السيرة الذاتية المفصلة

المعلومات الشخصية:

الاســـــــم        محمد بن عبدالله بن علي المنيع 

الميـــــــلاد              1363هـ/ القصب / الوشم / المملكة العربية السعودية .

المرتبة العلميــة         أستاذ .( بروفيسور)

التخصص العــام        التربية 

التخصص الدقيـق       إدارة التربوية.( إدارة المؤسسات التعليمية)

تاريخ التخرج من الدكتوراه في عام 1396هـ الموافق 1976م .

البريد الإلكتروني : بريد الجامعة   malmannie@ksu.edu.sa   البريد الشخصي  : eduuct@gmail.com

فاكس :  012294996    الجوال  0505406081

أكثر من 32عام من الخبرة في جامعة الملك سعود  في مجال التدريـس، والتدريب ،وإدارة الأقسام الأكاديمية،وإدارة كلية التربية وإدارة كلية الدراسات العليا على مستوى الجامعة. بالإضافة إلى عشرات البحوث في مجال التعليم العام والعالي ، والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه  في مجال الإدارة التربوية، وتحكيم البحوث والترقيات العلمية والمساهمة في وضع خطتي التنمية الخامسة والسادسة فيما يخص المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى العمل خبيراً لمكتب التربية العربي لدول الخليج العربية لمدة عامين.وخبرة في مجال التعليم المفتوح  والتعليم الإلكتروني كمستشار غير متفرغ لمشروع الجامعة العربية المفتوحة. لمدة خمس سنوات.



الدرجة العلمية:

دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية من جامعة آوكلاهوما / نورمان / الولايات المتحدة الأمريكية  عام 1976م



السجل الوظيفي:

  1. وكيل لكلية الدراسات العليا بجامعة الملك سعود وعميد بالنيابة لمدة عامين ونصف ابتداءً من عام 1413هـ.

  2. وكيل كلية التربية بجامعة الملك سعود ولمدة سنتين من 24/6/1402هـ إلي 23/6/1404هـ .

  3. رئيس قسم التربية بجامعة الملك سعود في عام 1399هـ ولمدة ثلاث سنوات من 24/6/1399الى23/6/1402هـ .

  4. محاضر بقسم التربية

  5. مدير للبرامج التدريبية لمديري مدارس التعليم العام  المتدربين بكلية التربية بجامعة الملك سعود لمدة عام ونصف ابتداء من  عام 1392هـ

  6. رئيس تحرير مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية بجامعة الملك سعود لمدة تزيد عن خمس سنوات .

  7. عضو هيئة تدريس في كلية التربية ، جامعة الملك سعود منذ 1976م

  8. مستشار لوزارة التخطيط لمدة 9 سنوات ..

  9. تقاعدت من الجامعة تقاعد مبكر (بناءً على طلبي )

  10. عملت خبيرا بمكتب التربية العربي لدول الخليج لمدة عامين بالإضافة إلى الإشراف على إدارات الثقافة والتربية والعلوم والتعليم العالي بالمكتب ، وقد ساهمت في التخطيط لبرامج المكتب ومشروعاته للدورة المالية 1418 و ,1419، كما مثلت المكتب في عدد من اللقاءات والندوات التربوية .

  11. خبير في برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية مستشاراً للجامعة العربية المفتوحة

  12. . مستشار للجامعة العربية المفتوحة .



الاهتمامات البحثية:

 

1-  خبرة لأكثر من ست سنوات في التعليم عن بعد القائم على تقنية المعلومات، حيث تمت المشاركة في دراسة الجدوى للجامعة العربية المفتوحة وكتابة العديد من المقالات والأبحاث حول التعليم المفتوح والتعليم عن بعد والمشاركة في المؤتمرات والندوات العربية والدولية حول هذا الموضوع.  

2-  المساهمة في وضع الخطة لإدخال الحاسب الآلي في مدارس الابتدائية والمتوسطة التابعة لوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بتمويل من أولياء أمور الطلبة ، وقد تم إدخال الحاسب الآلي في المدارس الحكومية في كل من الرياض والمنطقة الشرقية وجدة والقصيم.

3-      خبرة في تقنية الحاسب الآلي في المدارس، فقد تم إجراء دراسة بعنوان " تقويم مناهج الحاسب الآلي في المدرس الأهلية في مدينة الرياض " وقد تم عرض هذه الدراسة في الاجتماع السادس للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية في الرياض قي عام 1418هـ.

4-  خبرة قي تقنية الحاسب الآلي في مجال الإدارة المدرسية والتربوية، فقد تم إجراء دراسة بعنوان " تقنية الحاسب الآلي ودورها في تطوير الإدارة التربوية " وقد تم عرض

هذه الدراسة في اللقاء الثامن لمديري التعليم في المملكة في مدينة الدمام في الفترة من 9-11 ذو القعدة 1420هـ.

خبرة في دمج تقنية الحاسب الآلي في المواد الدراسية، فقد تم الحصول على دورة تدريبية في دمج تقنية الحاسب في المواد الدراسية، وإجراء دراسة بعنوان " دمج تقنية



الخبرات:

  الخبرة في مجال التعليم المفتوح

  1. المشاركة بورقة عمل لدراسة جدوى إنشاء جامعة أبها المفتوحة ، وقد تم عرض هذه لورقة في ندوة جامعة أبها المفتوحة التي جمعت عددا من الخبراء من داخل المملكة وخارجها ، وذلك في مدينة أبها في  شهر صفر عام 1417هـ.

  2. عضو فريق الجامعة العربية المفتوحة ، والمشاركة في جميع جتماعات الفريق والندوات والمؤتمرات ذات العلاقة ، والمشاركة في إبراز مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز ووضعها موضع التنفيذ.

  3. إبداء الآراء والمقترحات حول دراسة الجدوى لإنشاء الجامعة العربية المفتوحة منذبداية الدراسة وحتى نهايتها .

  4. العمل في برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم  المتحدة



المؤتمرات:

     المشاركة في المؤتمرات الندوات

  1. المشاركة بورقة عمل بعنوان " متطلبات الارتقاء بمؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية من منظور مستقبلي " في ندوة وزارة التخطيط، الاقتصاد السعودي: رؤى مستقبلية المنعقد في الفترة من 19-23 أكتوبر 2002م في مدينة الرياض.

  2. المشاركة في المؤتمر والمعرض التقني الثاني، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بإدارة جلستين هما :التدريب التقني ،والتعليم الإلكتروني ، 2002م.

  3. المشاركة في ندوة " مدرسة المستقبل " المنعقدة بجامعة الملك سعود، شعبان    1423هـ (2002م ).

  4. المشاركة بورقة عمل بعنوان " تقنية الحاسب الآلي ودورها في تطوير الإدارة التربوية، في اللقاء الثامن لمديري التعليم في المنطقة الشرقية في الفترة من 9-11 ذو القعدة 1420هـ.

  5. المشاركة بورقة عمل بعنوان" توضيح وتقويم العلاقة بين منجزات التعليم الجامعي والتنمية الشاملة في المملكة العربية السعودية" مقدمة إلى الندوة الكبرى بجامعة الملك سعود المنعقدة بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية في الفترة من 9/7/ 1420هـ  إلى 10/7/1420هـ .

  6. المشاركة في اللقاء السنوي الرابع حول التعليم الأهلي في المنطقة الشرقية 1419هـ.  

  7. المشاركة في المؤتمر التقني الأول بدراسة حول فوائد التعليم التعاوني لكل من المجتمع والمؤسسات التعليمية ، المؤسسة العامة للتعليم الفني والمهني، في شعبان 1421هـ .

  8. المشاركة في اللقاء الثامن لمديري التعليم بورقة عمل حول تقنية الحاسب ودورها في تطوير الإدارة التربوية ، في الفترة من 9-11 ذو القعدة 1420هـ

  9. المشاركة في المؤتمر السادس عشر للحاسبات والتعليم في الفترة من 10- 13 ذو القعدة 1421هـ ببحث حول دمج تقنية الحاسب الألي في مناهج التعليم العام نموذج مقترح .

  10. المشاركة في اللقاء التاسع لمديري التعليم في المدينة المنورة في محرم 1422هـ ببحث حول كفيات إدارة الصف وعلاقتها بالسلوك . 

  11. المشاركة في الندوة الدولية حول جدوى إنشاء الجامعة العربية المفتوحة ، المنعقدة في الرياض في الفترة من 13- 14 أكتوبر 1997م ، والتي بدأ مشروع الجامعة العربية المفتوحة بعدها يتخذ خطواته العملية في التنفيذ .

  12. المشاركة في مؤتمرالأسكندرية السابع حول تعليم الكبار وتعلمي محو الأمية ، دولة الإمارات العربية المتحدة ، أبو ظبي ، في الفترة من 3/9 إلى 3/10 / 2000م .

  13. المشاركة في مؤتمر التعليم العالي في الوطن العربي في ضوء متطلبات العصر ، العين ، الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 13-15 ديسمبر 1998م ، جامعة الإمارات العربية المتحدة ، كلية التربية .

  14. المشاركة في المؤتمر السادس لمديري التعليم وعنوان اللقاء استشراف مستقبل العمل التربوي في المملكة العربية السعودية ، في مدينة أبها ، في الفترة من 18-21  1428 هـ .

  15. حضور اللقاء الدوري السادس لمسؤولي تعليم البنات بعنوان : مسيرة تعليم للبنات في المملكة العربية السعودية .

  16. المشاركة في المؤتمر التحضير للتعليم العالي في بيروت في مارس 1998 بعرض مشروع الجامعة العربية المفتوحة في الطاولة المستديرة ضمن فعاليات المؤتمر خلال الفترة من 2-5 مارس 1998م .

  17.  المشاركة في الطاولة المستديرة للجامعة العربية المفتوحة ضمن فعاليات مؤتمر مستقبل التعليم العالي في العالم المنعقد في منظمة اليونسكو في باريس خلال الفترة من 4-9 أكتوبر 1998م .                                           

  18. المشاركة في ندوة الأهرام بعنوان "نحو جامعة عربية مفتوحة" في مايو  1998م

  19. المشاركة في  الطاولة المستديرة حول الجامعة العربية المفتوحة ضمن فعاليات  الندوة الدولية للتعليم عن بعد  ، المنعقدة في تونس في الفترة من 17-20في نوفمبر1998م بدعوة من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .

  20. المشاركة في ندوة معايير الترخيص وأسس التقييم لمؤسسات التعليم العالي الخاص في البلاد العربية المنعقدة في الرباط في الفترة من  23- 24 نوفمبر 1998 م .وذلك بورقة عمل حول مشروع الجامعة العربية المفتوحة .

  21. المشاركة في ندوة معايير الترخيص وأسس التقييم لمؤسسات التعليم العالي الخاص في البلاد العربية ببحث آخر بعنوان " إشراك أهل الفعاليات وقطاع الأعمال في وضع معايير الاعتراف بالجامعات والكليات الأهلية "

  22. المشاركة بتقديم ورقة عن الجامعة العربية المفتوحة ، وكذلك المشاركة في وضع تصور حول التحديات التي تواجه التعليم العالي ، في  مؤتمر التعليم العالي في الوطن العربي في ضوء تحديات العصر" الذي نظمته جامعة الإمارات العربية المتحدة التعاون مع وزارة التعليم العالي في العين ، الإمارات العربية المتحدة ، في الفترة من 12-15 ديسمبر 1998م.

  23. المشاركة بعرض مشروع الجامعة العربية المفتوحة في الاجتماع الذي نظمته جامعة عجمان بالتعاون مع منظمة اليونسكو للدول العربية في الخليج حول " استثمار الوسائط المتعددة لزيادة فرص تعليم المرأة في دول الخليج العربية " في  أبو ظبي في الفترة من 15- 17 ديسمبر 1998م .

  24. المشاركة بعرض مشروع الجامعة العربية المفتوحة في اللقاء الثالث بين مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات الإنتاج والغرف التجارية الصناعية بدول مجلس التعاون والذي تم انعقاده في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن  في الظهران بدعوة من مكتب التربية العربي لدول الخليج ، في عام 1998م .

  25. المشاركة في عرض مشروع الجامعة العربية المفتوحة في  ندوة الأهرام في القاهرة بعنوان"نحو جامعة عربية مفتوحة"، في الفترة من 26-27 مايو 1998م.

  26. المشاركة بورقة عمل حول الجامعة العربة المفتوحة كنموذج لاستشراف العمل التربوي في  ندوة الاستشراف التربوي بمكتب التربية العربي لدول الخليج في   دولة البحرين 1998م .

  27. المشاركة في المؤتمر العالمي الخامس لتعليم الكبار والتعليم المستمر ممثلا لمكتب التربية العربي لدول الخليج المنعقد في مدينة هامبورج – ألمانيا ، 199م

  28. المشاركة ممثلا لمكتب التربية العربي لدول الخليج في ندوة تمهين التعليم  ، المنعقدة في دولة البحرين 1997م .

  29. المشاركة ببحث بدعوة من المجلة التربوية التابعة لكلية التربية بجامعة الكويت، في ندوة المجلات التربوية الخليجية في الكويت 1997م .

  30. لمشاركة ببحث في ندوة المنشئات الاجتماعية وعلاقتها بالحد من الجريمة بدعوة من وزارة الداخلية بالإمارات العربية المتحدة 1997م.

  31. المشاركة بورقة عمل  بتكليف من مكتب التربية العربي لدول الخليج  بعنوان  "دراسة تحليلية لمكونات نظام الدراسات العليا في دول الخليج العربية " في لقاء العمداء والمسؤولين عن الدراسات العليا المنعقد في جامعة الخليج العربي 1996م، بدولة البحرين .

  32. المشاركة ببحث حول ترشيد الإنفاق في وزارات التربية والتعليم في دول الخليج العربية ، في الاجتماع الخاص بتنمية الاستفادة من الموارد المالية المتاحة في وزارات التربية والتعليم والمعارف بدول الخليج العربية المنعقد في الرياض 1997م .

  33. المشاركة في المجلس التنفيذي ( وكلاء الوزارات ) والمؤتمر العام لوزراء التربية والتعليم والمعارف بدول الخليج العربية عندما كنت خبيرا في مكتب التربية.

  34. المشاركة ببحث حول مقارنة بين نظامي التعليم التقليدي والمطور في المملكة العربية السعودية دراسة ميدانية  ، في الندوة التي أقامتها الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية حول التعليم الثانوي المطور .

  35. المشاركة ببحث في ندوة أساليب تقويم برامج الدراسات العليا في الجامعات السعودية المنعقدة في الفترة من 6-8 شعبان 1409هـ ، الموافق 13-15 مارس 1989م .

  36. المشاركة في ندوة ( البحث العلمي في مجال تعليم الكبار ) المنعقدة في الفترة 15-19/5/1409هـ ، في جامعة الملك سعود .

  37.  المشاركة في ندوة المعايير النفسية والاجتماعية والضوابط للخدمات النفسية المنعقدة في جامعة الملك سعود في الفترة من 18/8/1409 إلى 20/8/1409.

  38. المشاركة في ندوة  وزارة التخطيط حول دور القطاع الخاص في التنمية المنعقدة في الرياض في الفترة من 29/5/1409 – 2/6/1409هـ .



معلومات التواصل:

    ص.ب 54751 /الرياض /11524  

جوال 0505406081    تلفون /  4674622

  البريد الإلكتروني       eduuct @gmail.com              



المقررات الدراسية:

  التدريس في الجامعة

قمت بتدريس المقررات الدراسية للمرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا  للماجستير والدكتوراه ، منذ التحاقي بعضوية هيئة التدريس في الجامعة عام 1976م ،  ومن بين المقررات التي درستها داخل الجامعة وخارجها هي :

  • تطبيقات الحاسب في الإدارة التربوية على مستوى الدراسات العليا وبرامج التريب

  • إدارة المناطق التعليمية.

  • نظام  التعليم .

  • ندوة وبحث .

  • التدريب أثناء الخدمة .

  • أصول التربية .

  • الإشراف التربوي

  •  التخطيط التربوي

  • إدارة مدرسية متقدم .

  • دراسة تحليلية لبعض البحوث.

  • التعليم وتنمية القوى البشرية .

  • تحليل النظم .

  • التخطيط المفاهايمي

sites/default/files/files/ الذاتية للدكتور محمد المنيع.pdf

ملف مرفق: 
المرفقالحجم
PDF icon _ldhty_lldktwr_mHmd_lmny_0.pdf155.11 كيلوبايت