تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

منال بنت محمد بن علي العشبان

Lecturer

محاضر

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
مبنى ٢ الدور الاول
مادة دراسية

اتجاهات حديثة في تربية الأطفال

(120 روض)

       جامعة الملك سعود
    كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
   قسم التربية ورياض الاطفال
 
اسم المقرر ورمزه :اتجاهات حديثة في تربية الاطفال (120 روض) ، عدد الساعات : ساعتان (نظري) ،
يهدف المقرر إلى:
تعريف الطالبة بالاتجاهات الحديثة التي اهتمت بتربية طفل ما قبل المدرسة الابتدائية وأهم الأفكار التي ظهرت في هذا المجال والتعرف على العلماء الذين ساهموا في هذا المجال, والتعرف على أثر تلك الاتجاهات على السلوك التربوي والتعليمي لمعلمات رياض الأطفال وعلى برامج ومناهج هذه المرحلة.
مفردات المقرر:

الاسبوع               المــــــــــــــــــوضوع   المــرجــع
الاول حذف وإضافة + محاضرة تعريفية  
الثاني تعريف الاتجاه،أهداف دراسة الاتجاهات الحديثة،الاتجاه الواقعي في تربية الطفل (كومنيوس) اوراق خارجية +الكتاب من ص 37 إلى ص 39 ، ومن ص 45 الى 58
الثالث الاتجاه الطبيعي في تربية الطفل (روسو) الكتاب من ص 117-122، ومن 127-143
الرابع الاتجاه النفسي في تربية الطفل
أ‌-        (بستالوتزي )
 
ب‌-      (فروبل)
الكتاب
بستالوزي( ص152-167) المؤلفات (159-162) غير مطلوبة
فروبل 168- 171 ومن 175 - 180
الخامس          ج- (بياجيه) الكتاب  ص181- 184،ومن 188-198 المؤلفات المطلوب 2 فقط  والمقتضيات والتطبيقات والتقنيات ( غير مطلوب)
السادس                                
                           الاختـــــــــــبار الفصـــــــــــــلي الأول
السابع       د- (منتسوري) المذكرة الالحاقية
الثامن الاتجاه الاجتماعي في تربية الطفل
                 (ديوي) 
             (فايجوتسكي)
الكتاب
ديوي (210 – بداية215)
فايجوتسكي :اوراق خارجية
التاسع منحى ريجيو إميليا
النظريات النفسية المؤثرة في تخطيط برامج ومناهج رياض الأطفال:النظرية السلوكية, النظرية النضجية, النظرية الإنسانية والنظرية المعرفية النمائية
 
اوراق خارجية
الكتاب ص 262- 264
 
 
 
العاشر الفصل السادس : الاتجاهات الحديثة في أهداف,وظائف, إشباع حاجات الطفولة. الكتاب من 255- 261
الحادي عشر                         
                         الاختـبــــــار الفصـــــــــــــلي الثــــــــــــــاني
الثاني عشر نماذج حديثة في برامج ومناهج رياض الأطفال الكتاب من ص 264 - 271    
                                          مراجعة شاملة
 

التقييم :
40 درجة (اختبار فصلي1و2) ، 10 درجات (حضور ومشاركة وانضباط)، 10 درجات (واجبات ومتطلبات )، 40 درجة (اختبار نهائي).
المراجع الرئيسة المقررة:
1-      بدران شبل.(2000م) الاتجاهات الحديثة في تربية طفل ما قبل المدرسة. الدار المصرية اللبنانية:القاهرة
2-      مذكرة الحاقية بمقرر اتجاهات حديثة في تربية الأطفال + أوراق خارجية .
  المراجع الثانوية:

  • مدخل إلى التعليم في الطفولة المبكرة 2004م , ايفا عيسى , غزة: دار الكتاب الجامعي.
  • برامج تربية أطفال ما قبل المدرسة (2003م) , سعدية بهادر.
  • رياض الأطفال في لبنان (2002م) , نجلاء نصير بشور.

                                             مع تمنياتي لكن بالتوفيق : استاذة المادة :أ. منال العشبان  @hotmail.commashban

ملحقات المادة الدراسية