570 وسل(نشر وتبني الابتكارات التعليمية)
- الأهداف الخاصة بالمقرر :
- التعرف على طبيعة التغير في النظم التربوية .
- التعرف على أهمية التغير والتجديد في النظام التربوي.
- تحديد مجالات التجديد والتغير في النظام التربوي.
- تعريف المفاهيم والمصطلحات في مجال التغير التربوي.
- تعريف العناصر الرئيسية في عملية نشر وتبني الابتكار.
- تعريف المراحل الأساسية لعملية تبني ودمج الابتكار في نماذج روجرز (Rogersm1995) وهافلوك وزلوتولو ( Havelock & Zlotolow 1995) وكيرت ليفين وهيات (Hiatt 2006) .
- تحديد العوامل التي تيسر أو تعيق نشر الابتكارات وتبنيها ودمجها في النظام التربوي .
- تعريف الاستراتيجيات الرئيسية لتغيير التربوي .
- التعرف على نموذج هافلوك (Havelock 199) المرشد لتغيير التربوي .
- استعراض نماذج عالمية ومحلية في التجديد التربوي .
- المراجع:
- الصالح، بدر بن عبدالله (1429هـ). مقدمة لنشر وتبني الابتكارات التعليمية ( مواد مترجمة من كتب في المجال/ ترجمة غير رسمية توزع أسبوعياً على الطلبة لعدم وجود كتاب مؤلف أو مترجم يفي بالغرض).
- الصالح ، بدر بن عبدالله (2007م) المنظور الشامل للإصلاح المدرسي:إطار مقترح للإصلاح المدرسي في القرن الحادي والعشرين. مؤتمر الإصلاح المدرسي: تحديات وطموحات كلية التربية:جامعة الإمارات العربية المتحدة.( http://faculty.ksu.edu.sa/6544/ ).
- سيلز ،باربارا وريتشي، ريتا (1998م). تكنولوجيا التعليم: التعريف ومكونات المجال. ترجمة: الصالح، بدر بن عبدالله الرياض، مكتبة الشقري (ميدان الاستخدام: ص ص82-89).
- محمد ، عبدالحميد محمد (2000). اتجاهات التجديدات التربوية. مجلة التربية، المجلد الأول، ع1،ص 57-285.ص 2
-أنجل ، جاري (2005م) (محرر) . تكنولوجيا التعليم : الماضي والحاضر والمستقبل . ترجمة بدر الصالح وصالح الدباسي . مركز ترجمة , جامعة الملك سعود .(الفصل 24"نشر تقنية التعليم وتبنيها" ص 395-402) . موجود نسخة الكترونية على موقع الجامعة .
- الدوريات العلمية والبحوث والتقارير.
- Micheal , , Fullan (2007). The New Meaning of Educational Change (4th ed.). Teachers College, Columbia University .
- Havelock , R & Zolotolow, S (1995) " The change agent's guide " (2nd ed) . Englewood Cliffs, NJ : Educationn Technology Publication .