نظريات الاتصال 223 تصل

 
 
 
الاخضر تم نقله لنموذج بسندي
 
 
اسم المقرر: نظريات الاتصال
Communication Theory
رمز المقرر: 223 تصل
223MAS
البرنامج: بكالوريوس
القسم العلمي: الإعلام
الكلية: كلية الآداب قسم الإعلام
المؤسسة: جامعة الملك سعود
 

 
 
 

 
 
المحتويات
أ. التعريف بالمقرر الدراسي: 3
ب- هدف المقرر ومخرجاته التعليمية: 3
1. الوصف العام للمقرر: 3
2. الهدف الرئيس للمقرر. 3
3. مخرجات التعلم للمقرر: 4
ج. موضوعات المقرر. 4
د. التدريس والتقييم: 4
1.  ربط مخرجات التعلم للمقرر مع كل من استراتيجيات التدريس وطرق التقييم 4
2. أنشطة تقييم الطلبة. 5
هـ - أنشطة الإرشاد الأكاديمي والدعم الطلابي: 5
و – مصادر التعلم والمرافق: 5
1. قائمة مصادر التعلم: 5
2. المرافق والتجهيزات المطلوبة: 5
ز. تقويم جودة المقرر: 6
ح. اعتماد التوصيف.. 6
 
 

أ. التعريف بالمقرر الدراسي:

1. الساعات المعتمدة:3 ساعات  
2. نوع المقرر:(في حال وجود مقرر عام في عدة برامج، بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بكل هذه البرامج)
أ. متطلب جامعة   متطلب كلية   متطلب قسم   أخرى    
ب. إجباري   اختياري    
3. السنة / المستوى الذي يقدم فيه المقرر:اعداد عام
4. المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت)
 
لا يوجد
5. المتطلبات المتزامنة مع هذا المقرر (إن وجدت)
 
متطلب عام لبرنامج الاعلام
                               
 

 
6. نمط الدراسة (اختر كل ما ينطبق)

م نمط الدراسة عدد الساعات التدريسية النسبة
1 المحاضرات التقليدية 23 50%
2 التعليم المدمج 18 40%
3 التعليم الإلكتروني 4 10%
4 التعليم عن بعد    
5 أخرى    
 

 
 
7. ساعات التعلم الفعلية للمقرر (على مستوى الفصل الدراسي)

م النشاط ساعات التعلم
ساعات الاتصال
1 محاضرات 45
2 معمل أو إستوديو  
3 دروس إضافية  
4 أخرى (تذكر)  
  الإجمالي 45
ساعات التعلم الأخرى*
1 ساعات الاستذكار 10
2 الواجبات 8
3 المكتبة 8
4 إعداد البحوث/ المشاريع 10
5 أخرى (تذكر)متابعة 9
  الإجمالي 45
 

* هي مقدار الوقت المستثمر في النشاطات التي تسهم في تحقيق مخرجات التعلم للمقرر، ويشمل ذلك: جميع أنشطة التعلم، مثل: ساعات الاستذكار، إعداد المشاريع، والواجبات، والعروض، والوقت الذي يقضيه المتعلم في المكتبة
 

ب- هدف المقرر ومخرجاته التعليمية:

1. الوصف العام للمقرر:

 
يتناول المقرر العديد من المفاهيم الخاصة بعلم الاتصال و أهم النظريات والنماذج التي قدمت في هذا المجال ومراحل نشأتها و تطورها .كما يقدم المقرر أهم نظريات ونماذج الاتصال المعاصرة في ظل الإعلام الالكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي لكي يتمكن الطالب من تقييم تأثيرات وسائل الاتصال التقليدية والجديدة .

2. الهدف الرئيس للمقرر

  • أن يعرف الطالب المفاهيم الأساسية  في علم الاتصال.
  • أن يلم الطالب بنماذج الاتصال المختلفة.
  • أن يلخص الطالب نشأة وتطور نظريات الاتصال.
  • أن يقارن الطالب بين النظريات والنماذج الاسترشادية
  • أن يتعرف الطالب على طبيعة نظريات الاتصال.
  • أن يتعرف الطالب على كيفية تأثير دراسة تأثيرات وسائل الاتصال.
  • أن يلم الطالب بأهم نظريات الاتصال و الإعلام المعاصرة.

 
 

 

3. مخرجات التعلم للمقرر:

مخرجات التعلم للمقرر رمز
مخرج التعلم المرتبط للبرنامج
1 المعارف
أن يكون الطالب قادرا على أن :
 
1.1 يشرح مفهوم الاتصال ع1
1.2 يلخص النظريات والنماذج المرتبطة بالإعلام والاتصال ع2
1.3    
1...    
2 المهارات
أن يكون الطالب قادرا على أن :
 
2.1 يفسر طبيعة العلاقة بين وسائل الإعلام والجمهور م1
2.2 يحلل واقع تأثيرات وسائل الإعلام على الأفراد والمجتمع م5
2.3 يستطيع  التوظيف والتعامل الفاعل والسريع مع الانترنت والبحث عن الموضوعات م3
2.4 يستخدم الحاسب، وتطبيقات الأوفس في العروض التقديمية. م3
3 الكفاءات
أن يكون الطالب قادرا على أن :
 
3.1 يدير الحوار والنقاش والمداخلات ك4
3.2    
3.3    
3...    
 

 

ج. موضوعات المقرر

م قائمة الموضوعات ساعات الاتصال
1 التفاوض حول مفردات المقرر مفاهيم الاتصال، وسائل الإعلام، الجماهير 6
2 نموذج هارولد لاسويل للاتصال 3
3 النموذج الاسترشادى، النظرية، المدرسة الاتصالية 6
4 نظم الاتصال والجمهور فى المجتمعات التقليدية والحديثة. 3
5 المفاهيم النظرية والمنهجية للنماذج الاسترشادية الأربعة 3
6 نموذج العلوم الاجتماعية: النظريات الوظيفية، النظريات السلوكية 6
7 النموذج النقدي: نظرية المجال العام، الحوكمة الإعلامية 3
8 النموذج التفسيري: نظرية الاستقبال النشط ونموذج بناء المعنى 3
9 نموذج المستخدم المنتج: انتاج المحتوى 6
10 نماذج  الاتصال الذاتي 3
11 نماذج الاتصال الشخصي 3
المجموع 45
 

 

د. التدريس والتقييم:

1.  ربط مخرجات التعلم للمقرر مع كل من استراتيجيات التدريس وطرق التقييم

الرمز مخرجات التعلم استراتيجيات التدريس طرق التقييم
1.0 المعارف
أن يكون الطالب قادرا على أن :
1.1 يشرح مفهوم الاتصال
  • التعلم المباشر بالمحاضرات الصفية

التكليفات والواجبات الصفية

  • الاختبارات التحريرية والشفهية

 

1.2 يلخص النظريات والنماذج المرتبطة بالإعلام والاتصال
  • التعلم المباشر بالمحاضرات الصفية

التكليفات والواجبات الصفية

  • الاختبارات التحريرية والشفهية

 

     
2.0 المهارات
أن يكون الطالب قادرا على أن :
2.1 يفسر طبيعة العلاقة بين وسائل الإعلام والجمهور  
  • المحاضرة
  • الحوار والمناقشة

 

 
  • عروض تقديمية
  • اختبارات شفهية وتحريرية
  •  
2.2 يحلل واقع تأثيرات وسائل الإعلام على الأفراد والمجتمع
  • الحوار والمناقشة
  • المحاضرة

 

  • عروض تقديمية
  • اختبارات شفهية وتحريرية

 

2.3 يستطيع  التوظيف والتعامل الفاعل والسريع مع الانترنت والبحث عن الموضوعات
  • الحوار والمناقشة
  • تدريبات عملية
  • تكوين فريق مجموعات لإنجاز المشاريع الإعلامية

 

  • تطبيقات على مشاريع بحثية داخل الصف وخارجه

تكليف الطلاب باستخدام الوسائل التقنية الحديثة

2.4 يستخدم الحاسب، وتطبيقات الأوفس في العروض التقديمية.
  • الحوار والمناقشة
  • تدريبات عملية
  • تكوين فريق مجموعات لإنجاز المشاريع الإعلامية

 

  • تطبيقات على مشاريع بحثية داخل الصف وخارجه

تكليف الطلاب باستخدام الوسائل التقنية الحديثة

3.0 الكفاءات
أن يكون الطالب قادرا على أن :
3.1 يدير الحوار والنقاش والمداخلات حول مختلف النماذج والنظريات
  • الحوار والمناقشة
  • تكليفات
  • تدريبات عملية

 

  • بطاقة الملاحظة
  • وتقييم أداء الطالب في التكليفات الجماعية في الفصل الدراسي.
3.2      
     
 

2. أنشطةتقييم الطلبة

م أنشطة التقييم توقيت التقييم
(بالأسبوع)
النسبة
من إجمالي درجةالتقييم
1 اختبار فصلي أول
اختبار فصلي ثان
السادس 20
2 الحادي عشر
  1.  
3 تكليفات أسبوعية على مدار الفصل الدراسي 15
4 مشروع للمادة الأسبوع 14 5
5 اختبار نهائي نهاية الفصل 40
 

أنشطة التقييم (اختبار تحريري، شفهي، عرض تقديمي،مشروع جماعي، ورقة عمل الخ)
 
 

هـ - أنشطة الإرشاد الأكاديمي والدعم الطلابي:

- تحديد ساعات مكتبية لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس في القسم بواقع 4 ساعات أسبوعية مفتوحة لجميع الطلاب ( ساعات مكتبية)
- ساعتان أسبوعية إرشاد أكاديمي من المرشدين المخصصين للطلاب
- تحديد مواعيد إضافية للطلاب الذين يحتاجون إلى الإرشاد خارج الساعات المكتبية من (12-1) لطلاب الموهوبين أو المتعثرين أكاديميًا.

 

و – مصادر التعلم والمرافق:

1. قائمة مصادر التعلم:

المرجع الرئيس للمقرر
  • ثريا البدوى، 2016. النظرية فى علم اتصال الجمهور.  القاهرة: دار النهضة العربية
  • ثريا البدوى، 2015. مستخدم الإنترنت.  قراءة فى نظريات الإعلام الجديد ومناهجه. القاهرة: عالم الكتب.
  • حسن عماد مكاوى ،  ليلى حسين السيد، 2014 ،الاتصال ونظرياته المعاصرة ، الدار المصرية اللبنانية الطبعة الحديثة
  • محمد عبد الحميد، 2010. نظريات الإعلام واتجاهات التأثير. القاهرة: عالم الكتب.
المراجع المساندة
  • المجلة العلمية للعلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة.
  • المواقع البحثية الخاصة بالدوريات الأجنبية
  • communication researchNew Media and Society
المصادر الإلكترونية قاعدة بيانات جامعة الملك سعود لاستخراج الدراسات التي استخدمت النظريات المدروسة كاطارا نظريا مناسبا لها
أخرى  
 

 

2. المرافق والتجهيزات المطلوبة:

العناصر متطلبات المقرر
المرافق
(القاعات الدراسية، المختبرات، قاعات العرض، قاعات المحاكاة ... إلخ)
القاعة مجهزه بعدد كاف من المقاعد.
التجهيزات التقنية
(جهاز عرض البيانات، السبورة الذكية، البرمجيات)
القاعة مجهزه بجهاز حاسب الى وبروجيكتور.
تجهيزاتأخرى(تبعاً لطبيعة التخصص)  
 

 

ز. تقويم جودة المقرر:

 

مجالات التقويم المقيمون طرق التقييم
فاعلية التدريس عضو هيئة التدريس
لجنة تنسيق المقررات
تصحيح أسئلة الاختبارات الفصلية ومناقشة الحلول.
تصحيح الواجبات ومناقشتها..
حلقات النقاش
ورش العمل
 
فاعلية طرق تقويم الطلاب لجنة الجودة استطلاع
مدى تحصيل مخرجات التعلم للمقرر الطلبة، أعضاء هيئة التدريس، قيادات البرنامج، الاختبارات الشهرية .
2 ـ الأسئلة الشفوية  .
3 ـ التقويم المستمر .
4 ـالقيام بواجبات إضافية أو أساسية .
5 ـ تبادل التدريس بين الزملاء كل زميل يدخل شعبة زميله .
     
     
 

مجالات التقويم (مثل. فاعلية التدريس، فاعلة طرق تقييم الطلاب، مدى تحصيل مخرجات التعلم للمقرر، مصادر التعلم ... إلخ)
المقيمون(الطلبة، أعضاء هيئة التدريس، قيادات البرنامج، المراجع النظير، أخرى (يتم تحديدها)
طرق التقييم (مباشر وغير مباشر)
 
 
 

ح. اعتماد التوصيف

جهة الاعتماد مجلس القسم
رقم الجلسة  
تاريخ الجلسة  
 
 
ملحقات المادة الدراسية