4 التعليم عن بعد   100%
5 أخرى    
 

 
 
7. ساعات التعلم الفعلية للمقرر (على مستوى الفصل الدراسي)

م النشاط ساعات التعلم
ساعات الاتصال
1 محاضرات 24
2 معمل أو إستوديو 6
3 دروس إضافية  
4 أخرى (تذكر)  
  الإجمالي 30
ساعات التعلم الأخرى*
1 ساعات الاستذكار 8
2 الواجبات 6
3 المكتبة 4
4 إعداد البحوث/ المشاريع 8
5 أخرى (تذكر) متابعة 4
  الإجمالي 30
 

* هي مقدار الوقت المستثمر في النشاطات التي تسهم في تحقيق مخرجات التعلم للمقرر، ويشمل ذلك: جميع أنشطة التعلم، مثل: ساعات الاستذكار، إعداد المشاريع، والواجبات، والعروض، والوقت الذي يقضيه المتعلم في المكتبة
 

ب- هدف المقرر ومخرجاته التعليمية:

1. الوصف العام للمقرر:

أسس ومصطلحات البحث العلمي، أهمية البحث الإعلامي (خطواته، أساليبه، مقوماته)، معنى البحث الإعلامي ومدى أهميته، البحث العلمي في المجال الإعلامي(الأنواع ، المراحل، القضايا، المشكلات)، المناهج العلمية المستخدمة في البحوث الإعلامية، أدوات البحث الإعلامي.

2. الهدف الرئيس للمقرر

في نهاية هذا المقرر يصبح الطالب قادرا على :
  • التعرف علي طرق البحث العلمية وفهم أنواع البحوث والإلمام بالمفاهيم الأساسية التي يقوم عليها البحث العلمي في مجال الإعلام .
  • القراءة التحليلية الناقدة للبحوث الإعلامية وتقييم أساليبها  و نتائجها. 
  • صياغة تصميم منهجي للبحث في مجال الإعلام.
  • معرفة القضايا والمشكلات العلمية في مجال التخصص وكيفية تحليلها وتحديدها وصياغتها ومصادر الحصول عليها.
  • توظيف الأدوات البحثية المستخدمة في بحوث الإعلام.

 

 

3. مخرجات التعلم للمقرر:

مخرجات التعلم للمقرر رمز
مخرج التعلم المرتبط للبرنامج
1 المعارف
أن يكون الطالب قادرا على أن :
 
1.1 يشرح المفاهيم الأساسية المرتبطة بالبحوث الإعلامية. ع1
1.2 يفسر التصميم المنهجي للبحث في المجلات الإعلامية وأهميته ع2
1.3 يحلل المراحل التي يمر بها البحث في المجالات الإعلامية المختلفة ع2
1...    
2 المهارات
أن يكون الطالب قادرا على أن :
 
2.1 يوضح كيفية الحصول على المشكلات العلمية وتطويرها وتحديدها وتحليلها وصياغتها. م1
2.2 يحلل المناهج المستخدمة في الدراسات والبحوث الإعلامية م5
2.3 يصف الأدوات العلمية المستخدمة في الدراسات والبحوث م4
2...    
3 الكفاءات
أن يكون الطالب قادرا على أن :
 
3.1 يربط بين القضايا العلمية والمشكلات البحثية في مجال التخصص ك2
3.2 ينقد الظواهر الإعلامية والاتصالية ك2
3.3 يعمل ضمن الفريق البحثي ويندمج في الجماعة العلمية ك4
3.4 يدير حوارا مع زملائه حول مفاهيم البحث الإعلامي ك4
 

 

ج. موضوعات المقرر

م قائمة الموضوعات ساعات الاتصال
1 البحث العلمي : مفهومه، خصائصه ، أهدافه 2
2 البحث العلمي في العالم العربي : الواقع و التحديات 2
3 البحث الإعلامي : خصوصيته ، مجالاته ،  أهدافه 4
4 تصنيفات البحوث العلمية : المداخل الممكنة 2
5 المناهج العلمية المستخدمة في البحوث الإعلامية 6
6 إشكالية البحث العلمي الإعلامي 2
7 فرضيات البحث الإعلامي 2
8 أدوات البحث الإعلامي 6
9 عينات البحث الإعلامي 4
المجموع 30
 

 

د. التدريس والتقييم:

1.  ربط مخرجات التعلم للمقرر مع كل من استراتيجيات التدريس وطرق التقييم

الرمز مخرجات التعلم استراتيجيات التدريس طرق التقييم
1.0 المعارف
أن يكون  الطالب قادرا على أن :
1.1 يشرح المفاهيم الأساسية المرتبطة بالبحوث الإعلامية.
  • المحاضرة
  • القراءات الخارجية
  • المناقشات الجماعية
  • الاختبارات التحريرية
  • الاختبارات الشفوية
1.2 يفسر التصميم المنهجي للبحث في المجالات الإعلامية وأهميته
1.3 يحلل المراحل التي يمر بها البحث في المجالات الإعلامية المختلفة
       
2.0 المهارات
أن يكون الطالب قادرا على أن :
2.1 يوضح كيفية الحصول على المشكلات العلمية وتطويرها وتحديدها وتحليلها وصياغتها.
  • العمل ضمن مجموعات نقاش
  • بحث خارج المحاضرة
  • تقديم عروض
  • إعطاء الطلاب تكاليف أو دراسات حالة معينة والطلب منهم دراستها وإيجاد الحلول لها
  •  الاطلاع ومراجعة الدراسات والبحوث التي اجريت في المجالات الاعلامية
2.2 يستخدم المناهج الملائمة في الدراسات والبحوث الإعلامية
2.3 يختار الأدوات العلمية المناسبة في الدراسات والبحوث
3.0 الكفاءات
3.1 يربط بين القضايا العلمية والمشكلات البحثية في مجال التخصص
  • إشراك الطلاب في مناقشة جماعية.
  • منح الطلاب فرصة لقيادة فريق المناقشة
  • تقويم المناقشات الجماعية
  • تقويم الدور الذي يقوم به رئيس فريق المناقشة
3.2 ينقد الظواهر الإعلامية والاتصالية
3.3 يعمل ضمن الفريق البحثي ويندمج في الجماعة العلمية
3.4 يدير حوارا مع زملائه
 

 

2. أنشطة تقييم الطلبة

م أنشطة التقييم توقيت التقييم
(بالأسبوع)
النسبة
من إجماليدرجةالتقييم
1 التقارير 4 – 8 – 12 15 %
2 البحوث / ألقاء 4 -8 – 12 15 %
3 الاختبارات الفصلية 6 – 11 30 %
4 الاختبار النهائي نهاية الفصل الدراسي 40 %
5      
 

أنشطة التقييم (اختبار تحريري، شفهي، عرض تقديمي،مشروع جماعي، ورقة عمل الخ)
 
 

هـ - أنشطة الإرشاد الأكاديمي والدعم الطلابي:

- تحديد ساعات مكتبية لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس في القسم بواقع 4 ساعات أسبوعية مفتوحة لجميع الطلاب ( ساعات مكتبية)
- ساعتان أسبوعية إرشاد أكاديمي من المرشدين المخصصين للطلاب
- تحديد مواعيد إضافية للطلاب الذين يحتاجون إلى الإرشاد خارج الساعات المكتبية من (12-1) لطلاب الموهوبين أو المتعثرين أكاديميًا.

 

و – مصادر التعلم والمرافق:

1. قائمة مصادر التعلم:

المرجع الرئيس للمقرر
  • محمد بن عبد العزيز الحيزان (2004)البحوث الاعلامية :أسسها ،أساليبها ومجالاتها الرياض ،مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر
شالمراجع المساندة
  • روجر ويمر، جوزيف دومينيك ، ترجمة: صالح أبو إصبع، فاروق منصور،(2011)، مدخل إلى مناهج البحث الإعلامي، المنظمة العربية للترجمة،بيروت
  • بركات عبدالعزيز ،(2011)، مناهج البحث الإعلامي، دار الكتاب الحديث، القاهرة
  • عبد الحمید (محمد ).-  البحث العلمي في الدراسات الإعلامیة .- القاھرة : عالم الكتب،٢٠٠٤م.
  • الوفائي (محمد) .-  مناھج البحث في الدراسات الاجتماعیة والإعلامیة .- القاھرة: مكتبة الأنجلو المصریة،١٩٨٩.
  • ذو الفقار زغیب (شیماء ) .-  مناھج البحث والاستخدامات الإحصائیة في الدراسات الإعلامیة. –القاھرة : الدارالمصریة اللبنانیة،٢٠٠٩. –الطبعةالأولى.
  • بن مرسلي (أحمد ) .-  مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال.-  الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية ، 2005. -  491 صفحة.
  • عمر (أحمد مصطفى ) .- البحث الإعلامي: مفهومه وإجراءاته ومناهجه.- بنغازي: جامعة قار يونس، 1994م.
  • عبدالحميد (محمد  ) .- البحث العلمي في الدراسات الإعلامية.- القاهرة :عالم الكتب، 2000م.
  • حسين (سمير محمد ). - دراسات في مناهج البحث الإعلامي: بحوث الإعلام.-  القاهرة : عالم الكتب،1995م.
  • العساف (صالح ).-         المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية.-  الرياض : دار الزهراء، 2010م.
  • الأعرجى (عاصم ).- الوجيز في المناهج البحث العلمى ، القاهرة : دار الفكر العربى، 1995.
  • محمد ياقوت ، البحوث العلمية في الوطن العربى غير مجدية ، الرياض : مجلة المعرفة ، العدد 136 ،2/6/2007 .
  • شماس ، عيسى ،7/12/2007 ، واقع البحث العلمي في الوطن العربي ، مدونة محمد سعد ياقوت  .
  • الباز ، فاروق العرب  ، يونيو 2004، ازمة البحث العلمى ، مجلة العربى ، العدد 547،دولة الكويت ،صـ19.
  • المقالح ، عبد العزيز ،9/11/2009، واقع البحث العلمى في الجامعات العربية ، مركز الجزيرة للدرسات  .
  • العامر، عثمان ،12/1/2010، البحث العلمى إشكاليات ومعوقات ، المباشر نت  .
  • شومان ، محمد ا،أبريل 2004 ، إشكاليات تحليل الخطاب في الدراسات الإعلامية العربية : الدراسات المصرية نموذجا ، المجلة العلمية لكلية الاداب ، جامعة المنيا.
  • ياقوت، محمد ، 2/6/2007، البحوث العلمية في العالم العربى غير مجدية ، الرياض : مجلة المعرفة ، العدد 136
المصادر الإلكترونية
  • بحي عبد القادر الجديلي، مناهج البحث العلمي، 2011م، 115 صفحة. وثيقة الكترونية في موقع شذرات عربية، على الرابط التالي : http://www.shatharat.net/vb/showthread.php?p=2643، تاريخ الزيارة 02 / 01 / 2014
  • رشيد ، امينة ،2/3/2008، واقع البحث العلمي في الوطن العربي وطموحه ، صحيفة الجماهير السورية.
    •  
  • الطائى ، محمد ،9/4/2009، إشكاليات البحث العلمى في الوطن العربى مع إشارة خاصة إلى الأردن ، حلقة نقاش ، الأردن

http://www.anntv.tv/new/showsubject.aspx

أخرى نظام إدارة التعلم ( Blackboard ) جامعة الملك سعود
https://lms.ksu.edu.sa
 

 

2. المرافق والتجهيزات المطلوبة:

العناصر متطلبات المقرر
المرافق
(القاعات الدراسية، المختبرات، قاعات العرض، قاعات المحاكاة ... إلخ)
قاعة تتسع ل 40 طالبا
التجهيزات التقنية
(جهاز عرض البيانات، السبورة الذكية، البرمجيات)
قاعات الدرس مجهزة بالسبورة الذكية
تجهيزاتأخرى(تبعاً لطبيعة التخصص)  
 

 

 

ز. تقويم جودة المقرر:

 

مجالات التقويم المقيمون طرق التقييم
فاعلية التدريس عضو هيئة التدريس
لجنة تنسيق المقررات
تصحيح أسئلة الاختبارات الفصلية ومناقشة الحلول.
تصحيح الواجبات ومناقشتها..
حلقات النقاش
ورش العمل
 
فاعلية طرق تقويم الطلاب لجنة الجودة استطلاع
مدى تحصيل مخرجات التعلم للمقرر الطلبة، أعضاء هيئة التدريس، قيادات البرنامج، الاختبارات الشهرية .
2 ـ الأسئلة الشفوية  .
3 ـ التقويم المستمر .
4 ـالقيام بواجبات إضافية أو أساسية .
5 ـ تبادل التدريس بين الزملاء كل زميل يدخل شعبة زميله .
     
 

مجالات التقويم (مثل. فاعلية التدريس، فاعلة طرق تقييم الطلاب، مدى تحصيل مخرجات التعلم للمقرر، مصادر التعلم ... إلخ)
المقيمون(الطلبة، أعضاء هيئة التدريس، قيادات البرنامج، المراجع النظير، أخرى (يتم تحديدها)
طرق التقييم (مباشر وغير مباشر)
 
 
 

ح. اعتماد التوصيف

جهة الاعتماد مجلس القسم
رقم الجلسة  
تاريخ الجلسة  
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

                   

ملف مرفق: 
المرفقالحجم
PDF icon _syl_mnhj_lbHth_llmy_0.pdf53.17 كيلوبايت
ملحقات المادة الدراسية