تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

ناصر بن محمد بن ناصر الداغري

Professor

أستاذ الكيمياء الحيوية/مشرف كرسي المؤشرات الحيوية للأمراض المزمنة

كلية العلوم
2أ51 مبنى كلية العلوم رقم 5
المنشورات
براءة اختراع
2014

Thymoquinone as a Lead Compound for Sepsis Syndrome

العقيل, أ.د.خالد بن محمد الخرفي،أ.د.ناصر بن محمد الداغري،أ.د.عمر بن سالم العطاس، أ.د.ماجد بن صالح . 2014

استخدام الثايموكوينون كمركب قائد للوقاية وعلاج لمتلازمة تسمم الدم البكتيري

تعرف متلازمة تسمم الدم البكتيري (Sepsis Syndrome) بأنها عدوى بكتيرية متكاثرة توجد داخل جسم الإنسان ومصحوبة بتغيرات فسيولوجية ومرضية قد تؤدي إلى الإصابة بفشل أعضائه ومن ثم الوفاة لا قدر الله. وتفوق معدلات الإصابة بهذه المتلازمة -عالمياً- العديد من الإمراض الأكثر شيوعاً كإمراض السرطان وفشل القلب المزمن ومرض نقص المناعة المكتسب، مما ينتج عنه نسبة كبيرة من عدد الوفيات قد تصل إلى 75% من المصابين. ولعدم وجود علاجات محددة وفعالة للوقاية والعلاج لمتلازمة تسمم الدم البكتيري، فأن الحاجة ماسة جداً للبحث عن أدوية للحد من خطورة هذا المرض.
ويعد الثايموكوينون  (Thymoquinone)مركب عضوي يتميز بالعديد من الخصائص المتعلقة بتنشيط الجهاز المناعي وحماية الأنسجة والخلايا والوقاية من الالتهابات الحادة. وقد أظهرت نتائج دراساتنا انخفاض نسبه الموت لدي حيوانات التجارب المعالجة بمركب الثايموكوينون مقارنة بالفئران الغير معالجة وذلك بمعدلات تصل إلى 80-90٪ ، فضلا عن تحسينات في وظائف الكلى والكبد والمؤشرات الحيوية الأخرى لمتلازمة تسمم الدم البكتيري مقارنه بالمجموعة غير المعالجة. كما كان هناك انخفاضات  كبيره ومهمة في معدلات إفراز العديد من وسائط الالتهابات الحادة كالسيتوكاينز (TNF-α, IL-1 α, IL-2, IL-10) نتيجة المعالجة بهذا المركب. ويقدم هذا الاكتشاف استخدام الثيماكوينون كمركب ذو فعالية عالية للحد من معدلات الوفاة والفشل الوظيفي للأعضاء الناجم عن متلازمة تسمم الدم البكتيري في حيوانات التجارب، والذي يمكن تطويرة، بإذن الله، كعقار جديد للوقاية من وعلاج متلازمة تسمم الدم البكتيري لدي الانسان والتي لا تزال تفتقر لوجد دواء فعال حتى الآن.

   

 

 

 

نوع عمل المنشور
PHD
رقم براءة الاختراع
US8895625 B2
المنظمة الممولة
United States Patent
مزيد من المنشورات
publications

Prediabetes is a reversible, intermediate stage of type 2 diabetes mellitus (T2DM). Lifestyle changes that include healthy diet and exercise can substantially reduce progression to T2DM.

2023
publications

Objectives: To assess circulating fetuin A and fetuin B levels in participants with and without Gestational Diabetes Mellitus (GDM) and to find out their correlations with other different…

2023
publications

Objective: Non-alcoholic fatty liver disease (NAFLD) and Type 2 diabetes mellitus (T2DM) often coexist and drive detrimental effects in a synergistic manner. This study was designed to understand…

2023