تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. معجب بن عثمان الزهراني

Professor

أستاذ فن رقمي من Curtin University

كلية الفنون
College of Arts. first floor.
مادة دراسية

207 ترف

بما أن الفنون الإسلامية تعد من أهم الشواهد التي تدل على حضارة راقية هي الحضارة الإسلامية, فإن هذا المقرر يعد المدخل الأساسي لفهم ذلك الفن الذي أثر وأثرى الكثير من الفنون الحديثة وخصوصا الغربية منها. يهدف هذا المقرر إلى التعرف أولا على مفهوم الفن الإسلامي. كما يهدف هذا المقرر إلى التعرف على خصائص الفن الإسلامي. كما يقود هذا المقرر إلى التعرف على مكانة الفن الإسلامي بين الفنون المعاصرة.      

  توصيف مقرر 207 ترف لفنون الإسلامية

المؤسسة التعليمية:  جامعة الملك سعود

 

الكلية/ القسم: كلية التربية - قسم التربية الفنية

أ    التعريف بالمقرر  

 

1 – اسم المقرر و رقمه: 207 ترف الفنون الإسلامية

 

2 –  الساعات المعتمدة: 2 ساعتين أسبوعياً

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: برنامج البكالوريوس

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن  المقرر: د. معجب عثمان الزهراني

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذا المقرر فيه: المستوى الرابع

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):

 

 

ب   أهداف المقرر 

 

1-  يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالفنون الإسلامية, تاريخها, وفلسفتها, وأنواعها, وطرزها المختلفة. كما يهدف إلى كيفية الاستفادة من هذه الفنون وتوظيفها في مجال التربية الفنية.

ج-  وصف المقرر

1 – الموضوعات (المواضيع المطلوب بحثها وشمولها)

 

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الوحدة الأولى

نشأة الفن الإسلامي وفلسفته:

1. مصادر الفن الإسلامي

2. خصائص الفن الإسلامي

3.العناصر الزخرفية الإسلامية (زخرفه نباتية, زخرفه هندسية, خط عربي)

4. الأساليب الفنية المختلفة للفنان المسلم في الفن الإسلامي

5. القيم الجمالية للفنون الإسلامية

2x4

8

الوحدة الثانية

طراز الفنون الإسلامية في:

العصر الأموي

العصر العباسي

العصر الفاطمي

العصر المملوكي

العصر الصفوي

العصر العثماني

العصر المغولي الهندي

2x4

12

الوحدة الثالثة

- التصوير الإسلامي:

1. حكم الإسلام في التصوير

2. علاقة الفن بالدين

3. التصوير الجداري

  4 4. المخطوطات ومدارس التصوير الإسلامية:

 - المخطوطات والمنمنمات الإسلامية

 - مدارس التصوير الإسلامية

2x3

6

الوحدة الرابعة

  • §   تأثير الفنون الإسلامية على فنون بعض الحضارات الأخرى

2x2

4

المجموع

15

30

 

2 – بنية المقرر (مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي)

المحاضرة:

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب

أخرى:

30 ساعة

لا يوجد

 

 

 

 

عدد الأسابيع           عدد الساعات في الأسبوع                          إجمالي الفصل الدراسي

30                                                   2 X                                 15  

 

 

4 – مخرجات التعلم للمقرر (بالرجوع إلى مواصفات الخريج والمعايير المرجعية للبرنامج):

 

أ – معارف:

 

1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

 

1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

 

 

(2:أ:1) يعرف الأصول التاريخية للفن والزخرفة الإسلامية. و يعرف الطرز الفنية المتعاقبة في الحضارة الإسلامية, ويميز بين أنماط تلك الطرز من حيث تقنياتها وتنفيذها.

 

(2:أ:2) يعرف الأساليب والمهارات الفنية المختلفة التي تميز بها الفنان المسلم في الطرز الفنية السابقة . ولديه القدرة على استكشاف  القضايا الفلسفية والأخلاقية المرتبطة بالفنون الإسلامية.

 

(2:أ:3) يعرف الفنون القديمة والمعاصرة ويدرك قيمة دراسة الأعمال الفنية الناتجة عن الثقافة الإسلامية وغيرها من الثقافات.

 

 

2- استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

 

- المناقشة والحوار أثناء المحاضرة.

-عرض نماذج لقطع الفنون الإسلامية

3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

 

- أساليب التقويم الصفى ( الاختبارات )

ب- المهارات المهنية:

1- وصف المهارات التي سيتم اكتسابها في المقرر:

(2:ب:1) يمتلك مهارات فنية عالية وفهم جيد ومتطور حول عمليات التشكيل الفني.

(2:ب:2) نقد وتحليل الأعمال الفنية في مجال الفنون الإسلامية من خلال المناقشات الشفوية والكتابيه.

(2:ب:3) ينتقي الموضوعات والقضايا التي سيتناولها من خلال تقديمه للأبحاث والعروض التقديمية.

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات:

  • §        طريقة حل المشكلات
  • §        التعلم الذاتي
  • §        التعلم التعاوني

 

3- طرق تقييم المهارات المكتسبة:

  • §        الواجبات المنزلية .
  • §        أساليب التقويم الصفى ( الاختبارات)
  • §        البورتفوليو.
  • §        مهمات ادائية .
  • §        عرض تقديمى .

 

ج- توجهات مهنية:

 

(2: ج:1) يقدر قيمة استخدام التقنيات التقليدية والحديثة في مجال الفنون الإسلامية.

(2: ج: 2) يدرك سمات وخصائص الفنون السابقة ويدرك الفروق بينها من خلال المعارض والمتاحف, ويقدر الفنون التراثية للثقافات المحلية.

(2: ج: 3) يدرك ان التعلم والتقدم في مجال الفنون يأتي من الاستمرارية في العمل, ويزيد خبراته الفنية في مجال الفنون الإسلامية من خلال التجريب الدائم لكل جديد.

 

1- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير التوجهات المهنية:

  • §        التعلم الذاتي

 

 

 

 

المخرجات المتوقعة التي تحققها وحدات المقرر وأساليب تدريسها وتقويمها

 

عنوان الوحدة التدريسية

مخرجات التعلم التي تحققها الوحدة

 

عناصر الإطار المفاهيمي التي تحققها الوحدة

أساليب التعليم المتبعة في الوحدة

أساليب تقييم الأداء في الوحدة

الوحدة الأولى

نشأة الفن الإسلامي وفلسفته:

1. مصادر الفن الإسلامي

 

2.خصائص الفن الإسلامي

 

3.العناصر الزخرفية الإسلامية (زخرفه نباتية, زخرفه هندسية, خط عربي)

 

4. الأساليب الفنية المختلفة للفنان المسلم في الفن الإسلامي

 

5. القيم الجمالية للفنون الإسلامية

أ- معارف:

(2:أ:1) يعرف الأصول التاريخية للفن الإسلامي. ونشأته وفلسفته والخصائص العامة لهذا الفن.

 

(2:أ:2) يعرف الأهداف المهارية والفنية للفنون الإسلامية.

 

(2:أ:3) يعرف الفنون القديمة والمعاصرة ويدرك قيمة دراسة الأعمال الفنية الناتجة عن الثقافة الإسلامية وغيرها من الثقافات, والقيم الجمالية لهذا الفن.

ب- مهارات مهنية:

(2:ب:1) يمتلك مهارات فنية عالية وفهم جيد ومتطور حول عمليات التشكيل الفني التي استخدمها الفنان المسلم.

(2:ب:2) نقد وتحليل الأعمال الفنية في مجال الفنون الإسلامية من خلال المناقشات الشفوية والكتابيه.

(2:ب:3) ينتقي الموضوعات والقضايا التي سيتناولها من خلال تقديمه للأبحاث والعروض التقديمية.

ج- توجهات مهنية:

(2: ج:1) يقدر قيمة استخدام التقنيات التقليدية والحديثة في مجال الفنون الإسلامية.

(2: ج: 2) يدرك سمات وخصائص الفنون السابقة ويدرك الفروق بينها من خلال المعارض والمتاحف, ويقدر الفنون التراثية للثقافات المحلية.

(2: ج: 3) يدرك ان التعلم والتقدم في مجال الفنون يأتي من الاستمرارية في العمل, ويزيد خبراته الفنية في مجال الفنون الإسلامية من خلال التجريب الدائم لكل جديد.

 

الالتزام بالقيم الإسلامية بما في ذلك أخلاقيات المهنة

 

القراءة: تعدد مصادر الإطلاع.

 

المحاضرة

تفعيل الحوار والمناقشة مع الطالبات.

 

التعلم الذاتي.

 

التعلم التعاوني.

 

 

(1) الواجبات البيتيه

 

(2اساليب التقويم الصفى

( الاختبارات )

لوحدة الثانية

طراز الفنون الإسلامية في:

العصر الأموي

العصر العباسي

العصر الفاطمي

العصر المملوكي

العصر الصفوي

العصر العثماني

العصر المغولي الهندي

أ- معارف:

(2:أ:1) يعرف الطرز المتعاقبة في الحضارة الإسلامية, ويميز بين أنماط تلك الطرز من حيث أساليبها, تقنياتها وطرق تنفيذها.

 

(2:أ:2) يعرف الأساليب والمهارات الفنية المختلفة التي تميز بها الفنان المسلم في الطرز الفنية السابقة. ولديه القدرة على استكشاف  القضايا الفلسفية والأخلاقية المرتبطة بالفنون الإسلامية.

 

(2:أ:3) يعرف الفنون القديمة والمعاصرة ويدرك قيمة دراسة الأعمال الفنية الناتجة عن الثقافة الإسلامية وغيرها من الثقافات.

ب- مهارات مهنية:

 (2:ب:1) يمتلك مهارات فنية عالية وفهم جيد ومتطور حول عمليات التشكيل الفني.

(2:ب:2) نقد وتحليل الأعمال الفنية في مجال الفنون الإسلامية من خلال المناقشات الشفوية والكتابيه.

(2:ب:3) ينتقي الموضوعات والقضايا التي سيتناولها من خلال تقديمه للأبحاث والعروض التقديمية.

ج- توجهات مهنية:

(2: ج:1) يقدر قيمة استخدام التقنيات التقليدية والحديثة في مجال الفنون الإسلامية.

(2: ج: 2) يدرك سمات وخصائص الفنون السابقة ويدرك الفروق بينها من خلال المعارض والمتاحف, ويقدر الفنون التراثية للثقافات المحلية.

(2: ج: 3) يدرك ان التعلم والتقدم في مجال الفنون يأتي من الاستمرارية في العمل, ويزيد خبراته الفنية في مجال الفنون الإسلامية من خلال التجريب الدائم لكل جديد.

 

استمرار البحث لإثراء المعرفة

وتحسين الممارسة.

 

تنمية التفكير من خلال التدريب على حل المشكلات الفنية في المواقف التدريسية

(1) الواجبات البيتيه

 

(2 ) اساليب التقويم الصفى

( الاختبارات )

 

الوحدة الثالثة:

التصوير الإسلامي:

1.حكم الإسلام في التصوير

2. علاقة الفن بالدين

3.التصوير الجداري

4.المخطوطات ومدارس التصوير الإسلامية:

  

المخطوطات والمنمنمات الإسلامية

 - مدارس التصوير الإسلامية

 

أ- معارف:

(2:أ:1) يعرف الأصول التاريخية للفن الاسلامي.

(2:أ:2) يعرف الأساليب والمهارات الفنية المختلفة التي تميز بها الفنان المسلم في الطرز الفنية السابقة . ولديه القدرة على استكشاف  القضايا الفلسفية والأخلاقية المرتبطة بالفنون الإسلامية.

 

ب- مهارات مهنية:

 (2:ب:1) يمتلك مهارات فنية عالية وفهم جيد ومتطور حول عمليات التشكيل الفني.

(2:ب:2) نقد وتحليل الأعمال الفنية في مجال الفنون الإسلامية من خلال المناقشات الشفوية والكتابيه.

ج- توجهات مهنية:

(2: ج:1) يقدر قيمة استخدام التقنيات التقليدية والحديثة في مجال الفنون الإسلامية.

(2: ج: 2) يدرك سمات وخصائص الفنون السابقة ويدرك الفروق بينها من خلال المعارض والمتاحف, ويقدر الفنون التراثية للثقافات المحلية.

البحث لإثراء المعرفة

وتحسين الممارسة.

 

 

 

تنمية التفكير من خلال التدريب على حل المشكلات الفنية في المواقف التدريسية.

(1)الواجبات البيتيه

 

(2 )اساليب التقويم الصفى

( الاختبارات )

الوحدة الرابعة

تأثير الفنون الإسلامية على فنون الحضارات الأخرى

أ- معارف:

(2:أ:2) القدرة على استكشاف  القضايا الفلسفية والأخلاقية المرتبطة بالفنون الإسلامية.

 

(2:أ:3) يعرف الفنون القديمة والمعاصرة ويدرك قيمة دراسة الأعمال الفنية الناتجة عن الثقافة الإسلامية وغيرها من الثقافات.

ب- مهارات مهنية:

(2:ب:2) نقد وتحليل الأعمال الفنية في مجال الفنون الإسلامية من خلال المناقشات الشفوية والكتابيه.

(2:ب:3) ينتقي الموضوعات والقضايا التي سيتناولها من خلال تقديمه للأبحاث والعروض التقديمية.

ج- توجهات مهنية:

 (2: ج: 2) يدرك سمات وخصائص الفنون السابقة ويدرك الفروق بينها من خلال المعارض والمتاحف, ويقدر الفنون التراثية للثقافات المحلية.

(2: ج: 3) يدرك ان التعلم والتقدم في مجال الفنون يأتي من الاستمرارية في العمل, ويزيد خبراته الفنية في مجال الفنون الإسلامية من خلال التجريب الدائم لكل جديد.

البحث المستمر لإثراء المعرفة

وتحسين الممارسة

تنمية التفكير من خلال التدريب على حل المشكلات الفنية في المواقف التدريسية.

الواجبات البيتيه

 

 

(5)البورتفوليو

 

(9) مهمات ادائية

 

(10) عرض تقديمي

 

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

رقم

طبيعة مهمة التقييم

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي %

1

الاختبار الفصلي

8

40%

2

بحث علمي

13

20%

3

الاختبار النهائي

15

40 %

 

د - الدعم المقدم للطلاب

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

  • §        الساعات المكتبية مدونة على الجدول الدراسي
  • §        التواصل عبر البريد الالكتروني.

 

 

ه - مصادر التعلم

 

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

 

  • §        الألفي, أبو صالح. (1967) الفن الإسلامي: أصوله, فلسفته, مدارسه. دار المعارف.
  • §        الطايش, علي. (2000) الفنون الزخرفية الإسلامية المبكرة (في العصرين الأموي والعباسي). زهراء الشرق.

 

 

2 – المراجع الأساسية:

-         الزهراني, معجب عثمان. (2004) الأبعاد الفكرية في الفن الإسلامي.

 

 

3 – الكتب والمراجع الأخرى الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ):

 

 

 

  • §        زريق, معروف. (1993) موسوعة الخطوط العربية و زخارفها. دار المعرفة.
  • §   المهدي, عنايات. (1993) روائع الفن في الزخرفة الإسلامية: المغرب- مصر- الشام-تركيا- الفن الفارسي- الفن الهندي الإسلامي. مكتبة ابن سينا.
  • §        عفيفي, فوزي. (1997) نشأة الزخرفة وقيمتها ومجالاتها. دار الوليد
  • §   رائد الشرع (2007) مفهوم التجريد في الفن الإسلامي وأثره في ظهور زخرفة التوريق. جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والإنسانية. المجلد 4, العدد 3 ص 265

Baer, E. (1998) Islamic Ornament. Edinburgh University Press.

Dakhel, L. (1993) The Art of Islamic Ornamentation.

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 

مواقع الويب على الإنترنتِ التي ذات العلاقة بمواضيعِ المقررِ.

www.islamic-art.org/

 

www.h-net.org/~islamart/

 

متحف الفن الإسلامي بقطر

www.mia.org.qa/

 

www.discoverislamicart.org/

 

قاعة الفن الإسلامي بمتحف اللوفر بفرنسا

www.louvre.fr/..

 

مكتبة قناة الجزيرة للافلام الوثائقية (الفن والعمارة الإسلامية).

مكتبة قناة المجد للأفلام الوثائقية (الفن والعمارة الإسلامية).

 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

أجهزةُ إعلام متعددة مرتبطة بالكتاب الدراسي ومواقعِ الويب ذات العلاقةِ.

 

 

و - التجهيزات والمرافق والمستلزمات

 

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

 

قاعة تدريس تسع 20 طالب

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

 

- توفير جهاز حاسب.

- توصيل خط انترنت بجهاز الحاسب في القاعة الدراسية, للسماح بالدخول على الشبكة العنكبوتية وعرض نماذج من الفنون والعمارة الإسلامية.

 

3 – موارد أخرى

 

جهاز عرض + وشاشة عرض

 

 

ز -  تقييم المقرر وتحسينه

 

 

1       – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

 

  • §        تقييم المقررِ مِن قِبل الطالبِ.
  • §        مقابلة الطلاب وسؤالهم عن مدى استفادتهم من دراسة مقرر الفنون الاسلامية.

 

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم

 

 

 

  • §        عمليات المراجعة الدورية للبرنامج ومقرراته مقارنة بالمعايير المرجعية.
  • §        التقارير التي يعدها أعضاء هيئة التدريس عن تدريس المقرر.

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

 

  • §        تحديث مصادر التعلم بناء على الاطلاع المستمر للأساليب المتبعة في الجامعات الاخرى.
  • §        استخدام التقنية الحديثة في تقديم المقرر الدراسي.
  • §        استخدام الحاسب في عروض الباور بوينت .
  • §        تشجيع القراءات للكتب والمقالات الخاصة بالفن الإسلامي.
  • §        الاستفادة من استطلاع رأي الطالبات حول المقرر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحقات المادة الدراسية