نماذج القدوة عند الطالب المعلم بالرياض وعوامل تشكيلها
النوح, د.مساعد بن عبد الله . 2006
هدف البحث التعرف على نماذج القدوة لدى الطالب المعلم بالرياض وسمات هـذه النمـاذج وعـوامـل تشكيلها من وجهة نظر الطـلاب.وصـمـم الباحـث اسـتبياناً مؤلفـاً من (56)بنداً.وطبق البحث على عينة عشوائية طبقية من(449)من طلاب كليةالمعلمين وطلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض.وكشف البحث عن :
توافر نماذج القدوة التي حددها البحث لدى العينة بدرجـات متفاوتـة،وتصـدر هـذهالنماذج أبرز شخصيات المجال الديني والمجال الأسري.
توافر سمات نماذج القدوة الواردة في الأداة لدى العينة بدرجات متفاوتة .
توافر عوامل تشكيل نماذج القدوة التي جاءت في البحث لدى العينة .
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد العينة نحو بنود محاورالبحث ومتغيري العمر ومكان السكن.
لا توجـد فروق دالـة إحـصائياً بين متوسطـات استجابـات عينة البحـث تجاه بنود المحور الأول والمجموع الكلي بفعل متغير الجهة الأكاديمية .
توجد فروق دالـة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة البحث نحو بنود المحور الثاني والمجموع الكلي بفـعل متغـير التخصص الدراسي. وباستخدام اختبار"شيفييه" لمعرفة مصـدر الـفروق،اتضح بأن الفروق ليست جوهرية؛وذلك بسبب تقارب متوسطات استجابات عينة البحث.
استهدفت الدراسة تحديد الاهتمام بتوظيف النظريات الاجتماعية في الرسائل الجامعية في تخصص أصول التربية كلية التربية جامعة الملك سعود خلال الفترة(1424-1444).