تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. معدي بن محمد آل مذهب

Professor

عميد كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال
كلية إدارة الأعمال - مكتب العميد - رقم 259
مادة دراسية

372 درع

مقدمة: 
  إن دراسة أي حقل من حقول المعرفة دون الإلمام بنظرياته تُعدّ محاولة تعليمية ناقصة وغير موفقة.  وذلك فقد درجت الجامعات التي تعرض برامج في حقل الإدارة العامة على تضمين مناهجها مقرراً يُعنى  بنظريات التنظيم، شأنها في ذلك شأن أي تخصص، ذلك أن النظريات تُعدّ حجر الأساس في الفكر الإداري، فهي المرشد والموجه للممارس وهي كما قال جرالد كيدن " أقصر الطرق لنقول شيئا ما " كما وصفها دوتش وكرواس بأنه (أي النظرية) " شبكة ينسجها الإنسان لاصطياد عالم الملاحظات . ...  لتفسيره والتأثير عليه والتنبؤ بما قد يكون عليه مستقبلا"ً.
 ويمكن تلخيص الأهداف التفصيلية للمقرر في النقاط التالية:

  • زبادة فهم الطالب لنظريات تنظيم الجزئية (Micro level) وفق تطور الفكر التنظيمي بمدارسه المختلفة.
  • زيادة فهم الطالب لمفهوم النظرية وتقديره (Appreciation) لأهميتها، وكذلك معرفة كيفية بناءها واختبارها.
  • توسيع مدارك الطالب الذهنية وقدراته التحليلية لتقييم هذه النظريات ونقدها بطريقة علمية ، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة منها في المجال العلمي.
  • تعريض الطالب لبعض النظريات والمحاور الفكرية الإدارية التي يتوقع أنه لم يدرسها سابقاً، أو أنه درسها ولكن بشكل غير متعمق، ومن ثم محاولة مناقشتها نظرياً وعلمياً.

 يُتوقع من الطالب في نهاية الفصل أن يلم بالنقاط التالية:

  • نظريات التنظيم المختلفة وأبرز العلماء والمفكرين الإداريين.
  • تطور الفكر التنظيمي والخلفيات التي بنيت عليها النظريات.
  • مزايا وعيوب النظريات التنظيمية.
  • ملائمة هذه النظريات للتطبيق في ثقافة وبيئات متباينة مع التركيز على البيئة الإدارية في المملكة.

المراجع:

  • مذكرة يمكن الحصول عليها من مركز التصوير بالكلية (تقضي تعليمات الجامعة بعدم تصوير المذكرات خارج مركز التصوير التابع لصندوق الطلاب والموجود في الكلية.
  • المحاضرات وما يدور فيها من نقاشات وتعليقات.
  •  حسب التقدم في المادة ، سيتم أحياناً توزيع بعض الأوراق (hand out) التي تتعلق بمواضيع المقرر.

 ولغرض الاستفادة، يمكن للطالب الرجوع إلى الكتب التالية:

  • السلمي، علي إبراهيم. (1980م) تطور الفكر التنظيمي. الطبعة الثانية، وكالة المطبوعات، الكويت.
  • فضل الله، علي فضل الله. (1988م). نظريات التنظيم: دراسة تحليلية نقدية.الطبعة الأولى. مطبعة دبي.
  • المنيف، إبراهيم. (1408هـ) تطوير الفكر الإداري المعاصر. (د.ن).
  • جاكسون، جون وآخرون. (1408هـ) نظرية التنظيم: منظور كلي للإدارة.  ترجمة خالد زروق. الرياض: معهد الإدارة العامة.
  • حمزاوي، محمد عبدالعال.(1405هـ).التطوير الإداري في الدول النامية.الرياض: مطابع جامعة الملك سعود.
  • محمود، محمد فتحي. (1403هـ).  الإدارة العامة المقارنة. الرياض:  مطابع جامعة الملك سعود.

محتويات المقرر الرئيسة (يندرج تحت كل عنوان مواضيع فرعية متعددة):
معنى النظرية في العلوم الاجتماعية  The Meaning of Theory In Social Science    
أهمية النظريات في تطور العلوم والمعرفة The Importance Of Theory
بناء النظريات في العلوم الاجتماعية  Theory Building in Social Science
تقييم النظرية        Theory Evaluation
المدخل التقليدي (الكلاسيكي)   The Classical Approach
مدخل العلاقات الإنسانية     The Human Relations Approach
المدخل السلوكي       The Behavioral Approach
مدخل اتخاذ القرارات      Decision Making Approach
مدخل النظم المفتوحة      The Open System Approach
المدخل الظرفي        The Situational Approach
هل لدينا فكر تنظيمي؟
  توزيع الدرجات:

  • 20% تقويم فصلي أول
  • 20% تقويم فصلي ثاني
  • 10% واجب
  • 10% حالة دراسية
  • 40% تقويم نهاية الفصل الدراسي

 نقاط مهمة يجب على الطالب التنبه إليها:
·    من خلال التجربة في تدريس هذا المقرر، قد يواجه بعض الطلاب/الطالبات شيئا من الصعوبة في المحاضرات الثلاث الأولى وذلك بسبب الطبيعة الفلسفية بمواضيع هذه المحاضرات المتعلقة بالنظرية وأهميتها وبنائها وتقويمها. لهذا، حاول القراءة قبل المحاضرة والتركيز أثناء شرح هذه المواضيع، وبإمكانك السؤال عن أي نقطة لم تفهمها، سواء أثناء الشرح أو بعد انتهاء المحاضرة أو خلال الساعات المكتبية. لا تتردد أبدا في السؤال عن نقطة لم تفهمها، فمن مهام الأستاذ توضيح المُبهم وتسهيل الصعب لكن ذلك أيضا يتطلب أن يقوم الطالب بواجبه في التحضير والقراءة وطرح السؤال بدقة. ليس بالضرورة أن يجيب الأستاذ عن كل سؤال يُطرح خاصة إذا كان سؤال عاما، وقد لا تتوفر أجابة معينة ومحددة ودقيقة، لكني أعدك إن لمست في السؤال ضرورة وأهمية لطبيعة المقرر بأن أجيبك وإذا لم تكن لدي إجابة معينة فسأجيبك بإذن الله في المحاضرة التالية، فلربما يتطلب الأمر بعض البحث خاصة إذا رأيت أن هناك فائدة لبقية الطلبة ويدخل في نطاق المقرر.  
·    سبق أن تعرض الطالب لمعظم مواضيع هذا المقرر في مقررات أخرى سابقة، إلا أن المقرر الحالي يختلف كما تم توضيحه في أهداف المقرر حيث سيتم التركيز على المنظور التحليلي التطبيقي. ولعلها فرصة جيدة للطالب لفهم التسلسل المنطقي التاريخي لتطور الفكر التنظيمي وفهم محاورة بعد أن قطع شوطا جيدا في التخصص. إن عملية تدريس النظريات في أي تخصص يعتريها نوع من الصعوبة للطلاب الذين ليس لديهم خبرة عملية وتعدّ عملا " مُنغصا" للأستاذ قبل الطالب،  ذلك لأن النظريات تتعامل مع أفكار تجريدية. لهذا، فإن إحدى الطرق للتغلب على هذه المشكلة تكمن في تبسيط الأفكار بأمثلة من البيئة الإدارية خاصة في المجتمع الإداري السعودي، وسيُشجع الطالب على المشاركة بتوضيح الأفكار من خلال قراءاته وخبراته السابقة - إن كان لديه خبرة عملية سابقة- والربط قدر المستطاع بالواقع العملي.
·   يندرج تحت كل محور من المحاور الرئيسة للمقررعدد كبير من العلماء والمفكرين وكذلك عدد من النقاط التي يجب على الطالب فهمها والإلمام بها. ليس المهم فهم أسماء العلماء والمفكرين فهُم كثر ويصعب على الطالب الدارس باللغة العربية الإلمام بهم جميعا. لهذا فغن التركيز سيكون على فهم الأفكار أكثر من حفظ أسماء العلماء والمفكرين.
· يتوقع من الطالب أن يتقدم للتقويمات الفصلية مع بقية الزملاء في المواعيد المحددة. لن يكون هناك تقويم بديل ما لم يقدم الطالب عذرا شرعيا يقبله أستاذ المقرر على أن لا تتجاوز نسبة غياب الطالب أكثر من 10% من عدد المحاضرات السابقة لتاريخ التقويم

ملحقات المادة الدراسية