تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

مريم حافظ عمر تركستانى

Professor

أستاذ التربية الخاصة-مستشارة نائب رئيس الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية

التعليم
مبنى 20الدوالاول مكتب52
مادة دراسية

151 خاص التشخيص والتقييم في التربية الخاصة

يهدف المقرر إلى إكساب الطالب المفاهيم الأساسية المرتبطة بعملية القياس والتقويم والتشخيص والمهارات وتعريف الطالب بأدوات التقييم وكيفية استخدامها وعيوب ومميزات كل منها ,والشروط اللازمة لاختيارها وتطبيقها وتفسير نتائجها والاعتماد عليها في اتخاذ القرارات التربوية والتعليمية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة 
·        المفاهيم الأساسية المرتبطة بعملية التقييم والتشخيص
·        مكونات التقويم التربوي
·        فريق التقويم متعدد التخصصات
·        الاعتبارات الضرورية التي يجب مراعاتها عند عملية التقييم
·        المفاهيم الإحصائية الأساسية
·        التقرير التشخيصي
·        التقييم الشامل للإعاقة العقلية
·        أساليب القياس والتشخيص لذوي صعوبات التعلم
·        أساليب القياس والتشخيص للمضطربين سلوكيا
·        أساليب القياس والتشخيص للإعاقة السمعية والبصرية
·        أساليب القياس والتشخيص للتفوق العقلي
·        . أساليب القياس والتشخيص للتوحد