تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

نوف عبدالله حمد الوهيبي

Demonstrator

عضو هيئة تدريس

كلية الحقوق والعلوم السياسية
مبنى 7, الدور الثاني, مكتب رقم 1
مادة دراسية

القانون الإداري-1-

ماهية القانون الإداري (التعريف بالقانون الإداري ؛ مفهومه الواسع والضيق ؛ علاقته بالقوانين الأخرى ؛ نشأته ؛ خصائصه ؛ مصادره ؛ وأساسه). تاريخ القانون الإداري السعودي، التنظيم الإداري (الشخصية الاعتبارية ؛ المركزية الإدارية ؛ اللامركزية الإدارية) ؛ النشاط الإداري (الضبط الإداري ؛ المرفق العام ) . 

 
الكلية/ القسم  القانون العام
 
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:    :القانون الإداري 2-233 عام
 

2 –  الساعات المعتمدة: 3 ساعات
 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها
(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)
 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: الدين الجيلالي بوزيد
 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:الثانية 
6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت)  القانون الإداري 232 نظم
 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) –لا يوجد---------
 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية
 
 
 
 
ب ) الأهداف 
 
1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
-معرفة وسائل الإدارة العامة 
- أساسيات القرار الإداري و العقد الإداري 
-تحديد  أركان القرار  الإداري 
-التعريف بمفهوم العقود الادارية و معيارها  
- معرفة آليات اختيار المتعاقد مع الإدارة   و حقوق والتزامات أطراف العقد 
2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):
  -تحديث مستوى المقرر بشكل دوري حتى يعكس جديد الأنظمة و اللوائح
             -تحديث مصادر التعلم بالنسبة للمقرر بشكل منظم
  -مقارنة مفردات المقرر بما تقدمه الأقسام الأخرى إقليميا و محليا
  -محاولة الاستفادة تكنولوجيا المعلومات و خاصة الانترنت .
  -الاستعانة بالمختصين في المجال التطبيقي  لربط النظري بالجانب التطبيقي
  -استطلاع رأي الطلاب في ترتيب أولويات المقرر حتى يتسنى معرفة الأهم فالمهم .
       
 
ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)
 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال
تحديد وسائل الإدارة العامة  1 3
تعريف القرار الإداري و أركانه 2 6
أنواع القرارات الادارية 2 6
العلم بالقرار الإداري  و نفاذه 1 3
المنافسة العامة –إجراءاتها   3 9
المناقصة المحدودة  و التأمين المباشر 2 6
أثار العقد الإداري  2 6
سلطات الجهة الإدارية المتعاقدة 1 3
حقوق المتعاقد مع الإدارة 1 3

 
 
 
 
2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
45
 
     

 
 
 
3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):
 
 
 
4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   
 
        -ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
 
 -وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
 
       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
 
 
 
أ – المـــــــــــعــرفـــة

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

          -التعرف على المفاهيم الأساسية في المقرر  و انعكاساتها في الحياة العملية
          -معرفة أحكام القرار الإداري 
          - التعرف على الوسائل التي تمتلكها الإدارة لتحقيق الصالح العام
          -التعرف على طرق و إجراءات اختيار المتعاقد مع الإدارة 
          -معرفة حقوق المتعاقد مع الإدارة
           -معرفة الجهة المختصة بالفصل في منازعات العقود الإداري 
 
 
 
 
 
(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

     -
          -المحاضرات  مع إشراك الطلاب و التفاعل معهم حتى تسهل المتابعة
          -ربط النظري ببعض التطبيقات حتى يتم الاستيعاب
          -القراءات و المراجع
          -إعداد تقارير دورية
          - إثارة بعض الإشكالات القانونية و إعطاء الحلول المناسبة
 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

  -الاختبارات التحريرية
  - إعداد بحوث قصيرة   
             -دراسة  قضايا تطبيقية
 
   
       
 
 
 
ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)
 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
  -مهارات فهم النصوص 
  -تحليل مفهوم النص القانوني
  -صياغة بعض القرارات و العقود الادارية
   -تقديم الاستشارة القانونية  في مجال العقود الإدارية
 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
  -التطبيقات العملية
  -الواجبات و التكاليف الأسبوعية
  -الأسئلة المباشرة في قاعة المحاضرة
  -تكوين مجموعات تطبيقية في قضايا محددة
  -
 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
  -الاختبارات
  -التطبيقات العملية
  -الأسئلة الصفية المباشرة
  -التكاليف الأسبوعية
  
 
 
ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية
 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 
-القدرة على العمل بشكل مستقل لانجاز عمل قانوني محدد
-العمل في مجموعة لانجاز تكليف معين
-القدرة  المناقشة  و سماع الأخر
-القدرة على الإقناع و اعتماد الدليل أو الحجة
-القدرة على مخاطبة الجمهور أو مهارات الاتصال
 
 
2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
  -تكليف فردي
  -تكليف جماعي
  -مناقشة جماعية
-
 
 
3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
  -تقويم الإعمال الفردية  بشكل دوري
  -تقويم الأعمال الجماعية بشكل دوري
 
 
د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
-القدرة على كتابة التقرير
- القدرة على صياغة  القرارات و العقود الإدارية
-القدرة فهم النصوص و تحليلها
-القدرة على إيجاد الحلول للإشكاليات القانونية
-القدرة على تقديم الاستشارة القانونية في مجال القرارات الادارية و العقود
 
 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
  -الشرح المبسط من خلال المحاضرة
  -التطبيقات العملية
  -التكاليف و الواجبات
  -زيارة مؤسسات تطبيقية
   -
 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
 
 
هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)
 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
 
لا ينطبق
 
 
 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
 
-لا ينطبق
 
 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
 
-لا ينطبق
   
 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
 

رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
1 الاختبار الشهري الأول 7 25%
2 الاختبار الشهري الثاني 13 25%
3 الاختبارات النهائية 15 40%
4 المشاركة و النشاط داخل القاعة (الصفي) 4،6،8 5%
5 تمارين ووجبات فردية 3-7-12 5%

 
 
 
 
د) الدعم المقدم للطلبة
 
الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
-الإشراف المباشر من قبل عضو هيئة التدريس على الطلاب أثناء المحاضرات و الأعمال التطبيقية –  -الإرشاد الأكاديمي المستمر لمساعدة الطلاب في حل مشاكلهم و خاصة المتعثرين منهم
- الساعات المكتبية اليومية (3)
-الاستفادة ن المواقع الالكترونية كهمزة وصل عن بعد بين الطلاب و عضو هيئة التدريس
-الرد على تساؤلات الطلاب عبر الانترنت
 
 
هـ ) مصادر التعلم
 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:  لا ينبغي تحدي كتاب بعينه لأن كثير من الكتب المقررة قديمة جدا و لا تواكب التطور الحاصل في إصدار الأنظمة و عليه يترك لعضو هيئة التدريس حرية المراجعة المستمرة للمراجع و الكتب المعتمدة .
- القرارات الادارية و تطبيقاتها في المملكة ،فؤاد موسى ،معهد الإدارة العامة 2003
  - محمود عاطف البنا ،العقود الإدارية
            -الوهيبي ،عبد الله،القواعد المنظمة للعقود الإدارية و تطبيقاتها في المملكة العربية السعودية(2008)
  -سالم بن صالح المطوع ،العقود الإدارية على ضوء نظام المنافسات و المشتريات الحكومية السعودي .(2008)
 
 

2 – المراجع الأساسية:
  -إبراهيم طه الفياض ،العقود الإدارية ،النظرية العامة و تطبيقاتها في الكويت
  -أحمد عثمان عياد ،مظاهر السلطة العامة في العقود الإدارية
             -أوهاب،نذير محمد طيب،نظرية العقود الإدارية ،دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي و القانون(2006)
 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
  -محمود عاطف البنا ،مبادئ القانون الإداري ووسائل و أساليب النشاط الإداري
  -عبد الله  الفوزان ،دروس في القانون الإداري السعودي 
  -دورية معهد الإدارة العامة ،السعودية
  -مجلة الحقوق الكويت
 
 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:
 
Mouhamoun-ksa.com
www.mouhamoun.ne
 
 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
 
 
و ) المرافق المطلوبة
 
حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).
 
 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):
-قاعات تستوعب العد الكبير من الطلاب
-توفير الصبورة الذكية
- توفير أجهزة العرض
-توفير أجهزة مكبرات الصوت في بعض القاعات الكبيرة
 
 

2 – أجهزة الكمبيوتر:
 
 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة): - محكمة صورية مجهزة  للقضايا التطبيقية
            -مكتبة متخصصة في مقر الكلية
 
 
 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
 
 

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:
  -استعمال  الاستبيانات على الطلاب في نهاية الفصل
  -مقابلة مع الطلاب المسجلين في المقرر لأخذ رأيهم ر
  -استطلاع رأي الطلاب الذي لم يجتازوا المقرر و معرفة أساب السقوط
  -التأكد من أن نتائج  الطلاب تعكس الجهد المبذول ل
  -
 
 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
  -تقويم ذاتي يبدأ من عضو هيئة التدريس لمعرفة نقاط الضعف و القوة في العملية التعليمية
  -تقييم الزملاء و الاستفادة من نصائحهم في تقويم الأدوات المستخدمة في تقديم المادة العلمية
  -المراجعة الخارجية
  -تقويم 
  -
 
 

3 – عمليات تحسين التعليم:
  -توفير القاعات المناسبة و المجهزة
  -توفير الأدوات المساندة
  -الأخذ بتوصيات نتائج المراجعة الذاتية و الخارجية
  -الأخذ بتوجيهات و توصيات لجنة الخطط الدراسية و المشرفين على المقرر .
  -توجيهات إدارة الأقسام حول أداء عضو هيئة التدريس
              -تنسيق جهود أعضاء هيئة التدريس
             - عقد دورة تدريبية و ورش عمل ،خاصة للمستجدين من أعضاء هيئة التدريس
              -تشجيع أعضاء هيئة التدريس  على  الإبداع
              -استشراف رأي و رغبات الطلاب  في أي تطور باعتبارهم المحور الأساسي في العملية التعليمية
 
 
 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)
 
 
 
5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:
-مراجعة توصيف المقرر  و التأكد من احتوائه على القدر اللازم من أساسيات المادة
-مراجعة توصيف المقرر من قبل لجنة المقرر  و لجنة الخطط الدراسية 
-تحديث مراجع المقرر و التأكد من مواكبتها للمستجدات في القواعد التنظيمية
-الاستفادة من النتائج الإحصائية لتقويم الطلاب
-.مراجعة المناهج الذاتية و طرق التدريس عند عضو هيئة التدريس و مراعاة التقنية الحديثة في تطوير هذه المناهج 

ملحقات المادة الدراسية