مدى استخدام عضو هيئة التدريس لآداب التربية بالحوار وأساليب تنميتها من وجهة نظر طلاب جامعات الرياض
النوح, د.مساعد بن عبد الله . 2009
وهدفت هذه الدراسـة تحـديد آداب التربية بالحـوار التي يستخدمهـا عضـو هيئة التدريـس فـي مراحـل الحـوار (قبلـه وفي أثناءه وبعـده) وأسـاليـب تنميتـهـا مـن وجهـة نظـر طـلاب جامـعـات الريـاض وأثـر متغـيرات:نوع التعليم والتخصص والمستوى الدراسي وتقدير المعدل التراكمي ومستوى تعليم الأب ومستوى تعليم الأم على استجابات عينة الدراسة.
واستخـدم الباحـث الاسـتبيان مـن تصمـيمـيه مـؤلـف مـن ثلاثة أجزاء الأول خاص بالبيانات الأولية والثاني خـاص بعبـارات آداب التربية بالحـوار والثالـث خـاص بأساليب تنميتها.وطبقه على عينة عشوائية طبقية مكونة من (441) طالباً.
وأظهرت الدراسة توافر آداب موجبة للتربية بالحوار في مراحله الثلاث،وندرة لتوافر الآداب السالبة لها،وأيضـاَ تركـيز عضـو هـيئة التدريس علـى أسلـوب واحـد لتنـمية آداب التربية بالحوار وهو أسلوب ضرب الأمثلة
استهدفت الدراسة تحديد الاهتمام بتوظيف النظريات الاجتماعية في الرسائل الجامعية في تخصص أصول التربية كلية التربية جامعة الملك سعود خلال الفترة(1424-1444).