أصول النحو ، 519 عرب
جامعة الملك سعود مفردات مقرر أصول النحو519 عرب
كلية الآداب الفصل الدراسي: الثاني
السنة الدراسية: 1435- 1436هـ
معلومات المحاضر:
د.نهلة حسين إمام | اسم المحاضر |
الأحد من 12- 2، الاثنين من 12- 1، الثلاثاء من 12- 1، الخميس من 12- 1. | الساعات المكتبية |
كلية الآداب - مبنى رقم (1) الدور الثالث / قسم اللغة العربية (138). | رقم المكتب |
nemam@ksu.edu.sa | عنوان البريدي الإلكتروني |
معلومات المقرر:
أصول النحو | اسم المقرر |
519عرب | رقم المقرر |
|
نواتج التعلم (المنصوص عليها في توصيف المقرر) |
أصول النحو العربي . محمود نحلة . أصول النحو العربي . محمد عيد . موقف علم اللغة الحديث من أصول النحو العربي . مطير بن حسين المالكي . الأصول دراسة إبيستيمولوجية للفكر اللغوي عند العرب .تمام حسان . نظرية الأصل والفرع في النحو العربي . حسن خميس الملخ . |
الكتب الرئيسية |
الخصائص . ابن جني . لمع الأدلة في أصول النحو . الأنباري . الاقتراح في علم أصول النحو .السيوطي . الأشباه والنظائر . السيوطي . الإنصاف في مسائل الخلاف . الأنباري . الشاهد وأصول النحو في كتاب سيبويه . خديجة الحديثي . في أصول النحو . سعيد الأفغاني . أصول التفكير النحوي . علي أبو المكارم . أصول النحو العربي .محمد خير الحلواني . الإصباح في شرح الاقتراح .محمود فجال . النظرية النحوية في ضوء مناهج النظر اللغوي الحديث . نهاد الموسى . |
المراجع التكميلية (إن وجد) |
الخطة الأسبوعية:
الأسبوع | مفردات المقرر الدراسي | عدد الأسابيع | ساعات الاتصال |
الأول | التعريف بالمقرر ومفرداته بين أصول الفقه وأصول النحو الأصل والفرع في الدراسات اللغوية |
1 | 2 |
الثاني الثالث |
نشأة نظرية الأصل والفرع ، وتطورها . فكرة الأصل والفرع في علم أصول النحو . |
1 | 2 |
الرابع الرابع الرابع الرابع الخامس الخامس |
أدلة النحو الأصول ، أو الأدلة الغالبة : أولا : السماع ، تـعريفه ، والفرق بينه وبين النقل والرواية ، أقسامه ، وشروطه |
1 | 2 |
السادس السابع |
مصادر السماع: موقف النحاة من المادة المنقولة ، القرآن الكريم والقراءات ، وموقفهم من الاحتجاج بالحديث ، وكلام العرب شعره ونثره . دراسة مسائل في السماع . |
1 | 2 |
الثامن التاسع |
ثانيا : القياس، تعريفه ، و نشأته وتطوره ، وأركانه الأربعة ، وصوره . دراسة تفصيلية لكل الأحكام المتعلقة بهذه الأركان. | 1 | 2 |
العاشر |
العلة والتعليل ، بدايات التعليل ، سماته ، درجات العلة وأنواعها ، هدف التعليل ، وانتقادها موقف المحدثين من التـعليل |
1 | 2 |
الحاديي عشر الثاني عشر |
أدلة النحو الفروع : الإجماع استصحاب الحال الاستحسان |
2 | 4 |
الثالث عشر | الاختبار الفصلي | 2 | 4 |
الرابع عشر | تقديم قراءات في كتب وبحوث فصلية | 2 | 4 |
الخامس عشر | تقديم قراءات في كتب وبحوث فصلية |
||
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي | 15 | 30 |
طرق التقييم:
موعد الاختبار | تقسيم الدرجات | النوع |
15 درجة | المشاركة وتحضير عرض للدروس | |
15 درجة | بحث في أحد الموضوعات | |
15 درجة | تقرير عن كتاب | |
الاثنين: 17/ 6/1435هـ | 15 درجة | اختبار فصلي |
|
40 درجة | اختبار نهائي |
لا يعاد الاختبار الفصلي للطالبة التي لن تحضره إلا بعد موافقة لجنة من قبل الشؤون الأكاديمية. |
*التأكيد على ضرورة حصول الطالبات على 80% من درجات الأعمال الفصلية قبل تاريخ الاعتذار.
* القـوانـيـن (مثال: السرقة الأدبية, سياسة الحضور):