تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

ناصر بن محمد بن ناصر الداغري

Professor

أستاذ الكيمياء الحيوية/مشرف كرسي المؤشرات الحيوية للأمراض المزمنة

كلية العلوم
2أ51 مبنى كلية العلوم رقم 5
مدونة

دراسة علمیة تربط سمنة السعودیات بساعات النوم

أكد مدير مركز بحوث كلية العلوم في جامعة الملك سعود الدكتور ناصر بن محمد الداغري أنه تم التوصل إلى وجود علاقة بين عدد ساعات النوم والسمنة لدى الفتيات السعوديات، وذلك من خلال دراسة قام بها تحت إشراف وحدة الأبحاث بالمركز الجامعي للسكري شملت خمسة آلاف طالبة سعودية في مدينة الرياض من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية.
وذكر الداغري لـ\"الوطن\" أنه من خلال الدراسة تم التوصل إلى أنه كلما قلّ عدد ساعات النوم زادت السمنة حيث إن من تنام أقل من خمس ساعات يزداد لديها معدل السمنة في منطقة الأرداف، لأنها تتجه إلى الأكل خلال ساعات الاستيقاظ وتتحرك، فتتركز الدهون في تلك المنطقة نتيجة لذلك.
وبيّن الداغري أنه تم التوصل أيضاً إلى أن من تزيد عدد ساعات نومها عن سبع ساعات فإنها تقل الحركة وحرق الدهون لديها، فتتركز سمنتها في منطقة البطن، وهو ما يسبّب ظهور \"الكرش\"، مشيراً إلى أن ذلك ليس له علاقة بوضعية النوم.
وأضاف الداغري أنه من خلال دراسة قامت بها إحدى طالبات الماجستير حول الهرمونات التي لها علاقة بالسمنة، واشتملت على 200 عينة تم التوصل إلى أن هرمون اللبتين والريسيستين لهما علاقة طردية بمحيط الخصر والوسط لدى الطالبات السعوديات. كما أن هرمون الأديبونكتين والجريلين منخفض لدى الطالبات ذوات السمنة المرتفعة.
كما أن النتائج تضمنت وجود زيادة في الرغبة لأكل الكربوهيدرات عند الطالبات اللواتي يكون نومهن غير متواصل، وأوضح أن هرمون الجريلين له علاقة عكسية مع ساعات النوم، وأكد أنه وُجد ولأول مرة هناك علاقة مباشرة ما بين مستوى هرمون اللبتين والريسيستين مع عدد ساعات النوم.
وشرح الداغري أن \"هرمون اللبتين\"هو هرمون يفرز من خلايا الأنسجة الدهنية (Adipocytes) وهذا الهرمون له علاقة بعملية تنظيم تناول الطعام واتزان الطاقة في الجسم. حيث يؤثر هذا الهرمون على الجهاز العصبي المركزي، مؤديا إلى حدوث تثبيط لتناول الطعام ومخزن للطاقة، بينما \"هرمون الجيريلين\" يعمل على تحفيز عملية زيادة القابلية لتناول الطعام وإنتاج الدهون في الجسم ونمو الجسم، مما يؤدي في النهاية إلى الإفراط في تناول الطعام ومن ثم زيادة الوزن