السيرة الذاتية

 (البيانات الشخصية)
 
الاسم: أ. د. معدي بن محمد آل مذهب
المرتبة العلمية: أستاذ
العنوان: جامعة الملك سعود، كلية إدارة الأعمال، قسم الإدارة العامة، مكتب رقم 259.
البريد الالكتروني: moaddi@gmail.com
 
(المؤهلات العلمية)
 
 (1). درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية:
     اسم الجامعة: جامعة الملك سعود
        اسم الكليـة: كلية العلوم الإدارية
        اسم المدينة والبلد: الرياض، المملكة العربية السعودية.
       
 
 (2). درجة الماجستير في الإدارة العامة:
        اسم الجامعة: The American University
        اسم الكلية: School of  Public Affairs
        اسم المدينة والبلد: Washington, D.C.,  USA
       
 
 (3). درجة الدكتوراه في الإدارة العامة:
      اسم الجامعة: Virginia Commonwealth University
        اسم الكلية: School of Community and Public Affairs
        اسم المدينة والبلد:Richmond, Virginia, USA
       
 
 
 
(التاريخ الوظيفي والـمساهمات الإدارية)
 
(1). التاريخ الوظيفي الأكاديمي:
  1. معيد بقسم الإدارة العامة، كلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود
  2. أُبتعث من جامعة الملك سعود إلى الولايات المتحدة الأمريكية من للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه.
  3. عين أستاذا مساعدا بقسم الإدارة العامة، كلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود.
  4. ترقى إلى رتبة أستاذ مشارك عام 1420 هـ.
  5. ترقى إلى رتبة أستاذ عام 1429هـ.
 
 (2).  المناصب الإدارية:
  1. عميد كلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود، من 27/10/1433 هـ حتى الآن.
  2. رئيس قسم الإدارة العامة، كلي إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود من 4/4/1433 هـ  حتى 26/10/1433هـ.
  3. عميد كلية العلوم الإدارية والإنسانية بالمجمعة، جامعة الملك سعود، من 11/5/1430 هـ حتى 14/7/1431هـ.
  4. وكيل عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين للتطوير والجودة، جامعة الملك سعود، من 3/1/1429هـ حتى 10/5/1430هـ.
 
(3). الـمجالس:
1. رئيس مجلس كلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود. 1433 حتى الآن.
2. رئيس مجلس كلية العلوم الإدارية والإنسانية بالمجمعة، جامعة الملك سعود، 1430- 1431 هـ.
3. عضو مجلس جامعة الملك سعود، 1429-1431، 1433- حتى الآن.
3. عضو مجلس كلية المجتمع بالمجمعة، جامعة الملك سعود، 14330- 1431 هـ.
4. عضو مجلس كلية المجتمع، جامعة الملك سعود.
5. مستشار مجلس عمادة الدراسات العليا، جامعة الملك سعود، من رجب 1428هـ - 1430 هـ.
6. عضو مجلس الجمعية التعاونية لمنسوبي جامعة الملك سعود وأمين سر المجلس، 1424/1425هـ.
 
 
(4).  اللجان:
 
  1.  المشرف على برنامج الدكتوراه في الإدارة العامة، كلية إدارة    الأعمال، جامعة الملك سعود، 1432- حتى الآن هـ.
  2. مقرر اللجنة الدائمة لبرامج الدراسات الإنسانية العليا (يشمل ذلك برامج الدكتوراه، والماجستير في الكليات التالية: إدارة الإعمال، العلوم السياسية والأنظمة، الآداب، التربية، اللغات والترجمة، السياحة والآثار) من رجب/1428هـ - رجب 1430هـ.
  1.  عضو اللجنة الدائمة لدراسة تطوير لائحة الدراسات العليا بالجامعات السعودية، 1430 هـ.
  2. عضو لجنة الشؤون الطلابية بعمادة الدراسات العليا، من رجب 1428 هـ - رجب 1430هـ.
  3. مقرر لجنة تصميم نموذج تقييم عضو هيئة التدريس، 1429/1430هـ.
  4. عضو اللجنة الدائمة لزيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس المتعاقدين، 1429هـ -  1431 هـ.
  5. مقرر لجنة التوظيف للوظائف الإدارية في الجامعة، 1428-1429هـ.
  6. عضو اللجنة الدائمة، جامعة الملك سعود، لتعيين المعيدين والمحاضرين بكليات شمال الرياض. 28/5/ 1430هـ 14/7/1431 هـ.
  7. عضو اللجنة الدائمة، جامعة الملك سعود، لدراسة وفحص العروض بكليات شمال الرياض، 28/5/ 1430هـ حتى14/7/1431 هـ.
  8. عضو اللجنة الدائمة، جامعة الملك سعود، للمتعاونين كأعضاء هيئة التدريس من خارج الجامعة بكليات شمال الرياض، 28/5/ 1430هـ حتى1/7/1431 هـ.
  9. عضو اللجنة الدائمة لجائزة معالي مدير الجامعة وعميد شؤون أعضاء هيئة التدريس للموظفين المتميزين 1429 هـ.
  10. رئيس فريق إدارة نظام الجودة بعمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين، 1429/1430 هـ.
  11. عضو لجنة التميز الخاصة بالموظفين، على مستوى عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين، من 3/1/1429هـ حتى 28/5/1430 هـ.
  12. عضو اللجنة الدائمة لبدل االندرة، الفصل الأول للعام الجامعي 1434/1435 هـ حتى الآن.
  13. عضو لجنة التدريب بالجمعية السعودية للإدارة، الرياض، منذ 5/ صفر/ 1428هـ - مستمر.
  14. عضو اللجنة العلمية بالجمعية السعودية للإدارة، منذ 5/ صفر/ 1428هـ - مستمر.
  15. عضو لجنة المناهج والكتب الدراسية بقسم الإدارة العامة لعدة سنوات.
  16. عضو اللجنة الطلابية بقسم الإدارة العامة لعدة سنوات.
  17. عضو لجنة تطوير منهجية قسم الإدارة بعد تغيير اسم كلية العلوم الإدارية إلى كلية إدارة الأعمال، منذ شوال/1427هـ- محرم/1429هـ.
  18. عضو لجنة برنامج الدكتوراه في الإدارة العامة منذ 1429هـ.
  19. مقرر لجنة أعضاء هيئة التدريس والمعيدين لعدة سنوات في قسم الإدارة العامة.
 
(5). الجوائز:
  1. الأول على دفعة البكالوريوس في الفصل الثاني، 1406 هـ، بكلية العلوم الإدارية (كلية إدارة الأعمال حاليا)، جامعة الملك سعود.
  2. جائزة سفير خادم الحرمين الشريفين بواشنطن دي سي، نظير التفوق في مرحلة الماجستير.
  3. جائزة سفير خادم الحرمين الشريفين بواشنطن دي سي، نظير التفوق في مرحلة الدكتوراه.
  4. جائزة أفضل مدرب في دورة (Train The Trainer)،  المقدمة من، International Finance Cop. (IFC) التابعة للبنك الدولي، الرياض.
  5. خطاب شكر من المجلس العلمي بجامعة الملك سعود نظير الحصول على درجة التميز من قبل المحكمين في البحوث المقدمة للترقية إلى درجة أستاذ، رجب/ 1429هـ.
 
( خدمة الــجامعة والـمجتـمــع )
 
  1. عضو جمعية الأطفال المعاقين منذ عام 1416هـ.
  2. رئيس فريق عمل لإعداد خطة إستراتيجية لأمانة مدينة الرياض، معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية من 1/5/1432 هـ حتى الآن.
  3. رئيس فريق عمل لإعداد خطة إستراتيجية لهيئة حقوق الإنسان، معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية من 10/10/1431 هـ حتى 10/6/1432 هـ.
  4. نائب رئيس الفريق الاستشاري المكلف بإعداد الخطة الإستراتيجية لجامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز، معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية، 1432/1433 هـ.
  5. نائب رئيس الفريق الاستشاري لإعداد الخطة الاستراتيجية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، 1434هـ.
  6. رئيس فريق عمل دراسة التعليم العالي الأهلي بمشروع آفاق الذي نفذته جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لصالح وزارة التعليم العالي، 1426/1427هـ.
  7. عضو فريق الخطة الإستراتيجية لوزارة التعليم العالي، ذو القعدة، 1429هـ - رجب 1430هـ.
  8. عضو الفريق الرئيس لمشروع الخطة الإستراتيجية لجامعة الملك سعود من 1/10/1428 هـ حتى 30/6/1430 هـ.
  9. مستشار غير متفرغ لدى شركة الإلكترونيات المتقدمة، إحدى الشركات التابعة لبرنامج التوازن الاقتصادي، وزارة الدفاع والطيران، 1422/1423هـ.،
  10.  مستشار المجلس البلدي بمدينة الرياض، 1427هـ، حيث رأست فريق عمل قام بإعداد الخطة إستراتيجية، والهيكل التنظيمي، والمهام والاختصاصات، والأدلة الإجرائية لعمل المجلس وتواصله مع المواطنين.
  11. مستشار إدارة التطوير الإداري بوزارة الداخلية، 1428هـ - 1429هـ.
  12.  مستشار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للموارد البشرية، 1429 هـ.
  13. المشاركة مع فريق بحث في تشخيص الواقع التنظيمي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ضمن دراسة أعدها فريق عمل من معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود عن العمل الميداني للهيئة، 1428هـ.
  14.  المراقبة على سير انتخابات المجالس البلدية بمدينة الرياض ومنطقة عسير. محرم/ صفر، 1425هـ.
  15. إعداد الخطة الإستراتيجية للجنة الصناعية بمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، 1/6/2004م إلى 31/12/2004م.
  16. الإشراف و/ أو عضوية مناقشة ما يقارب من 40 رسالة ماجستير في مجال الإدارة العامة.
  17.  تدريس مقرر الإدارة العامة بكلية القيادة والأركان، وزارة الدفاع والطيران، 1426هـ حتى الآن.
  18. عضو فريق تصميم وتنفيذ برنامج قادة المستقبل بالمؤسسة العامة لتحلية المياة المالحة، 6-12/1428هـ.
  19. التدريب في الدورة المتقدمة للضباط بالقوات الجوية الملكية السعودية (مواد الميزانية العامة، إدارة الوقت، مهارات الاتصال وكتابة التقارير)،  1420-1424 هـ.
  20. تقديم محاضرة عن الإدارة الإستراتيجية للقيادات العليا بوزارة الداخلية بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 1426هـ.
  21. تقديم محاضرات عن التخطيط الاستراتيجي والإدارة الإستراتيجية خلال الفترة من 4ـ6/5/1426هـ، لمنتسبات وكالة كليات البنات بوزارة التربية بما في ذلك عميدات كليات التربية والمسؤولات عن التعليم والتربية بوزارة التربية والتعليم، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
  22. تدريب وتهيئة منسوبي مؤسسة البريد السعودي في مجال خصخصة المؤسسة، 1423هـ.
  23. إدارة ورشتي عمل عقدتها وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتعاون مع أحد المكاتب الاستشارية الخاصة عن التخطيط والخصخصة، 1424/1425هـ.
  24. المشاركة في تنفيذ دورة "إعداد المدربين" التي نظمتها كلية التدريب بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية  خلال الفترة من 27/4-21/5/1426هـ الموافق من 4-28/6/2005م بمقر الجامعة بالرياض. شارك في هذه الدورة  (90) متخصصاً من مديري التدريب في قطاعات التدريب ومسؤولي التخطيط وتصميم البرامج من (12) دولة عربية: الأردن، الإمارات، الجزائر، السعودية، السودان، سورية، عمان، فلسطين، قطر، الكويت، لبنان، ومصر.
  25. تصميم وتنفيذ أربع دورات تدريبية لصالح الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، 1427هـ.
  26. تصميم وتنفيذ 11 دورة تدريبية لموظفي شركة الاتصالات السعودية حول إدارة الموارد البشرية، ومهارات التعامل مع العملاء، وإدارة فرق العمل، ومهارات الاتصال الفعال، وإدارة الجودة الكلية.
  27. تصميم وتنفيذ 5 دورات تدريبية للشركة السعودية الموحدة للكهرباء- فرع المنطقة الجنوبية، حول مهارات التعامل مع المستفيدين، التخطيط الاستراتيجي، إدارة الجودة الكلية ومهارات الاتصال، 1423- 424 هـ.
  28. محاضرة عن الممارسات الناجحة في التخطيط الاستراتيجي، أسبوع الجودة بكلية الآداب، جامعة الملك سعود، محرم، 1430هـ.
  29. إعداد وتقديم دورة تدريبية عن "تهيئة الخريجين لسوق العمل"، كلية إدارة الأعمال، رجب، 1430 هـ.
  30. ورشة تطوير أعمال معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية، جامعة الملك سعود، 12/7/1430 هـ.
  31. عضو فريق مشروع تقييم عروض للمؤسسة العامة للبريد السعودي مقدمة من شركات عالمية، رجب/1430 هـ.
  32. تدريب عدد 150 متدرب ببرنامج تهيئة الشباب السعودي للعمل في القطاع الخاص، 1426/1427هـ.
  33. المشاركة في عدد من البرامج التلفزيونية والإذاعية،  والتحقيقات الصحفية.
 
 
(الإنتاج العلمــي)
  1. معدي بن محمد آل مذهب. (1419هـ). تسرب أعضاء هيئة التدريس من مؤسسات التعليم العالي: دراسة استطلاعية على جامعة الملك سعود. مجلة الإدارة العامة، مج (38)، ع (1). ص ص 1-51.
  2. معدي بن محمد آل مذهب. (1419هـ). الأجهزة الحكومية والصحافة: دراسة وصفية- تحليلية لعلاقة المواطنين بالأجهزة الحكومية عبر الصحافة، جامعة الملك سعود: مركز البحوث بكلية العلوم الإدارية.
  3. معدي بن محمد آل مذهب. (1419هـ) (مشترك). الموارد البشرية المعاقة: دراسة ميدانية على الأجهزة الحكومية المركزية بمدينة الرياض. دراسات، العلوم الإدارية، مج (27)، ع (1).
  4. معدي بن محمد آل مذهب. (1422هـ). الإداري المسؤول: مدخل أخلاقي للدور الإداري، ترجمة، كتاب من تأليف تيري كوبر، الرياض: مطابع جامعة الملك سعود.
  5. آل مذهب ، معدي بن محمد. (1423هـ). تطور الموارد البشرية في عهد خادم الحرمين الشريفين، الرياض: مطابع جامعة الملك سعود.
  6. آل مذهب، معدي محمد. (1425هـ). توافق مخرجات بكالوريوس الإدارة العامة مع احتياجات سوق العمل في المملكة العربية السعودية، جامعة الملك سعود: مركز البحوث بكلية العلوم الإدارية.
  7. آل مذهب، معدي بن محمد. (1427هـ). التدخلات التنظيمية لتطوير الموارد البشرية: دراسة استطلاعية على المؤسسات العامة ومنشآت القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية، جامعة الملك سعود: مركز البحوث بكلية إدارة الأعمال.
  8.   آل مذهب، معدي بن محمد. (1428هـ). برامج تخطيط المسار الوظيفي: الممارسات والصعوبات في منظمات الأعمال السعودية، مجلة الإدارة العامة، مج (47)، ع (4)، ص ص 491-529.
  9.  آل مذهب، معدي بن محمد. (1429هـ). توقعات المستفيدين, والأبعاد المحددة لرضاهم عن جودة الخدمات:  دراسة على الأجهزة الحكومية المتعاملة مباشرة مع الجمهور بمدينة الرياض، مجلة الإدارة العامة، (مقبول للنشر بتاريخ 8/3/1429هـ).
  10. مراجعة ترجمة كتاب" التحليل الإداري للمنظمات: التاريخ، الأسس، والمفاهيم". (1427هـ). الرياض: معهد الإدارة العامة.  (مُحكَّم).
  11.  ترجمة مقالة "المدير التنفيذي الفعال"  What Makes an Effective Executive, by Peter Drucker  (تم تحكيمه ونشرة) بمجلة الإدارة العامة مج (44)، ع (4) ص ص 911- 924.
  12.  ترجمة عدد (7) مقالات من كتاب "كلاسيكيات الإدارة العامة" (Classics of Public Administration)،  مركز الترجمة بمعهد الإدارة العامة،  تم ترجمة  الكتاب من قبل حوالي 15 أستاذ من داخل وخارج المملكة.
  13.  دارسة عن حاجة المملكة من العمالة الوافدة أجريت لصالح مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، 1422هـ. دراسة محكمة، (عضو الفريق).
  14.  دراسة "تسرب القوى العاملة من منشآت القطاع الخاص" أُجريت لصالح صندوق تنمية الموارد البشرية، 1427هـ، (رئيس فريق الدراسة).
  15. دراسة " التدريب المشترك" لصالح صندوق تنمية الموارد البشرية، عضو فريق الدراسة، 1427هـ.
  16.  دراسة "المنشآت الصغيرة والمتوسطة"، أجريت لصالح الهيئة العامة للاستثمار، 1428، (عضو فريق الدراسة).
  17. دراسة " التوظيف الوهمي"، أجريت لصالح صندوق تنمية الموارد البشرية، 1432 هـ ( عضو فريق الدراسة).
 
17. Almeth-hib, Moaddi.  (1999). (Co-Author). Implementation of Total Quality Management in Some Saudi Public Organizations, J. KAU: Econ & Adm, Vol. (13), No. (2), pp. 23-38.
 
18. Almeth-hib, Moaddi. (2008). Workforce Nationalization in Saudi Arabia: Successful Practices from the Private Sector, Dirasat, 2008.
 
19. Almeth-hib, Moaddi. (2009). The Impact of Ice breaking exercises on trainees' interaction and acquisition of Skills: an experimental study, Economic & Management Journal, King Abdulaziz University. Vol. (1).
 
20. Almeth-hib, Moaddi. (2009).  Expenditure and productivity: An examination of Gammon's law in the Saudi Public Health Sector, Economic  & Management Journal, King Abdulaziz University. Vol. (2).
 
(الـمؤتـمرات والندوات وأوجه النشاطات الأخرى )
(1) الـمؤتـمرات والندوات العلمية:
 
        أ - الـمؤتـمـرات:
  1. مؤتمرThe 13th Asia Pacific Management Conference: Managing Transitions in the Asia Pacific, Globalization and Localization, held on 18-20 Nov., 2007, at Monash University, Melbourne, Australia.، (تقديم بحث عن الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية).
  2. المؤتمر الدولي الثاني الالكتروني لإدارة الأعمال: 2nd International Online Conference on Business and Management، (سيُعقد في أغسطس، 2008)، (عضو اللجنة الدولية العلمية للمؤتمر International Advisory & Conference Scientific Board، بموافقة جامعة الملك سعود ووزارة التعليم العالي رقم 1753 بتاريخ 5/2/1429 هـ.
  3. المؤتمر السنوي لأكاديمية الإدارة Academy of Management، أغسطس/2000، تورنتو، كندا.
  4. المؤتمر الدولي في الإدارة العامة، كوالالامبور، ماليزيا عام 2001/م.
  5. المؤتمر الوطني الأول للتعاملات الإلكترونية، عقد خلال الفترة 24-27/ ذو الحجة/ 1427 هـ الموافق 14-17/يناير/ 2007م، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، الرياض.
  6. المؤتمر الأول لإدارة المشاريع: الاتجاهات المستقبلية لإدارة المشاريع، عقد خلال الفترة من 7-11 إبريل 2007 م،  الهيئة السعودية للمهندسين، الرياض.
  7. مؤتمر الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص في البحث والتطوير، 1/3/1426 هـ، جامعة الملك سعود بالرياض.
  8. المؤتمر الدولي الخامس للإدارة العامة، فنلندا، هيلسنكي، 14-18/7/1430 هـ.
ب - النـدوات:
 
  1.  ندوة الأجهزة الحكومية والصحافة المنعقدة بمعهد الإدارة العامة بتاريخ 29/7/1420 هـ، الرياض، (متحدث رئيس وتقديم بحث الندوة الرئيس بعد موافقة جامعة الملك سعود على إعادة نشره في سجل الندوة العلمي).
 
  1.  الندوة الثانية للتعليم والتدريب: رؤية حديثة في التعليم والتدريب، مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، 17-18 ذو القعده، 1428هـ الموافق 27-28 نوفمبر 2007م.
  2.  ندوة التوجهات العالمية الحديثة في التدريب وانعكاساتها على استراتيجياته وبرامجه المستقبلية في معاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية بدول المجلس، معهد الإدارة العامة، 15/أبريل/2007م، الرياض.
  3.  منتدى الرياض الاقتصادي الأول، الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، عُقد في الفترة من 01 -12شعبان 1424هـ الموافق 6- 8 أكتوبر 2003م برعاية كريمة من سمو ولي العهد، حيث تمت مناقشة أربعة محاور في عدة جلسات تمثلت في قطاع الأعمال، والبنية التحتية، والنظم والسياسات والإجراءات الحكومية، والموارد البشرية، وكذلك المنتدى الثاني الذي عقد خلال الفترة من 2- 4 / ذي القعدة 1426هـ الموافق 4- 6/ ديسمبر 2005م .
  4. ملتقى تنمية الموارد البشرية: تنمية الموارد البشرية مسؤولية مشتركة، الذي نظمه صندوق تنمية الموارد البشرية خلال الفترة 4-6/4/1425 هـ، الرياض.
  5. ندوة أخلاقيات العمل في القطاعين الحكومي والأهلي، معهد الإدارة العامة، 20/ محرم/ 1426الموافق 29/فبراير/2005م بقاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بمقر المعهد بالرياض.
  6.  الملتقى الإداري الثاني، الجمعية السعودية للإدارة، الرياض، 16-17/محرم/1425هـ، الموافق 7- 8/مارس/2004م. فندق الانتركونتننتال، قاعة الملك فيصل.
  7. ندوة التحكيم العلمي: أحكام موضوعية أم رؤى ذاتية، عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 28-29/ذو الحجة/1428هـ الموافق 7-8/ يناير/ 2008م.
  8. ندوة الأمن مسؤولية المجتمع: تطبيقات الشرطة المجتمعية، مدينة تدريب الأمن العام خلال الفترة 11-14/محرم 1429هـ الموافق 20-23/يناير/2008م.
  9. اللقاء العلمي حول  مصادر المعلومات الإلكترونية: ماهيتها وكيفية الإفادة منها، 2/ ذي القعدة، 1428هـ الموافق 12 نوفمبر، 2007م، بمبنى المؤتمرات، عمادة شؤون المكتبات، جامعة الملك سعود.
  10. ورشة العمل الوطنية الثانية لمشروع الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية: نتائج أولية للدراسات الفنية، 13-14/ ذو القعدة/1427 هـ الموافق 4-5/ ديسمبر/2007م. الرياض، فندق الانتركونتننتال، (رئيس فريق دراسة التعليم العالي الأهلي في الورشة).