تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

DR Saad M. Alotaibi د.سعد بن مرزوق العتيبي

Associate Professor

Associate Professor أستاذ مشارك بقسم الإدارة

كلية إدارة الأعمال
51
مدونة

الجانب الانسانى للتغيير

 تختلف احتياجات أولئك الأفراد الذين يقعون تحت تأثير التغيير واتجاهاتهم. ويجب أن يكون برنامج التنفيذ مرنة بدرجة كافية لتتواءم مع تلك الاحتياجات والاتجاهات المتنوعة. أن الأخذ بعين الاعتبار الجوانب الإنسانية يعزز من احتمالية التنفيذ الناجح للتغيير. وفيما يلي بعض الاعتبارات التي ينبغي للإدارة العليا أخذها بعين الاعتبار عند تنفيذ التغيير.

  • ينبغي إيجاد حالة من الشعور بالحاجة الملحة للتغيير. عندما لا يبدو التغيير ملحا أو ضروريًا فان بعض الأفراد قد يخطئون في إدراك أهمية الحاجة للتغيير. ويبرز دور القائد في أقناع الأفراد بمدى الحاجة إلى التغيير، ولكي يحشد القائد الدعم للتغيير ينبغي له شرح وإيضاح أسباب التغييرات ومدى أهميتها والخسارة التي ستنجم من جراء عدم تنفيذ التغيير.
  • إظهار الالتزام بشكل مستمر تجاه التغيير. ينبغي للقائد من اظهار وإبراز التزامه التام بتنفيذ التغيير من خلال الدعم وتقديم العناية والإقرار بالتغيير منذ البداية وحتى إكمال رحلة التغيير.
  • أخبر الأفراد عن مدى تقدم التغيير. عادة ما تثير التغييرات الشاملة القلق والإحباط لدى الأفراد المتأثرين بها. يجب أن يتأكد القائد أن جوانب الخطة كلها قيد الاتصال، ومحل اطلاع الأفراد الواقعين تحت تأثيرها. وإذا ما اعترى عملية الاتصال اى تقصير، فسوف يؤدى ذلك إلى إبقاء بعض الأفراد داخل دائرة التعتيم، كما أنة سيساعد في خلق حاجز بين الذين يعلمون والذين لا يعلمون.
  • وفر النصيحة.وفر ناصحاً ومرشداً ما أمكن ذلك لإسداء النصيحة والإرشاد السليم، ولدعم الذين يواجهون المشكلات، مما يساعدهم في التقدم بطرق ايجابية، فكرياً ومادياً.
  • احرص على عدم ترك انطباعات كاذبة سواء كانت ايجابية أم سلبية. ولا شك أن تضخيم التوقعات بشكل مبالغ فيه يمكن أن يؤدى إلى نتائج عكسية فيما بعد. أن أثارة المخاوف غير المبررة سيترتب عليها تأثير عكسي سريع.
  • تشجيع الصراحة والوضوح. احرص دائما على تشجيع الأفراد على البوح بمكنون صدورهم بصراحة ووضوح. ويتعين عليك مواجهة مشكلاتهم وهمومهم قدر استطاعتك.
  • يعد التعليم والتدريب عنصراً رئيساً في الحفاظ على زخم التغيير.ولا شك أن تعلم طرق جديدة للتصرف والعمل تثرى أعمال الأفراد ووظائفهم، وتغير اتجاهاتهم.
  • مكافحة المخاوف. كن واضحاً واسلك خطاً مستقيماً عندما تتعامل أو تواجه مخاوف خاصة تتعلق بمستقبل الأفراد، وتكلم بصراحة عما يعنيه التغيير بالضبط لهؤلاء الأفراد، وبين لهم السبب الذي يجعلك متأكداً من قدرتهم على التوافق مع التغيير، ووضح لهم أن المزايا الشخصية للتغيير تفوق ما ينطوي علية  من عيوب.